عملات رقمية

“بيتكوين” تكسر حاجز الـ71 ألف دولار وسط توقعات بصعود جديد

حققت العملة المشفرة “بيتكوين” صعوداً قياسياً جديداً بتحطيمها حاجز الـ71 ألف دولار، اليوم الإثنين، إثر موجة صاعدة بدأت ما دون الـ16 ألف دولار نهاية 2022، وذلك تزامناً مع تحركات عديد من المصارف المركزية الكبرى لتمهيد الطريق لخفض أسعار الفائدة بعد إحكام السيطرة على التضخم.

وصلت العملة المشفرة صباح اليوم إلى سعر 71209 دولارات، متجاوزة السعر القياسي المسجل في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، حين سجلت 68550 دولاراً وسط حماس المستثمرين الأفراد، الذين حصل عديد منهم على أموال لمساعدتهم خلال فترات إغلاق جائحة كورونا.

لكن ثمة مخاوف عبرت عنها بنوك استثمار عالمية، إذ يتوقع “جي بي مورغان” انخفاض سعر “بيتكوين” بعد النصف في أبريل (نيسان) المقبل إلى مستوى 42 ألف دولار، وهو المستوى الذي يشير محللو البنك إلى أن العملة تنجرف بقوة نحوه، تزامناً مع الترقية الرئيسة لعملة “إيثريوم” المشفرة.

أما كبير مسؤولي الاستثمار في “بيتويس أسيت مانغمنت”، مات هوغان، فلا يتوقع أن تنتهي السوق الصاعدة مبكراً، متوقعاً زيادات كبيرة في الأسعار وحجم التداول، بحسب ما كتب على حسابه بموقع “إكس”.

توقعات الـ330 ألف دولار

وفي تحليل نُشر على “تريدينغ فيو” تثار التوقعات في شأن احتمالات بلوغ عملة “بيتكوين” عتبة 330 ألف دولار، باستخدام مزيج من اضطرابات النمط التاريخي ونظرية تناقص العائدات (TODR)، وإذا حافظت العملة على مسارها الحالي، فإنها في طريقها للانحراف بشكل كبير عن نمط نموها المعتاد، مما قد يبشر بمرحلة رائدة لتقدم الأسعار، بخاصة بعدما قلبت “بيتكوين”، أخيراً، دورة الاضطراب السردي، وأنشأت معايير جديدة في أدائها في السوق.

ويتحدث التحليل عن التوقعات السابقة في شأن العملة المشفرة، إذ توقع سابقاً أن تصل العملة المشفرة إلى مستوى 69 ألف دولار قبل حلول النصف في عام 2024، وهو ما يشير إلى زخم قوي قد يدفعها نحو علامة 330 ألف دولار.

أما مؤلف كتاب “الأب الثري والأب الفقير” روبرت كيوساكي، فيقول إن عملة “بيتكوين”، “تشتعل”، متوقعاً أن يصل سعر العملة المشفرة إلى 300 ألف دولار هذا العام، بعدما ارتفعت إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق هذا الأسبوع، مدعومة بارتفاع الطلب على الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) الخاصة بـ”بيتكوين”.

وكتب روبرت كيوساكي قائلاً على منصة “إكس” الأربعاء الماضي، واصفاً “بيتكوين“، “إنها تشتعل”، مشدداً على أن المماطلة هي أكبر خطأ يمكن أن يرتكبه المستثمرون، وحثهم على البدء في شراء “بيتكوين”، حتى لو كان مقابل 500 دولار فقط، وشدد على أن العملة الرقمية المشفرة في طريقها للوصول إلى 300 ألف دولار لكل عملة هذا العام.

100 ألف دولار بحلول منتصف 2024

وفي الشهر الماضي، توقع كيوساكي أن تصل عملة “بيتكوين” إلى 100 ألف دولار بحلول يونيو (حزيران) المقبل، وأوضح أن انخفاض السعر بحلول أبريل لن يردعه، لأنه سيعتبره فرصة شراء، إذ يتوقع الكثير من الأفراد أن يرتفع سعر “بيتكوين” بشكل كبير بعد النصف في أبريل 2024.

دافع المؤلف الشهير، باستمرار عن عملة “بيتكوين” كحماية ضد تآكل الثروة الناجم عن الاحتياطي الفيدرالي والسياسات الحكومية وممولي “وول ستريت”. وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، حذر المستثمرين من تضخم الدين الوطني الأميركي واقترح شراء العملة المشفرة كضمان محتمل، إذ يتوقع تدهوراً اقتصادياً عالمياً وانهياراً محتملاً للاقتصاد الأميركي، شبهه بانحدار الإمبراطورية الرومانية.

وتعززت أسعار العملة المشفرة بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، بدعم من جملة من العوامل، أهمها، تدفق الأموال إلى صناديق الاستثمار المتداولة الجديدة لـ”بيتكوين”، إذ حيث شهدت هذه الصناديق إقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين، مما أدى إلى زيادة الطلب على العملات المشفرة، وتبني المؤسسات للعملات المشفرة، بعدما بدأت عديد من الشركات والمؤسسات الكبرى في قبول العملات المشفرة بصفتها وسيلة للدفع أو الاستثمار، مما زاد من ثقة المستثمرين في هذه العملات.

وشكلت الاتجاهات الاقتصادية الكلية، بما تشهده عديد الدول من معدلات تضخم مرتفعة، مما يدفع المستثمرين إلى البحث عن أصول بديلة للحفاظ على قيمة أموالهم، وتعدُّ العملات المشفرة أحد هذه الأصول، في تعزيز الأصل الرقمي، إضافة إلى التطورات التنظيمية، إذ بدأت بعض الدول في تطبيع قوانين تنظيمية للعملات المشفرة، مما يوفر مزيداً من الوضوح والشفافية للمستثمرين، مع ما تشهده معنويات المستثمرين تجاه العملات المشفرة من تحسناً ملحوظاً في الآونة الأخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى