مقالات اقتصادية

استمرار نمو القطاع غير النفطي في دولة قطر بالربع الثاني من 2023

كتب أسامة صالح

واصل نشاط القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر النمو خلال الربع الثاني من العام الحالي، بحسب ما ذكرته أحدث بيانات دراسة مؤشر مديري المشتريات الصادر اليوم الثلاثاء عن مركز قطر للمال.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية “قنا” عن تلك البيانات أن متوسط مؤشر مديري المشتريات بلغ 54.6 نقطة، وهو أفضل أداء له منذ الربع الثالث من العام الماضي 2022.

ويتم تجميع بيانات الدراسة من مؤشرات الردود على أسئلة الاستطلاع الواردة من لجنة تضم حوالي 450 شركة من شركات القطاع الخاص في دولة قطر.

وأشارت الدراسة إلى ارتفاع معدلات النمو في مؤشرات الإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف والأنشطة الشرائية، مع توقعات إيجابية لـ12 شهراً القادمة، فيما انخفضت الأعمال غير المنجزة بفضل تحسن سلاسل التوريد.

وانخفض المؤشر قليلاً في شهر يونيو إلى 53.8 نقطة بعد أن كان سجل 55.6 نقطة في مايو.

وشهدت الطلبات الجديدة نمواً قوياً في يونيو 2023، وربطت الشركات القطرية ارتفاع الطلبات الجديدة بانتعاش قطاع السياحة والأسعار التنافسية، وزيادة أنشطة التسويق والسمعة الجيدة لقطاع الأعمال بين العملاء.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا) عن الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال، يوسف الجيدة، قوله إنه على الرغم من تراجع مؤشر مديري المشتريات إلى 53.8 نقطة في يونيو 2023، فإن المؤشر سجل أداء أقوى في الربع الثاني عند 54.6 نقطة، مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من 2023، وظلت معدلات نمو مؤشري النشاط التجاري والطلبات الجديدة مرتفعة وأعلى بكثير من متوسط الدراسة التي بدأت قبل ست سنوات.

ونسبت الشركات القطرية ذلك مجدداً إلى انتعاش قطاع السياحة والأسعار التنافسية، وتنفيذ أنشطة تسويقية جديدة.
وسجل النشاط التجاري الكلي نمواً جديداً في يونيو 2023، كما ارتفع مؤشر الإنتاج ليكمل سلسلة نموه الشهري لأكثر من ثلاث سنوات، باستثناء التراجع المسجل بعد اختتام بطولة كأس العالم 2022.

ورغم تراجع معدل نمو النشاط التجاري مقارنة بمايو 2023، فإنه كان ثاني أعلى المعدلات المسجلة في 2023 حتى الآن، وأعلى بكثير من متوسط الدراسة التي بدأت قبل ست سنوات.

وبحسب الوكالة القطرية، فإن دراسات مؤشرات مديري المشتريات تغطي أكثر من 40 دولة ومنطقة رئيسية، بما في ذلك منطقة اليورو، مشيرة إلى أنها أصبحت أكثر الدراسات متابعة في العالم، كما أنها المفضلة لدى البنوك المركزية، والأسواق المالية، وصانعي القرار في مجالات الأعمال، لقدرتها على تقديم مؤشرات شهرية حديثة ودقيقة ومميزة للأنماط الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى