اقتصاد كويتي

مؤسسة الخليج للاستثمار تحقق أرباحاً صافية بلغت 203 مليون دولار عن عام 2023

أعلنت مؤسسة الخليج للاستثمار نتائج أعمالها عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2023 والتي أظهرت أرباحاً صافية بلغت 203 مليون دولار أمريكي، ويأتي هذا الإعلان بعد مصادقة الجمعية العامة العادية على البيانات المالية للمؤسسة، والتي انعقدت يوم أمس الأحد الموافق 21 أبريل 2024 بمقر المؤسسة بدولة الكويت.

 وفي تعليقه على النتائج المالية لعام 2023، صرح مازن إبراهيم عبدالكريم، رئيس مجلس الإدارة، “أنه وبفضلٍ من الله تعالى، فقد تمكنت المؤسسة وفي ذكرى تأسيسها الأربعين، من تحقيق مستويات ربحية بلغت 203 مليون دولار أمريكي بزيادة قدرها 55% عن العام السابق، وذلك على الرغم من التحديات الاقتصادية المختلفة التي عصفت بالأسواق العالمية والإقليمية على حدٍ سواء”. كما أكد السيد مازن على مدى الثقة في سلامة نموذج العمل الذي تتبناه المؤسسة ومتانة الوضع المالي ومستويات السيولة لديها، إضافةً إلى الأداء المتميز للمؤسسة، وهو الأمر الذي يتضح من خلال تأكيد التصنيف الائتماني للمؤسسة من قبل كبرى وكالات التصنيف العالمية، فقد أكدت وكالة التصنيف الائتماني موديز (Moody’s) تصنيفاتها على المدى الطويل للمؤسسة عند مستوى A2، وتصنيفها قصير الأجل عند P1، إضافةً إلى نظرة مستقبلية مستقرة. كما أكدت وكالة فيتش (Fitch Ratings) تصنيفها على المدى الطويل للمؤسسة عند مستوى BBB+، وعلى المستوى قصير الأجل عند F1 مع نظرة مستقبلية مستقرة. هذا وجددت وكالة التصنيف الماليزية رام (RAM) تأكيد التصنيف الائتماني للمؤسسة عند AAA مع نظرة مستقبلية مستقرة. 

 وأضاف مازن “إن المؤسسة وبهدف تعزيز دورها ومساهمتها الاقتصادية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، فقد قامت ومن خلال مجموعة الاستثمارات المباشرة بمواصلة الاستثمار في مشاريع جديدة مثل الاستثمار في شركة مجموعة بايب كير (Pipecare) والتي تعمل في قطاع الخدمات النفطية والمختصة بفحص أنابيب النفط والغاز، كما دعمت المؤسسة استثمارها في قطاع التعليم من خلال ضخ رأسمال إضافي في شركة ألف ياء (AlephYa) وكلاهما في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعززت المؤسسة استثماراتها في قطاع البنية التحتية، حيث اكتمل تنفيذ مشروعين هما مشروع المرحلة الخامسة للطاقة الشمسية مع هيئة كهرباء ومياه دبي واستكمال مشروع الجبيل 3A لتحلية المياه في المملكة العربية السعودية، كما بدأت أعمال التنفيذ والتشييد لمشروع الوكرة والوكير لمعالجة مياه الصرف في دولة قطر، ووقَّعت المؤسسة مع تحالفها الاستثماري اتفاقيات أول مشروع لخزانات المياه الاستراتيجية المستقلة في المملكة العربية السعودية، ويأتي ذلك مع تحقيق شركات محفظة الاستثمارات المباشرة تطوراً ملحوظاً في مؤشرات الأداء والربحية والإنتاج”. وأضاف قائلاً، “كما ساهمت محفظة الأسواق العالمية في الأداء الإيجابي للمؤسسة لعام 2023 بعد تحقيق مؤشرات ربحية مرتفعة مقارنةً مع العام السابق”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى