اقتصاد خليجي

كيف يتخطى الأهلي السعودي تراجع حصته في «يو بي إس»؟

كشف البنك الأهلي السعودي عن حجم حصته في الكيان الجديد بعد اندماج بنك كريدي سويس ومجموعة «يو بي إس» السويسرية التي ستبلغ 0.5 في المئة، في مقابل نسبة 9.88 في المئة كانت مملوكة للبنك السعودي في «كريدي سويس» قبل الاندماج الذي توسطت فيه الحكومة.
وأوضح البنك في تقريره عن نتائج أعمال الربع الأول 2023 المنشور على موقع سوق الأسهم السعودية (تداول)، أن استثماره البالغ 1.4 مليار فرنك (1.6 مليار دولار) في بنك «كريدي سويس» انخفض بنحو 20 في المئة بنهاية العام الماضي، ثم هبط 70 في المئة إضافية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023. وذكر البنك الأهلي السعودي أكبر البنوك السعودية أن القيمة الدفترية للاستثمار بنهاية مارس (آذار) بلغت 1.3 مليار ريال (346.6 مليون دولار)، فيما لم يكن هناك «تأثير في قائمة الدخل» حيث قام البنك «باختيار لا رجعة فيه لعرض التغيرات اللاحقة في القيمة العادلة لاستثمار كريدي سويس من خلال الدخل الشامل الآخر، كما هو مسموح به في المعايير المحاسبية».
لا فرق جوهرياً:- وقال البنك «من الآن وحتى الانتهاء من الاندماج لا نتوقع أن نرى فرقاً جوهرياً بين تقييم استثمارنا في كريدي سويس والتقييم النظري لاستثمارنا في (يو بي إس) حيث تم إعلان شروط الاندماج علناً». وتشير الترجيحات إلى أن أزمة «كريدي سويس» تسببت في استقالة رئيس البنك الأهلي السعودي عمار الخضيري، إذ أسهمت تصريحاته أخيراً في تراجع أسهم ثاني أكبر بنك في سويسرا قبل الاستحواذ عليه لاحقاً من منافسه «يو بي إس» في صفقة تاريخية توسطت فيها الحكومة بهدف احتواء أزمة الثقة التي بدأت تنتشر عبر الأسواق المالية العالمية.
استقالة «الخضيري»:- وأعلن البنك الأهلي السعودي في مارس (آذار) الماضي صدور قرار مجلس الإدارة بالموافقة على قبول استقالة عمار الخضيري رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي، وذلك نظراً إلى ظروفه الخاصة.
وفي أواخر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي أبدى رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي عمار الخضيري تفاؤلاً حيال استثمار أكبر بنك في السعودية في مصرف «كريدي سويس غروب» المتعثر الذي يتخذ من زيورخ مقراً له.
البنك الأهلي السعودي يسعى للتوسع في أوروبا
وقال الخضيري آنذاك خلال مقابلة مع تلفزيون «بلومبيرغ»، «نحن متفائلون بأن البنك سيحقق نمواً مثيراً للغاية من حيث القيمة في حال طبقوا خطة التحول، ونحن راضون عما وصلنا إليه عند 9.9 في المئة في هذه المرحلة، ولسنا مهتمين بالانتقال من مساهم تكتيكي إلى فئة مختلفة من حيث علاقتنا مع كريدي سويس».
وبعد ذلك أعلن البنك الأهلي السعودي الانتهاء من الإجراءات المتعلقة بعملية زيادة رأسمال «كريدي سويس»، مضيفاً في بيان صدر في التاسع من ديسمبر (كانون الثاني) 2022 أنه أصبح مالكاً لما نسبته 9.9 في المئة من أسهم «كريدي سويس». وكان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي السابق عمار الخضيري استبعد استثماراً إضافياً في البنك السويسري المنهار بعدما شهدت قيمة حيازاته تراجعاً، ورداً على سؤال عما إذا كان على استعداد لضخ الأموال في حال الدعوة إلى زيادة إضافية لرأسمال «كريدي سويس»، أفاد الخضيري لتلفزيون «بلومبيرغ» بأن «الجواب قطعاً لا، لأسباب عدة غير تلك المتعلقة بالأمور التنظيمية والقانونية». وعلى إثر ذلك تراجع سهم بنك «كريدي سويس» في بورصة «زيورخ» بأكبر قدر تاريخي، مما دفع السلطات السويسرية إلى الموافقة على استحواذ بنك «يو بي إس» على «كريدي سويس».
وكان بنك «يو بي إس» وافق في الـ19 من مارس (آذار) الماضي على شراء منافسه كريدي سويس، تحت ضغط السلطات، في صفقة بلغت ثلاثة مليارات فرنك سويسري (3.35 مليار دولار)، وبضمانات مالية من الحكومة الاتحادية والبنك المركزي. وأنقذت هذه الصفقة ثاني أكبر مصرف في سويسرا من الإفلاس مما كان سيؤدي إلى «أضرار اقتصادية لا يمكن إصلاحها»، كما حذرت وزيرة المالية السويسرية كارين كيلر -سوتر، وتابعت «لذا على سويسرا أن تضطلع بمسؤولياتها بما يتخطى حدودها».
ضغوط كبرى:- ويرزح القطاع المصرفي حول العالم تحت وطأة ضغوط كبرى منذ أن رفعت البنوك المركزية الرئيسة أسعار الفائدة في محاولة للسيطرة على التضخم، وأخفقت مؤسسات عدة في الاستعداد للمخاطر الراهنة بعدما بقيت سنوات تستفيد من تمويل بفائدة ضئيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى