أخبار عاجلةاقتصاد كويتي

لا تزال الأسواق المالية العالمية مضطربة

بين الشال ان أداء شهر أكتوبر كان موجباً لمعظم الأسواق المالية المنتقاة، حيث حققت خلاله 9 أسواق مكاسب متفاوتة مقارنة مع أداء شهر سبتمبر، بينما حققت 5 أسواق خسائر، منها 4 أسواق خليجية. وبانتهاء شهر أكتوبر، انتهى الشهر العاشر من العام الجاري بحصيلة إيجابية أيضاً ما بين 8 أسواق رابحة و6 أخرى خاسرة مقارنة بمستويات مؤشرات نهاية العام الفائت، ولازالت جميع الأسواق الخليجية ضمن الأسواق الرابحة.

أكبر الرابحين في شهر أكتوبر كان السوق الأمريكي بارتفاع بحدود 13.9% لمؤشر داو جونز، وبذلك قلل من خسائره منذ بداية العام إلى نحو -9.9%. ثاني أكبر الرابحين خلال أكتوبر كان السوق الألماني وبنحو 9.4%، لتنخفض خسائره إلى نحو -16.6% مقارنة مع نهاية العام الفائت، أي ثاني أكبر الخاسرين ضمن أسواق العينة. وحقق السوق الفرنسي ثالث أكبر المكاسب خلال أكتوبر بنحو 8.8%، أي انخفضت خسائره منذ بداية العام إلى نحو -12.4%.

ويتبعهم في مكاسب أكتوبر، سوق أبوظبي بنحو 6.8%، أي ظل أكبر الرابحين منذ بداية العام بنحو 22.7%. وحقق السوق الياباني مكاسب في أكتوبر بنحو 6.4% ومكاسب بنحو 5.8% للسوق الهندي. وحققت بورصة الكويت مكاسب بنحو 3.0%، يتبعها السوق البريطاني بنحو 2.9%، ومن ثم السوق السعودي بتحقيقه أقل المكاسب بنحو 2.3% وكذلك أقل المكاسب منذ بداية العام بنحو 3.4%.

وحقق السوق الصيني أكبر الخسائر في أكتوبر وبنحو -4.3%، هذه الخسائر نقلته إلى قاع المنطقة السالبة بخسائر منذ بداية العام بنحو -20.5%. وتأتي بورصة مسقط بخسائر خلال أكتوبر بنحو -3.3%، ومن ثم بورصتا قطر والبحرين بنحو -2.2% و-1.0% على التوالي. وأقل الخاسرين في أكتوبر كان سوق دبي بخسائر طفيفة بنحو -0.2%.

ولازالت الأسواق مضطربة، ولازالت تنتظر زيادتين في أسعار الفائدة الأمريكية وبالحد الأقصى، أي ثلاث أرباع النقطة المئوية-الأولى تحققت الأربعاء الفائت-، ولكنيبدو من أداء أكتوبر الفائت، والموجب لغالبيتها، بأنها أولاً خصمت مخاوف ارتفاع أسعار الفائدة مقدماً، وأنها ثانياً قد بدأت هو أن مؤشرات لضعف مستويات التضخم، ما يعطي مدى زمني قريب حتى تتوقف السياسة النقدية الانكماشية. وعليه نعتقد أن أداء شهر نوفمبر قد يبدأ ضعيفاً، ولكنه يعوض بعض ضعفه لاحقاً خلال الشهر وإن بمستوى مكاسب أدنى من شهر أكتوبر، لذلك نتوقع غلبة للأداء الموجب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى