اقتصاد كويتي

الكويت تتألق اقتصادياً رغم التحديات العالمية

 تقرير مجموعة أكسفورد للأعمال يبحث في تنوع ونمو القطاع الخاص في دولة الكويت لعام 2024

أصدرت مجموعة أكسفورد للأعمال (OBG) تقريرها ” الكويت 2024 “، الذي يسلط الضوء على الخطوات التي اتخذتها دولة الكويت في مسار التنوع الاقتصادي وتعزيز نمو القطاع الخاص.

حققت الكويت فائضًا في ميزانيتها لأول مرة منذ تسعة أعوام خلال العام المالي 2022-2023، رغم التحديات الاقتصادية العالمية حيث أدى ارتفاع أسعار النفط إلى تسجيل نمو في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة بلغت 8.9% لعام 2022. وعلى الجانب الآخر، تراجعت نسبة النمو إلى -0.6% في 2023 بسبب استقرار أسعار النفط والتحديات الناجمة عن التضخم العالمي. ومع ذلك، تساهم المبادرات الرامية لتنويع الاقتصاد الموضحة في رؤية الكويت الجديدة 2035 والاستثمارات الكبرى في البنية التحتية وتعزيز القطاع الخاص في ترسيخ استقرار الاقتصاد الكويتي على المدى الطويل.

يبرز تقرير “الكويت 2024” تحول دولة الكويت نحو تطوير صناعات معتمدة على المعرفة ويسلط الضوء على دعمها لنظم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك تماشيًا مع أهداف مبادرة الكويت الجديدة 2035. ويشير التقرير أيضًا إلى الفرص المتاحة للربح والتوسع في القطاع المصرفي، ويستعرض التحسينات التنظيمية مثل القوانين الجديدة للتأمين. كما يتناول الجهود لتنويع مصادر الطاقة، وتحسين استخدام الموارد الهيدروكربونية باستدامة، وتطوير الرعاية الصحية عبر شراكات بين القطاعين العام والخاص. توفر هذه النقاط بمجملها دليلًا مفيدًا للمستثمرين في سياق البيئة الاقتصادية المتغيرة في الكويت.

يحتوي التقرير: الكويت 2024 على وجهة نظر الأمير الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بالإضافة إلى دليل تفصيلي للمستثمرين لكل قطاع على حدة.

يشمل تقرير “الكويت 2024” مقابلات مع العديد من الشخصيات البارزة، بمن فيهم المدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر، الشيخ مشعل جابر الصباح؛ ومحافظ بنك الكويت المركزي، الأستاذ باسل الهارون؛ والرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني، الأستاذ عصام الصقر؛ والرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت، الأستاذ محمد سعود العصيمي؛ والرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت، الأستاذ أحمد جابر العيدان.

أشارت المديرة الإدارية لمجموعة أكسفورد للأعمال في الشرق الأوسط، جانا تريك إلى أن تقرير “الكويت 2024” يبرز مرونة الكويت ورؤيتها الاستراتيجية في مواجهة التغيرات الاقتصادية العالمية.

وأوضحت الأستاذة تريك أن تقرير “الكويت 2024” يعتبر موردًا قيمًا للمستثمرين، وصانعي السياسات، والمحللين الراغبين في فهم السوق الكويتية، خاصة مع توجه الكويت نحو تنويع اقتصادها وتعزيز القطاع الخاص تحت قيادتها الجديدة.

وتعليقا على اصدار التقرير، سلط رئيس تحرير مجموعة أكسفورد للأعمال، الأستاذ أوليفر كورنوك، الضوء على إمكانية تحقيق المزيد من التنويع الاقتصادي ونمو القطاع الخاص في البلاد.  

وأضاف “إن المرونة الاقتصادية للكويت واضحة وسط التقلبات الاقتصادية العالمية. على الرغم من مواجهة تحديات مثل اعتدال أسعار النفط والتضخم العالمي، حيث سجلت الكويت أول فائض في ميزانيتها منذ ما يقرب من عقد من الزمان في 2022-2023 ويبدو أن صانعي السياسة حريصون على معالجة التحديات الهيكلية. وتمهد الكويت الطريق للنمو والازدهار المستديمين عبر الاستثمارات الاستراتيجية في البنية التحتية والتركيز الجاد على تسريع تنمية القطاع الخاص “.

أُصدر تقرير “الكويت 2024” بالشراكة مع هيئة تشجيع الاستثمار المباشر وبورصة الكويت وشركة ASAR – Al Ruwayeh

وشركاه، ويقدم رؤى شاملة حول المشهد الاقتصادي في الكويت

إن تقرير “الكويت 2024” هو ثمرة عمل بحثي دقيق استغرق ستة أشهر، قام به محللون ميدانيون من مجموعة أكسفورد للأعمال.  ويقيم الاتجاهات والتطورات الاقتصادية على نطاق واسع، شاملاً الاقتصاد الكلي، والبنية التحتية، والخدمات المصرفية، ومجالات أخرى ذات صلة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى