اقتصاد خليجي

أمديست وبوينج تتعاونان لتنويع برامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في الإمارات و جعلها أكثر تماشياً مع أهداف الاستدامة

برنامج تعليمي جديد بعنوان "العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من أجل الاستدامة" سيُشرك الشباب في تسريع تحقيق أهداف الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة

  تتعاون أمديست/الإمارات العربية المتحدة وبوينج لإطلاق برنامج تعليمي متعدد الأوجه للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات يتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وصُممت المبادرة الجديدة بهدف تعزيز الممارسات والقيم المستدامة بين جيل الشباب في دولة الإمارات وتمكينهم من معالجة قضايا تغير المناخ بشكل استباقي. وتم إطلاق برنامج “العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من أجل الاستدامة” تحضيراً لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2023 (مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في دورته الثامنة والعشرين COP28)، والذي سيزود الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة من خلال برامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

 

سيقدم البرنامج الذي يستمر لمدة ثلاث سنوات مجموعة من الأنشطة للطلاب، تشمل:

  • اجتماعات المائدة المستديرة التي تدور حول العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والتي ستجمع بين الجهات الحكومية والمؤسسات التعليمية والشركات لمناقشة أفضل الممارسات في معالجة قضايا الاستدامة وتعزيز التعاون.
  • المدونات الصوتية (بودكاست) الخاصة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والتي تستضيف خبراء مختصين وطلاب يشرحون بالتفصيل كيفية ترابط مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مع الاستدامة.
  • معرض توظيف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الذي سيساعد الطلاب على استكشاف المسارات الوظيفية في تلك المجالات إلى جانب الاستدامة والتواصل مع الجامعات ذات الصلة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة.
  • نادي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الذي سينظم ورشات الاستدامة والأنشطة المتنوعة لتعزيز سلوكيات الاستدامة في البيئات المختلفة.

 

قالت سارة الدلال، مديرة أمديست في الإمارات العربية المتحدة: “يتطلب التسارع الذي نشهده بتغيّر المناخ وحقيقة تأثيره على العديد من مجالات الحياة التعاون على مختلف الجبهات لإيجاد الحلول المناسبة بدءاً من الآن. ويُعتبر التعليم أحد الحلول التي تساعد الشباب على اكتساب المعرفة العملية الصحيحة للمساهمة في تحقيق أهداف الاستدامة. وسيعمل نهجنا متعدد الأوجه على إعداد الشباب لوظائف المستقبل في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والاستدامة، وهو جانب أصبح يمثل الآن أولوية ذات أهمية كبيرة لدى الشركات”.

 

ومن جانبه قال كولجيت غاتا أورا، رئيس شركة بوينج في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا: “تواصل بوينج التزامها الذي يتماشى مع أهداف دولة الإمارات  الرامية إلى تعزيز الشراكات وتوفير حلول الفضاء المستدامة وتسريع وتيرة الفرص للشباب. ونؤمن بأن تعليم مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات هو حافز مهم لإحداث الأثر الإيجابي، ونتطلع إلى تمكين الجيل القادم من القادة عبر تزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لدفع عجلة التقدم نحو إزالة الكربون من قطاع الطيران”.

 

تلتزم حكومة الإمارات العربية المتحدة بالتصدي لتغيّر المناخ، وقامت بتسمية 2023 بعام الاستدامة. وستستضيف الدولة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في دورته الثامنة والعشرين COP28 خلال شهريّ نوفمبر وديسمبر 2023. وتهدف حكومة الإمارات إلى إشراك الشباب في قيادة أجندة قائمة على الحلول، ويعتبر برنامج “العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من أجل الاستدامة” أحد أهم الخطوات لتحقيق ذلك.

تم عقد حدث إطلاق البرنامج في دولة الإمارات في 1 مايو 2023 في مختبر STEM الذي تم افتتاحه حديثاً في مركز أمديست بإمارة دبي. وحضر الحدث برايان موران، نائب رئيس قسم سياسات الاستدامة العالمية والشراكات لدى شركة بوينج، وكولجيت غاتا أورا، رئيس شركة بوينج في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، وسعادة ميجان جريجونيس، القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية في دبي، إضافةً إلى سارة الدلال، مديرة أمديست في الإمارات العربية المتحدة.

 

تعمل أمديست وبوينج معاً لتنسيق منهج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مع استراتيجيات الاستدامة في العديد من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تشمل دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر والمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى