أخبار عاجلةاقتصاد كويتي

مجلس الأعمال الأمريكي في الكويت يقيم ورشة عمل لتعريف الشركات المحلية بكيفية التعاقد التجاري مع الجيش الأمريكي في الكويت

ناقشت الورشة آلية التأهل والتقديم على المناقصات التجارية المحلية للحكومة الفيدرالية الأمريكية، وأهمية تسجيل الشركة في منظومة إدارة المناقصات الممنوحة (SAM) وكيفية إدارة الحساب الإلكترونياً.

أقام مجلس الأعمال الأمريكي في الكويت (ABCK-AmCham) ورشة عمل بعنوان “آلية التعاقد التجاري مع الجيش الأمريكي في الكويت” موجه للشركات الكويتية وذلك للتعرف على آلية التأهل والتقديم على المناقصات التجارية للحكومة الفيدرالية الأمريكية في الكويت. وشملت الجهات المُشارِكة في الورشة متحدثون من مركز التعاقد الإقليمي للجيش الأمريكي في الكويت (RCC-KU)، لواء الدعم التعاقدي 408 (CSB)، الجناح الاستكشافي 386 التابع لسلاح الجو الأميركي، وإدارة مراكز التسوق للقوات البرية الجوية (AAFES).

 

وأكّد المتحدثون خلال الورشة على أهمية التسجيل في منظومة إدارة المناقصات (SAM) وحث الشركات الكويتية المهتمة بالتقديم على المناقصات الجهات الأمريكية في الكويت على التسجيل في المنظومة. كما قدم المتحدثون شرحاً عن البرامج الشرائية المتاحة للتعاقد بما فيها برنامج “بطاقة الشراء الحكومية” (GPC) وبرنامج “توفير خدمات للقاعدة” (BOSS)، و”إدارة مراكز التسوق للقوات البرية الجوية” (AAFES). 

 

وقد تطرق المتحدث من مركز التعاقد الإقليمي للجيش الأمريكي في الكويت (RCC-KU)، السيد/ سين برايان إلى موضوعات مختلفة لفهم الغرض من التسجيل في منظومة إدارة المناقصات الممنوحة (SAM)، واعتبارات إدارة الحساب في الموقع SAM.gov، وفي نظام سير العمل على نطاق واسع (WAWF). حيث أشار إلى أن منظومة إدارة المناقصات الممنوحة SAM هي عبارة عن بوابة إلكترونية على مستوى الحكومة تعمل على توحيد قدرات الأنظمة المتعددة ومصادر المعلومات التي تستخدمها الحكومة الفيدرالية الأمريكية لدعم عمليات الاستحواذ والدعم المالي، كما يجب على الشركات المسجلة تجديد اشتراكاتِها سنوياً وذلك تحقيق كفاءة أكثر من المنظومة.

 

وتحدّث السيد/ برايان في عرض تقديمي عن نظام “ماي إنفويس” (MyInvoice) ونظام سير العمل على نطاق واسع (WAWF)، وشرح مزاياها وكيفية التسجيل في بيئة المؤسسة المتكاملة للمشتريات (PIEE)، باعتبارها مجموعة من أنظمة المعلومات التجارية لمبيعات الشركة الفيدرالية في الولايات المتحدة. هذا وقد سلط الضوء أيضاً على أنه يجب على البائعين المهتمين التأكد من تسجيلهم في نظام التعاقد الطارئ المشترك (JCCS) وشَرح عملية التسجيل بشكل مفصل، كونه يهدف إلى مساعدة موظفي مكتب العقود في الولايات المتحدة على تحديد البائعين في الخارج للتعاقد على عقود الحكومة الأمريكية.

كما تضمّنت الورشة كلمة لرئيس غرفة التجارة الأمريكية السيد/ بيت سويفت الذي رحب بالمشاركين وأوضح أن هذه السلسلة من الورش قد ساعدت العديد من الشركات الكويتية على فوزها على مناقصات الجيش الأمريكي في الكويت.

 

من جهته ناقش الرقيب الفني، السيد/ ماركوس درينكارد برنامج “توفير خدمات للقاعدة” BOSS، ومشاريع البنية التحتية لرحلات الطيران القادمة، ومراحل تنزيل تطبيقات إذن الوصول (IAA)، ووثائق حزم IAA، وبيانات الاعتماد. وفي ختام الجلسة، تحدث الرقيب التقني/ ماثيو ويدنر عن كيفية وصول البائعين إلى قاعدة البيانات، و اختلاف الوصول من قاعدة الى أخرى نظراً لكونه نظام غير موحد.

 

وتحدثت مديرة الأعمال التجارية في إدارة مراكز التسوق للقوات البرية الجوية (AAFES) السيدة/ ماسيل كامينغز، عن كيفية التعامل مع الخدمات التي تقدمها منصتهم وهي عبارة عن منصة بيع بالتجزئة متعددة القنوات تخدم الأمريكيين من القوات العسكرية، والحرس الوطني، والاحتياطيين، والمتقاعدين، وعائلاتهم في جميع أنحاء العالم، وتقدم خدمات ومنتجات لتلبية متطلبات الأسواق المتخصصة. هذا وتعتمد ممارسة الأعمال التجارية مع التبادل على نوعين من السلع: سلع قصيرة الأجل تدار من قبل التبادلات المحلية في كل منشأة عسكرية، وسلع طويلة الأجل يتم تشغيلها في مواقع دائمة. 

 

ومن الجناح الاستكشافي 386 التابع لسلاح الجو الأميركي، تحدّث الرقيب / ليني آش عن برنامج بطاقة الشراء الحكومية (GPC)، وأوضح أن مهمة هذه البطاقة هي تبسيط إجراءات الدفع وتقليل الأعباء الإدارية المتعلقة بشراء اللوازم والخدمات. حيث يمكن برنامج “جي بي سي فلايت” GPC Flight مستخدميه من شراء مواد استهلاكية بحد أقصى 35 ألف دولار أمريكي (حوالي 10,601 دينار كويتي)، ومستلزمات إنشائية بحد أقصى 2,000 دولار أمريكي. مضيفاً أنّ العناصر المشتركة التي يتم شراؤها تشمل الطابعات والحبر، أجهزة التلفزيون ومكبرات الصوت، الأثاث (المكاتب والكراسي)، مشتريات لمشاريع البناء الصغيرة، مواد البناء، المصابيح الكهربائية، ولوازم السباكة والتدفئة والتهوية وتكييف الهواء. كما وتطرق إلى الحديث عن مزايا برنامج بطاقة الشراء الحكومية والتي تتمثل في الدفع الفوري للمورد، بحيث تكون عمليات الشراء عبر هذه البطاقة خاصة بالعقود ذات الفترات الزمنية القصيرة أسهل وأسرع بكثير من إجراءات عمل عقد جديد. فضلاً عن أن البائعين والموردين لا يحتاجون إلى التسجيل في منظومة إدارة المناقصات الممنوحة SAM، وإن عملية طلب المنتج تكون أسرع وكذلك عملية تسليمه، حيث يمكن من خلال برنامج “جي بي سي فلايت” GPC Flight التواصل المباشر مع الموردين المحليين وشراء المنتجات منهم بشكل فوري ومباشر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى