اقتصاد كويتي

«كيبيك» تستعد لطرح مشروع الغاز

تستعد الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) لطرح عقد، لإنشاء منشأة لإعادة التسييل في محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال في الزور، وفقاً للخطة السنوية للشركة.

وأفادت مجلة «ميد» بأن نطاق المشروع سيشمل الهندسة والمشتريات والبناء والتشغيل المسبق والتشغيل وبدء التشغيل واختبار الأداء، حيث ستقوم المنشأة بإعادة تسييل كل الغاز المغلي BOG من المحطة، وإعادة الغاز الطبيعي المسال إلى صهاريج تخزين الغاز الطبيعي المسال.

وتعني إعادة تسييل غاز الغليان إمكانية تقليل إحراق الغاز، ونقل نسبة أكبر من الغاز المستورد إلى المستخدمين النهائيين. وبصرف النظر عن تغطية تطوير منشأة إعادة التسييل، ستغطي الحزمة أيضاً الأعمال المرتبطة بها في محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال.

ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذ الحزمة 20 شهراً، ومن المقرر طرحها للمناقصة في ديسمبر من هذا العام.

واستقبلت محطة الزور لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، البالغة قيمتها 2.9 مليار دولار، أول شحنة من الغاز من قطر في يوليو 2021. وتقع المحطة، التي تديرها «كيبيك»، على بعد حوالي 16 كيلومتراً من حدود الكويت مع السعودية، وهي مصممة لاستيراد ما يصل إلى 22 مليون طن من الغاز الفائق التبريد كل عام، مما يجعلها الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط.

شراء الغاز

أوضحت «ميد» أن الكويت، وهي أحد أكبر منتجي النفط في أوبك، تحتاج إلى شراء الغاز الطبيعي المسال من الخارج، لأنها تضخ القليل من الغاز الخاص بها. ومن المرجَّح أن يتم تصدير النفط الخام المحول من محطات الطاقة.

ولدى البلاد عقد مدته 15 عاماً مع شركة قطر للبترول، لشراء ثلاثة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً لمنشأة الزور.

وتم منح العقد الرئيسي لمحطة الغاز الطبيعي المسال في عام 2016 إلى كونسورتيوم، يضم شركة هيونداي الهندسية الكورية الجنوبية، وشركة هيونداي للهندسة والإنشاءات، وشركة كوريا للغاز، مقابل 2.93 مليار دولار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى