بنوك

“بيتك” يحقق صافي أرباح للمساهمين قدرها 162.8 مليون دينار  للربع الأول من 2024 

قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي “بيتك”، حمد عبدالمحسن المرزوق، ان “بيتك” حقق – بفضل الله وتوفيقه – صافي أرباح للمساهمين للربع الأول من عام 2024، قدرها162.8 مليون دينار كويتي، بنسبة نمو  0.5 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق حيث تضمنت فترة المقارنة للعام الماضي على ايرادات وأرباح بيع استثمارات بمبلغ 74.3 مليون دينار كويتي معظمها غير متكررة ولم تتحقق خلال الفترة الحالية، و 32.4% نسبة نمو مقارنة بالربع الرابع من عام 2023.

وبلغت ربحية السهم 10.24 فلسا للربع الأول من عام 2024 بنسبة نمو1% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وارتفع صافي إيرادات التمويل للربع الأول من عام 2024 ليصل الى 263.4 مليون دينار كويتي بنسبة نمو بلغت 17% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وكذلك ارتفع إجمالي إيرادات التشغيل للربع الأول من عام 2024، مدعوما بالزيادة في كافة الأنشطة الرئيسية ليصل الى 392.4 مليون دينار كويتي بنسبة نمو بلغت 3.5% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق و 14% نمو مقارنة بالربع الرابع من عام 2023.

وبلغ رصيد مديني التمويل للربع الأول من عام 2024 ، 18.9 مليار دينار كويتي، متأثراً بتصنيف بيت التمويل الكويتي – البحرين كموجودات محتفظ بها لغرض البيع وكذلك أثر تذبذب العملات الأجنبية خلال الفترة الحالية.

وبلغ رصيد اجمالي الموجودات 37 مليار دينار كويتي للربع الأول من عام 2024، كما بلغ إجمالي حقوق مساهمي البنك 5.3 مليار دينار كويتي تقريبا للربع الأول من عام 2024.

وكذلك بلغ رصيد حسابات المودعين 20 مليار دينار كويتي للربع الأول من عام 2024.

كما بلغ معدل كفاية رأس المال 17.77% متخطيا الحد المطلوب من الجهات الرقابية، وهي النسبة التي تؤكد على متانة القاعدة الرأسمالية لـ “بيتك”.

الارتقاء بمستوى الربحية

وأوضح المرزوق أن “بيتك” نجح بتحقيق الأهداف الرئيسية في استراتيجية المجموعة وتعزيز المكانة الرائدة، منوها بالأداء المالي المتميز، ونسب السيولة الكبيرة والقاعدة الرأسمالية المتينة والأداء التشغيلي القوي الذي نتج عنه تسجيل نمو في الايرادات التشغيلية وفي الأرباح وفي المحفظة التمويلية وفي جميع المؤشرات المالية الرئيسية، مبينا ان الاستحواذ على البنك الاهلي المتحد البحريني ساهم في الارتقاء بمجمل المؤشـرات الرئيسـية، حيث نجح “بيتـك” بتحقيق أفضـل مسـتويات ومعـدلات الأربـاح علـى مسـتوى القطـاع المصرفـي الكويتي.

أكبر بنك في القيمة السوقية الرأسمالية

ونوّه المرزوق بأن “بيتك” جاء في المركز الأول في الكويت والرابع إقليميا ضمن قائمة أكبر البنوك في الشرق الأوسط لعام 2024 حسب القيمة السوقية الرأسمالية، والتي بلغت أكثر من 12 مليار دينار. 

عملية مصرفية غير مسبوقة في القطاع المصرفي الكويتي

ولفت إلى أن “بيتك” يستهدف تحقيق ربحية مستدامة، والمضي قدما في استراتيجية الابتكار والتحول الرقمي لبناء قيمة مضافة، وتوسيع قاعدة العملاء المتنامية في الدول التي تعمل فيها وحدات المجموعة، وتحقيق التناغم بين بنوك المجموعة المنتشرة في 12 دولة مختلفة أبرزها الكويت والبحرين وتركيا ومصر وبريطانيا وألمانيا، من خلال شبكة أعمال دولية ضخمة تبلغ نحو 630 فرعًا وحوالي 2250 جهاز صرف آلي، ما يساهم في تحقيق المزيد من الربحية وتعزيز مركزه المالي، مع مواصلة استقطاب الكفاءات والمهارات والاحتفاظ بها، مؤكدا أن الاستحواذ على الأهلي المتحد البحريني، عملية مصرفية غير مسبوقة في القطاع المصرفي الكويتي، ومن شأنها علاوة على ما سبق، تعزيز مكانة الكويت المالية كونها أصبحت مقرًا  لأحد البنوك الرائدة والمهيمنة في الشرق الأوسط وأفضل بنك إسلامي في العالم، مع المساهمة في التمكين من رفع نسبة العمالة الوطنية وخلق فرص وظيفية نوعية في السوق المحلية.

تمويل المشاريع الكبرى

وأكد المرزوق مواصلة دور “بيتك” الرائد في توفيـر التمويـل اللازم للشـركات والمشـاريع الكبـرى محليا واقليميا، مع دعم وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، والمشاريع متناهية الصغر، منوّها بأن محفظة “بيتك” التمويلية تتسم بقوتها وتنوعها.

ولفت الى أن “بيتك” نجح خلال الربع الأول من العام الجاري بتنفيذ العديد من الصفقات التمويلية، منها المشاركة كممول رئيسي لمشروع “بيوت بلس” وهو مشروع بناء وتطوير مجمع تجاري في مدينة المطلاع السكنية، وذلك بقيمة 100 مليون دينار كويتي.

قوة مالية

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة “بيتك” بالتكليف- عبد الوهاب عيسى الرشود، ان المؤشرات المالية لـ”بيتك” للربع الاول من العام 2024 أظهرت قوة من حيث الربحية وقيمة الأصول وجودتها، وكفاية رأس المال، ونسب السيولة، التي شهدت نموا مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، كما زادت الايرادات التشغيلية وتحقق التنوّع في الإيرادات، ونجح “بيتك” في المحافظة على معدلات جيدة فيما يخص تغطية الديون المتعثرة من المخصصات، ومعدلات التكلفة الى الإيراد، مما نتج عنه قوة مالية ونمواً كبيرا. 

صكوك بقيمة 1 مليار دولار

وقال الرشود ان سوق الصكوك يحظى بأهمية خاصة بالنسبة لـ”بيتك”، كونه أحد أبرز أدوات التمويل في الأسواق العالمية، لافتا الى نجاح عملية إصدار صكوك ذات أولوية غير مضمونة (Senior Unsecured) بقيمة 1 مليار دولار، ولأجل 5 سنوات، وهذا الإصدار هو الأول تحت مظلة برنامج صكوك “بيتك” بقيمة اجمالية للبرنامج تعادل 4 مليارات دولار أمريكي.

وعلى صعيد متصل، أوضح الرشود أن “بيتك” ما زال يتصدر مكانته الرائدة في السوق الأولي والسوق الثانوي لإصدارات الصكوك لبرنامج مؤسسة إدارة السيولة الاسلامية الدولية (IILM)، من خلال تصدره قائمتي المتداولين الرئيسيين في إصدارات (IILM).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى