اقتصاد خليجي

منصة بركة السعودية تحصد تمويل بذري بقيمة 1.5 مليون دولار

كشفت منصة إدارة فائض الطعام السعودية، بركة “Barakah“، عن إغلاقها جولة استثمارية (Seed) بقيمة بلغت 5.6 مليون ريال سعودي (1.5 مليون دولار أمريكي)، بقيادة صندوق Hambro Perks Oryx Fund، وبمشاركة 500 Global، وصندوق مشاريع الابتكار التابع لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست”، وPlusVC، وInvestments Annex، بجانب عدد من المستثمرين الملائكيين.

تساعد بركة المطاعم والمخابز والبقالات للاستفادة من مخزون الطعام الفائض وتحويله لمصدر دخل إضافي، حيث يركز نموذج عملها على الموازنة بين الاستدامة والربحية لمنافذ بيع الأغذية وإتاحة المنتجات للجميع بأسعار في المتناول، وتقول إنها ساهمت بحفظ أكثر من 100 ألف وجبة من الهدر خلال 10 أشهر فقط.

وبحديثه عن قيادة الجولة، قال ايفو ديتالينوف، الشريك العام في Hambro Perks Oryx Fund: “نحن سعيدون لكوننا من أوائل الداعمين لبركة، إحدى الشركات الناشئة متسارعة النمو في مجال التقنية الغذائية في المملكة العربية السعودية”. وأضاف ديتالينوف: “تعالج الشركة مشكلة الهدر الغذائي التجاري عن طريق توفير منصة يباع من خلائها فائض الطعام للمستهلكين بأسعار محفزة، ونحن متحمسون للتحالف مع فريق بركة ومجموعة المستثمرين المتميزين المشاركين في هذه الرحلة الهامة لإعادة تشكيل قطاع التقنية الغذائية في السعودية والمنطقة”.

من جانبه، قال غاري روبين، رئيس مشاريع الابتكار في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية: “إن هدف بركة المتمثل في الحد من هدر الطعام يتماشى تمامًا مع أولويات المملكة وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في مجالات الاستدامة. وبفضل فريقها المتمكن والقيمة الفريدة تتمتع بركة بموقع مثالي لخدمة المنطقة وإنشاء شركة تحويلية حقيقية”. وأردف روبين بقوله: “حصلت بركة على استثمار من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية كمشارك فائز في مسرعة تقدم، البرنامج الرائد المقدم من الجامعة لدعم الشركات الناشئة، ونتطلع إلى التأثير الذي ستحدثه بركة، كما يسعدنا أن نكون جزءًا من رحلة نموها ونجاحها”.

تعمل الشركة حاليًا في مدينتي الرياض وجدة، وتقول إن الاستثمار سيساعدها على التوسع الاستراتيجي إلى مدن رئيسية أخرى في المملكة جنبًا إلى جنب مع مواصلة تطوير خدماتها في المدن الحالية وتأكيد التزامها تجاه شركائها وعملائها.

وتعليقًا ذلك، قال عبدالعزيز آل سعود، الرئيس التنفيذي لبركة: “نهدف في بركة إلى تغيير النظرة التقليدية تجاه فائض الطعام”. وأضاف: “أنشأنا منصة تحول فائض المخزون إلى فرصة لإنعاش الأعمال، حيث يحصل شركائنا على حلول قيمة لتحقيق العائدات ورفع كفاءة العمليات بينما يتمتع عملائنا بوجبات ومنتجات ذات قيمة عالية وبأسعار محفزة. وبعيدًا عن الحد من الهدر فإن بركة تعمل على بناء جسر بين متاجر الأغذية والمستهلكين الواعين”.

فيما أضاف الرئيس التنفيذي للتقنية، رباح حابس، بالقول: “تتميز بركة في المقام الأول بفلسفتها الرقمية، فبجانب توفير منصة ميسرة للتجار لإدراج فائض منتجاتهم، تقدم للمستهلكين تجربة فريدة لشراء الطعام. وبالتوازي، نمكن أصحاب الأعمال بحلول متعددة للحد من الهدر بفعالية بدون إضافة أي أعباء تشغيلية”.

بدورها، قالت أمل دخان، الشركة العام في 500 Global: “نحن متحمسون للانضمام إلى رحلة فريق بركة ودعم مهمتهم لمعالجة الفجوات في قطاع الخدمة الغذائية، حيث تهدف حلولهم الرقمية إلى تقديم فوائد لمقدمي الوجبات الغذائية والمستهلكين على حد سواء مع الحد أيضًا من الهدر الغذائي. وفخورون بدعم فريق بركة لتنمية أعمالهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى