اقتصاد كويتي

وحدة التأمين” تنظم ندوة تعريفية عن اللجنة الاستشارية للرقابة الشرعية

بحضور " أعضاء الهيئات الشرعية في شركات التأمين التكافلي

– محمد العتيبي: حريصون على تنمية نشاط التأمين وتطوير أدواته بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية
– عبدالله السنان: اللجنة تعد مظلة شرعية لتطوير التأمين التكافلي وتوفير خدمات جديدة تتسم بالسهولة والابتكار

في إطار سعيها لتعزيز دورها الرقابي على سوق التأمين في الكويت، والتواصل المستمر مع الشركات المرخص لها، نظمت وحدة تنظيم التأمين ندوة تعريفية في مقر الوحدة، حول دور واختصاصات اللجنة الاستشارية للرقابة الشرعية، التي تم تشكيلها في أبريل الماضي.
وقدم الندوة رئيس وحدة تنظيم التأمين محمد سليمان العتيبي، بمشاركة نائب رئيس الوحدة عبدالله نبيل السنان ورئيس اللجنة الاستشارية للرقابة الشرعية د. محمد عود الفزيع، وبحضور العديد من أعضاء الهيئات الشرعية في شركات التأمين التكافلي الخاضعة لرقابة الوحدة.
في البداية، أكد العتيبي الندوة حرص الوحدة على الوفاء بدورها بفاعلية في ضبط وتنظيم نشاط التأمين والرقابة عليه بما يتسم بالعدالة والشفافية والتنافسية، وتنمية نشاط التأمين وتطوير أدواته بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية وتوفير حماية للمتعاملين في نشاط التأمين.
من جانبه، قال السنان:” يعد نشاط التأمين التكافلي في الكويت جناح مهم لخدمات قطاع التأمين إلى جانب التامين التقليدي، ووجود اللجنة الاستشارية للرقابة الشرعية من شأنه توفير الغطاء الشرعي لتطوير التأمين التكافلي في الكويت وتوفير خدمات جديدة تتسم بالسهولة والابتكار.
وبدوره، استعرض الفزيع دور اللجنة في إبداء الرأي الشرعي بالمسائل المتعلقة بعمل الوحدة في مجالات الأنشطة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وعند استحداث وثائق تأمين تكافلية جديدة تطرح لأول مرة في مجال التأمين التكافلي سواء من قبل الوحدة أو بعد اعتمادها من الوحدة.
وأشار الفزيع إلى دور اللجنة في إبداء الرأي في المسائل الشرعية المحال إليها من اللجنة العليا وكذلك في الشكاوى المرفوعة من المتعاملين ضد الأشخاص الخاضعين لرقابة الوحدة فيما يتعلق بعدم الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية. إلى جانب إبداء الرأي بشأن تطبيق المعايير والقرارات والنظم الشرعية المقررة لتنظيم عمل الأشخاص الخاضعين لرقابة الوحدة والذين يعملون وفق أحكام الشريعة الإسلامية.
ونوه إلى أن اللجنة منوط بها اقتراح اللوائح والنظم بشأن نظام الرقابة الشرعية لدى الأشخاص الخاضعين لرقابة الوحدة، وكذلك اقتراح اللوائح والنظم والسياسات المنظمة لمهنة المراجعة والتدقيق الشرعي الداخلي والخارجي للأشخاص الخاضعين لرقابة الوحدة والذين يعملون وفق أحكام الشريعة، فضلاً عن اقتراح القواعد والضوابط الرقابية المنظمة لنشاط التأمين المتوافقة مع أحكام الشريعة في كل ما يصدر عن الوحدة من تعليمات وقرارات بخصوص تنظيم ورقابة عمل الأشخاص الذين يعملون وفق أحكام الشريعة، وإبداء الرأي المرجعي في أنشطة الأشخاص الخاضعين لرقابة الوحدة، واقتراح الخطط والمناهج التي من شأنها تطوير نشاط التأمين المتوافق مع أحكام الشريعة.
ولفت إلى أن من اختصاصات اللجنة إعداد الدراسات التي تسهم في تطوير نشاط التأمين التكافلي، واعتماد نماذج العقود المعتمدة من الوحدة، والبت في الخلافات التي قد تحدث بين أعضاء هيئات الرقابة الشريعة لدى الأشخاص المرخص لهم، وإبداء الرأي الشرعي فيما يحال إليها من المحاكم أو مراكز التحكيم بشأن قضايا التأمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى