اقتصاد دولي

بنك الاستثمار الأوروبي يستثمر 50 مليون يورو سنويًا في مصر لدعم رأس المال الاستثماري

يخطط بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) لاستثمار أكثر من 50 مليون يورو سنويًا في رأس المال الاستثماري ودعم الأسهم الخاصة في السوق المصري مع الالتزام بتحقيق نمو مطرد ، حسبما قالت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي جيلسومينا فيجليوتي لأهرام أون لاين.
كان فيجليوتي في مصر الأسبوع الماضي مع وفد من بنك الاستثمار الأوروبي لاستكشاف فرص الاستثمار التي يقدمها السوق المحلي في مجالات التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي.
وعقد الوفد خلال الزيارة اجتماعا بحضور أهرام أون لاين حصريا ، مع أحمد وادي الرئيس التنفيذي لشركة Money Fellows ، التطبيق المصري الذي يعتمد نموذج ROSCA ، المعروف أيضًا باسم Gameya في المنطقة العربية ، والذي يمكّن المستهلكين من الوصول إلى ائتمان ميسور التكلفة. والمدخرات. كما حضر الاجتماع المستثمر الرئيسي في تطبيق Sawari Ventures.
يستثمر الاتحاد الأوروبي بكثافة في مصر. وقال فيجليوتي إن بنك الاستثمار الأوروبي استثمر على مدى السنوات العشر الماضية مليار يورو سنويًا في مصر مع التركيز بشكل رئيسي على القطاع الخاص.
وأشارت إلى أن بنك الاستثمار الأوروبي مملوك من قبل 27 دولة في الاتحاد الأوروبي ، ولديهم معًا أكبر المؤسسات المالية في العالم.
«نحن نستثمر بشكل أساسي داخل الاتحاد الأوروبي. ولكن ، على أساس سنوي ، نستثمر خارج الاتحاد الأوروبي ما بين 8-10 مليار يورو. لذلك نحن لاعب كبير على المستوى العالمي وندعم العديد من القطاعات. قال فيجليوتي: «نحن ندعم الحكومات والبنوك والشركات ، كما ندعم تنمية أسواق رأس المال». «أنا سعيد بشكل خاص لوجودي هنا اليوم لأنني أيضًا رئيس صندوق الاستثمار الأوروبي (EIF) ، وهو شركة تابعة لبنك الاستثمار الأوروبي ، وهو في الواقع صندوق من الصناديق التي تستثمر في رأس المال الاستثماري وصناديق الأسهم الخاصة. يعمل EIF بشكل أساسي داخل الاتحاد الأوروبي ، ولكن لدينا قسمًا في بنك الاستثمار الأوروبي ، والذي يستثمر أيضًا في رأس المال الاستثماري والأسهم الخاصة خارج الاتحاد الأوروبي «.
قال فيجليوتي إن بنك الاستثمار الأوروبي يؤمن بهذا العمل ، الذي يحتاج إلى رأس مال صبور يدعم الشركات الناشئة والشركات التي ليس لديها إمكانية الوصول إلى التمويل ، أو التي تحتاج إلى نوع مختلف من التمويل فيما يتعلق بالتمويل المصرفي لأن هناك احتياجات مختلفة يمكن تلبيتها من خلال تمويل رأس المال الاستثماري. ومع ذلك ، أشار فيجليوتي إلى أن بنك الاستثمار الأوروبي يتطلع إلى الاستثمار في قطاع التكنولوجيا المالية في مصر في عام 2023 ، لا سيما في الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم (SMEs) في هذا القطاع.
«نحن نستثمر على نطاق واسع في جميع القطاعات ، ولكننا مهتمون أكثر ومستعدون للاستثمار في الأنشطة المستدامة والمستدامة بيئيًا. ونعلم أن كل ما يتعلق بالرقمنة صديق للبيئة أيضًا لأنه يتيح توفير الكثير من الطاقة. لذلك ، في مجال التكنولوجيا المالية نرى مجالًا للمشاركة في الاستدامة البيئية.
لكن هناك قضية أخرى ذات صلة كبيرة بنا ، وهي الشمول المالي. نحن نعلم ، على سبيل المثال ، أن تجربة مثل Money Fellows سمحت للقطاعات المحرومة من السكان بالحصول على التمويل ، وكذلك بمبالغ صغيرة جدًا بطريقة سهلة ومباشرة.
تحدث فيجليوتي أيضًا مع الأهرام أون لاين
وحول جهود مصر لتعزيز التحول الرقمي قال فيجليوتي: «بصفتنا بنكًا استثماريًا أوروبيًا ، لدينا مهمة واضحة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة. لذلك نحن نعمل أيضًا من خلال النظام المصرفي المصري للوصول إلى هذه الشركات ودعمها. وفي هذا الصدد ، نعتقد أن القرار الذي اتخذه البنك المركزي قبل بضع سنوات بمطالبة البنوك بتقديم ما لا يقل عن 20 في المائة من قروضها للشركات الصغيرة والمتوسطة هو أمر مهم للغاية لأننا نعلم أنه في جميع الاقتصادات ، فإن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي العمود الفقري للاقتصاد حيث يمكن أن يبدأ النمو ويتوسع «.
وأضافت أن بنك الاستثمار الأوروبي شهد الكثير من الجهود من قبل بعض البنوك لتوفير بعض فرص الإقراض الأصغر ، خاصة أن جزءًا كبيرًا من الاقتصاد المصري غير رسمي.
نحن ندعم بعض البنوك الكبيرة في مصر بالمساعدة الفنية لأن لدينا خبرة واسعة في توفير التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة. وكما قلت من قبل ، نحن نقدم أداة لقياس الاستدامة البيئية للتمويل. لأنه في بعض الأحيان لا يكون الأمر واضحًا لأنه غالبًا ما يعتقد المرء أنه للتكيف مع الأهداف المناخية تحتاج إلى تكلفة إضافية ، «أوضح فيجليوتي.
وبغرض التطلع إلى الاستثمار في Money Fellows ، أشار فيجليوتي إلى أنها قصة نجاح لأنها تعمل في قطاع وثيق الصلة بالاندماج الاجتماعي والابتكار والرقمنة ، وكلها عوامل رئيسية للنمو. وأشارت إلى أن «هذا استثمار ناجح ونحن هنا أيضًا للاحتفال بنجاح استثماراتنا». وأضافت أن دور بنك الاستثمار الأوروبي هو إنشاء نظام بيئي حيث يمكن للمستثمرين من القطاع الخاص أيضًا رعاية تطوير مبادرة بدء التشغيل برأس المال الاستثماري. قالت ميلينا ميسوري ، رئيسة قسم الأسهم وصناديق رأس المال الاستثماري في بنك الاستثمار الأوروبي ، لموقع «أهرام أونلاين» إن بنك الاستثمار الأوروبي قد استثمر في «سواري فينتشرز» ، التي تقف وراء Money Fellows.
«نحن ندعم بشكل كبير صناعة رأس المال الاستثماري عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، ولكن على وجه التحديد في مصر. وسندخل بالفعل في العناية الواجبة للمرحلة التالية ، للصندوق التالي الذي ستجمعه «سواري فينتشرز». رأس المال البشري هو الأصل الرئيسي الذي يقود الصناعة الرقمية في مصر. ونرى أن ما ينقصنا هو توافر التمويل وإمكانية الوصول إليه ، لأنه صناعة لا يزال يُنظر إليها على الرغم من ذلك على أنها محفوفة بالمخاطر. وأوضح ميسوري أن هذا هو سبب وقوفنا وراء ذلك.
وقال فيجليوتي إن الوضع الحالي في أوكرانيا يؤثر بالتأكيد على استقرار الاقتصاد الكلي في المنطقة ، خاصة مع ارتفاع التضخم وتداعياته.
«فيما يتعلق بالصناعة ، أعتقد أنها لا تزال محصنة بشكل جيد مما تسببت فيه الحرب في أوكرانيا ، والتي تؤثر على جانب الأمن الغذائي للاقتصاد في مصر بدلاً من أعمال التكنولوجيا المالية أو أعمال رأس المال الاستثماري. على سبيل المثال ، فقط لإعطائك فكرة ، نواصل دعم صناديق رأس المال الاستثماري ، ليس فقط في إفريقيا ، ولكن أيضًا في أوروبا الشرقية وأوكرانيا ، لأن هذه الصناعات تستمر في الازدهار لأنها تستند إلى نموذج أعمال لا ترتبط مباشرة بأصول البنية التحتية ، ولكنها تعتمد إلى حد كبير على رأس المال البشري والتكنولوجيا ، «أوضح فيجليوتي.
وأضافت أن بنك الاستثمار الأوروبي و EIF يدركان أن ظروف الاقتصاد الكلي يمكن أن تؤثر على الصناعة ، خاصة إذا كنت ترغب في جذب المستثمرين الدوليين.
وفي هذا الصدد ، نعلم ، على سبيل المثال ، أن صناديق التقاعد الرئيسية موجودة خارج المنطقة. أعتقد أنه بطريقة أو بأخرى ، ستظهر تداعيات الأزمة العالمية هنا ، ولكن كما قالت ميلينا ، نعتقد أن العمل يمكن أن يستمر وأنه في الواقع يجب أن يكون مصدرًا للنمو ، ومصدرًا مستقلاً للنمو يمكن أن التعامل بشكل جيد مع دورة الهبوط «، أشار فيجليوتي.
وقال وادي لموقع الأهرام أونلاين إن برنامج Money Fellows بدأ في ألمانيا قبل دخول السوق المصري في عام 2018 ، مستفيدًا من مجموعة واسعة من الإمكانات التي يتمتع بها ؛ بشكل رئيسي الشباب والطلب المتزايد على حلول التكنولوجيا المالية.

وأضاف أن الشركة جمعت 42.8 مليون دولار من إجمالي رأس المال ، وكان آخر صندوق لها 37.2 مليون دولار في الجولة الثانية من السلسلة ب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى