اقتصاد دولي

مسح: معنويات الأعمال في ألمانيا ترتفع بدعم انخفاض التكاليف

أظهر مسح أجرته بنوك على 1000 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم أن الثقة في الأعمال تعود إلى ألمانيا رغم الانكماش الاقتصادي الأخير، مع انخفاض تكاليف الطاقة.

 

تحسنت المعنويات بين الشركات في الربيع بعد تدهورها في الاستطلاعين السابقين المتتاليين، وفقًا لبحث أجراه بنك “دي زد” (DZ) والاتحاد الفيدرالي للبنوك التعاونية الألمانية. زاد الفارق بين التقييمات الإيجابية والسلبية من 45 إلى 57 نقطة وتجاوز متوسط المدى الطويل.

 

تحسن توقعات الأعمال

 

أظهر الاستطلاع أن توقعات الأعمال للأشهر المقبلة قد تحسنت بشدة عن الخريف الماضي، عندما كانت في أدنى مستوياتها على الإطلاق. ارتفع الفارق بين الردود السلبية والإيجابية في تلك الفترة من -43 إلى +7 نقاط.

 

عزا التحليل تحسن المعنويات إلى إنخفاض أسعار الكهرباء والغاز. قدمت الحكومة الألمانية دعما للطاقة، وهو ما ساهم في انخفاض الأسعار، مع قيام الائتلاف الحاكم بإنشاء صندوق حجمه 200 مليار يورو (218 مليار دولار) لتخفيف التكاليف على الأسر والشركات.

 

يواصل نحو ثلاثة أرباع الشركات التي شملها الاستطلاع وصف أسعار الطاقة المرتفعة كمشكلة لأعمالها. أظهر بحث البنك أن ثلثي الشركات تقريباً ترى تكلفة الإمدادات والمواد الخام معوقاً أيضاً لنشاطها.

 

في حين تحسنت الثقة، لا تزال التوقعات أقل من المتوسط بالمعايير الطويلة الأجل، وفقاً للمسح.

 

قالت البنوك إن 82% من الشركات ترى أن أعمالها مهددة بنقص العمالة، وفي قطاع البناء، ترى تسع من أصل 10 شركات أن أعمالها مهددة بسبب هذه المشكلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى