مختارات اقتصادية

ستيف بالمر .. من موظف إلى سادس أغنى شخص في العالم

– يبلغ الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت ستيف بالمر من العمر 68 عامًا اليوم، وهو سادس أغنى شخص في العالم مع ثروة صافية تُقدر بنحو 148 مليار دولار.

– بالنظر إلى مسيرة ستيف بالمر المهنية الناجحة تجد أن هناك الكثير من الأسرار وراء نجاحه، لكنها لم تكن دائمًا إنجازات.

– وهو في سن الرابعة والعشرين، ترك بالمر كلية إدارة الأعمال في جامعة ستانفورد لينضم إلى مايكروسوفت مع بيل جيتس، زميله السابق في جامعة هارفارد، وتم تعيينه في الشركة بصفته الموظف رقم 30، وحصل على راتب أساسي قدره 50 ألف دولار.

– وسرعان ما أصبحت شركة التكنولوجيا الصغيرة الناشئة واحدة من أسرع الشركات نموًا في أمريكا، حيث تجاوزت شركة أبل الحالية وهيمنت على نمو أجهزة الكمبيوتر الشخصية في التسعينيات من خلال تطوير نظام التشغيل ويندوز.

– تولى بالمر منصب الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، خلفًا لبيل جيتس خلال مرحلة انتقالية مهمة، في عام 2000، حيث تمكن من إدارة آثار قضية مكافحة الاحتكار الشهيرة التي يعود تاريخها إلى عام 1998، بالإضافة إلى آثار انهيار الدوت كوم وظهور منافسة شرسة من المنافسين الجدد والقدامى على حد سواء وهم جوجل وأبل.

– ضاعف بالمر إيرادات مايكروسوفت السنوية ثلاث مرات لتصل إلى ما يقرب من 78 مليار دولار خلال فترة ولايته، وتضخمت الأرباح إلى 22 مليار دولار خلال آخر سنة مالية كاملة له كرئيس تنفيذي.

– وفي عام 2021، أصبح ستيف بالمر الشخص التاسع في العالم الذي يبلغ صافي ثروته أكثر من 100 مليار دولار، كما أن بالمر هو الملياردير الوحيد الذي جمع ثروته كموظف، وليس كرجل أعمال.

– ومنذ أن ترك مايكروسوفت، اتجه بالمر نحو العمل الخيري، وتبرع بما يقرب من ملياري دولار لصندوق جولدمان ساكس الخيري.

فضلًا عن دعمه الكثير من الشركات، حيث استثمر حوالي 175 مليون دولار على مدى السنوات السبع المقبلة، بهدف مساعدة 4 ملايين شاب.

في مقابلة مع مجلة فورتشن، لخص ستيف بالمر، الرئيس التنفيذي السابق لمايكروسوفت، مفاتيح النجاح في حياته المهنية في أربع نصائح رئيسية:

 

نصائح “ستيف بالمر” للنجاح

انظر إلى الصورة الأكبر

– أكد بالمر على أهمية أن يفهم الرئيس التنفيذي السوق بشكل كامل، مشيرًا إلى أنه إذا لم يتمكن الرئيس التنفيذي من رؤية الصورة الكاملة للمنافسة، فلن يفهم السوق.

– إذا كان الرئيس التنفيذي لا يرى الصورة كاملة، فلن يتمكن أي شخص آخر من رؤيتها، قد يحتاج الفريق إلى رؤية ذلك أيضًا، لكن الرئيس التنفيذي يحتاج حقًا إلى أن يكون قادرًا على رؤية المساحة التنافسية بأكملها.

– تشمل منتجات مايكروسوفت المتعددة، مثل الخدمات السحابية والحوسبة الشخصية، عدة أسواق متنوعة، وتواجه منافسة شديدة في كل مجال.

– خلال فترة بالمر كرئيس تنفيذي، تعرض لانتقادات بسبب عدم مواكبته السريعة للتغيرات في السوق، حيث كانت شركات مثل سامسونغ ونوكيا وأبل تتقدم في مجالات الأجهزة المحمولة والحوسبة السحابية. ومع ذلك، شهدت مايكروسوفت نموًا كبيرًا في الإيرادات خلال فترة قيادته.

ابحث دائمًا عن المواهب والكفاءات

– أشار بالمر إلى أهمية تطوير الموظفين الحاليين والاستعداد لاستقبال مواهب جديدة، مع التأكيد على الحاجة إلى التحقق من المراجع عند التوظيف.

– يعتبر بالمر الشغف والقدرة على الارتباط بالآخرين من الصفات الأساسية التي يبحث عنها في المرشحين للعمل، ويفضل الأسئلة التي تكشف عن فخر الموظفين بإنجازاتهم.

– كما يؤمن بالمر بأن التغيير المستمر في بيئة العمل يتطلب إعادة التفكير المستمرة.

خطط على المدى القصير والطويل

– أكد بالمر أن الإنجازات الكبرى التي تحقق الأرباح الضخمة تتطلب وقتًا طويلًا، مشيرًا إلى أن العملية الفعلية لتحقيق ذلك يجب أن تكون في دورة زمنية أقصر.

– من بين المبادرات طويلة الأمد التي ساهم فيها مشروع «USAFacts»، وهو مركز معلومات يجمع ويفحص كيف تقوم الحكومات الفيدرالية والمحلية بجمع الإيرادات وإنفاقها.

– تشتمل قاعدة البيانات هذه على تقارير يمكن للمستخدمين استخدامها للحصول على بيانات حول موضوعات متنوعة تتراوح من نسب الضرائب إلى معدلات الجرعات الزائدة والجرائم في الولايات المتحدة.

– يُعرف الموقع بأنه مبادرة مدنية مستقلة عن الأحزاب السياسية وغير هادفة للربح، بدون أي أهداف سياسية أو تجارية.

اعرف مواضع التقصير

– أوضح بالمر أنه يمتلك فهمًا أعمق للشؤون التجارية مقارنة بالتقنية، معترفًا بأن النضج يجلب معه إدراكًا للمعرفة التي كان يجهلها، ومعبرًا عن ذلك بعبارة “لا أدري”.

– ويعتبر بالمر أن التقييم الذاتي والقدرة على تحديد نقاط الضعف أمران حاسمان لتحقيق النجاح.

– ويؤكد على أنه من دون معرفة العيوب أو أسباب الفشل، لا يمكن تصحيح المسار والسير نحو الهدف بشكل فعّال.

المصدر: (فورتشن)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى