أخبار عاجلةمنوعات اقتصادية

بالأرقام .. إلى أيّ مدًى تطوّرت السيارات الكهربائية؟

يتزايد الاعتماد على السيارات الكهربائية في السنوات الأخيرة، إلا أن العديد من المشترين المحتملين لا يزال لديهم شكوك حول نطاق السيارات الكهربائية.
في الواقع، كشف استطلاع أجرته إرنست ويونغ (EY)، أن 33% من مشتريي السيارات الجديدة أبدوا قلقهم بشأن المدى الذي يمكن أن تقطعه السيارة الكهربائية بشحنة كاملة، باعتباره المانع الأول الذي يجعلهم يُحجمون عن شراء السيارات الكهربائية. إذن، ما المدى الذي يمكن أن تقطعه السيارة الكهربائية المتوسطة بشحنة واحدة، وكيف يمكن مقارنة ذلك بالنطاق النموذجي للسيارات التي تعمل بالغاز؟:- بدايةً من عام 2021، بلغ متوسط مدى السيارة الكهربائية التي تعمل بالبطارية 217 ميلاً (349 كم) بشحنة واحدة. وذلك يمثل زيادة بنسبة 44% من 151 ميلاً (243 كم) في عام 2017 وزيادة بنسبة 152% مقارنةً بعقدٍ مضى. – على الرغم من النمو المطرد، لا تزال المركبات الكهربائية مقصرة في بلوغ الهدف عند مقارنتها بالسيارات التي تعمل بالغاز. – على سبيل المثال، في عام 2021، كان متوسط مدى السيارة التي تعمل بالغاز (بخزان واحد ممتلئ) في الولايات المتحدة حوالي 413 ميلاً (664 كم)، أيّ ما يقرب من ضعف ما يمكن أن يغطيه متوسط السيارة الكهربائية.
– ولكن من المرجح أن تستمر نطاقات السيارات الكهربائية في الزيادة ويمكن أن تتطابق قريبًا مع نظيراتها التي تعمل بالغاز مع طرح صانعي السيارات لنماذج جديدة.
إذن ما الذي يؤثر على نطاقات المركبات الكهربائية؟:- من الناحية النظرية، تعتمد نطاقات المركبات الكهربائية على سعة البطارية وكفاءة المحرك، إلا أن النتائج الواقعية يمكن أن تختلف بناءً على عدة عوامل: – الطقس: في درجات حرارة أقل من 20 درجة مئوية (-6.7 درجة مئوية)، يمكن أن تفقد المركبات الكهربائية حوالي 12% من مداها، وترتفع إلى 41% إذا تم تشغيل نظام التدفئة داخل السيارة.- ظروف التشغيل: بفضل نظام المكابح المتجددة، توسع المركبات الكهربائية أقصى مدى لها أثناء القيادة في المدينة. – السرعة: عند القيادة بسرعات عالية، تدور محركات السيارات الكهربائية بشكل أسرع ولكن بمعدل أقل كفاءة. قد يؤدي هذا إلى فقدان النطاق. – وفقًا لتحليل أجرته شركة Geotab، عند القيادة أثناء درجات حرارة مثالية تبلغ حوالي 70 درجة مئوية (21.5 درجة مئوية)، يمكن أن تتجاوز المركبات الكهربائية نطاقها المقدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى