اقتصاد كويتي

لا يزال هامس سعر الخصم بين الدينار والدولار واسعاً

افاد الشال في تقريره ان مجلس إدارة بنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي قرر يوم الأربعاء الفائت رفع سعر الفائدة الأساس على الدولار الأمريكي بـ 0.25% لتصبح 5.25% – 5.50% مع تحذير بأن هناك احتمال كبير لزيادة مماثلة في شهر سبتمبر أو نوفمبر القادمين.

مبرراته في رفعها هو أن الاقتصاد الأمريكي لا زال يحقق معدلات نمو أعلى من المتوقع، وقد يبلغ معدل نموه للربع الثاني نحو 1.8%، ولا زال سوق العمل قوي، ولا زال الاستهلاك الخاص وهو محرك نمو الاقتصاد الأمريكي في توسع رغم ارتفاع تكاليف التمويل.

تلك العوامل لا زالت تمثل خطراً لعودة معدلات التضخم إلى الارتفاع رغم هبوط أسعار المستهلك بعد استبعاد مكونات الوقود والأغذية ذات الأسعار عالية التذبذب، وهبوطها إلى 3% في شهر يونيو الفائت، من قمة بلغت 9.1% بداية الأزمة.

وتقديرنا بأن الفيدرالي الأمريكي بات أكثر ثقة بتحقيق هبوط آمن للاقتصاد، فرفع أسعار الفائدة 11 مرة في 16 شهراً هبط بمعدلات نمو الاقتصاد، ولكنه هبوط أدنى من المتوقع، وفي الوقت نفسه استطاع وبوقت قصير السيطرة على مستويات التضخم وإن ظلت قليلاً أعلى من مستهدفه البالغ 2%.

يدعم هذه الخلاصة تقديرات النمو للاقتصاد العالمي التي أصدرها صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء الفائت، وتقرير شهر يونيو الفائت لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية – OECD – والذي أكد استمرار النمو الموجب واستمرار انحسار معدلات التضخم.

ولا زال هناك عامل مخاطرة كبير في الجانب الجيوسياسي، فبعد نحو 17 شهراً على اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية والتي كان مقدراً استمرارها لبضعة أسابيع على أبعد تقدير، لا أحد بات يعرف متى تتوقف، وهناك احتمال لتوسعها.

في الكويت، اتخذ مجلس إدارة بنك الكويت المركزي قراراً صحيحاً برفع سعر الخصم على الدينار الكويتي بـ 0.25% وإلى مستوى 4.25%، ذلك يبقي الهامش ثابتاً لصالح الدولار الأمريكي ما بين 1.00% – 1.25% وإن لا زال هامشاً واسعاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى