اقتصاد دولي

البنك المركزي التركي يفاجئ الأسواق وتحسّن في قيمة الليرة

أعلن البنك المركزي التركي قبل قليل قرارًا مفاجئًا بشأن معدلات الفائدة، وهو القرار الذي كانت الأسواق تنتظره بفارغ الصبر.

فقد قررت لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي لجمهورية تركيا (CBRT) رفع معدل الفائدة بنسبة 7.5 نقطة مئوية، ليصل إلى 25 في المئة.

كان الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع رأي أجرته وكالتا الأناضول ورويترز يتوقعون زيادة تصل إلى 250 نقطة أساس. فيما كانت توقعاتهم لمعدل الفائدة نهاية العام تصل إلى 26.50 في المئة.

وأعلن البيان الصادر عن البنك المركزي أن لجنة السياسة النقدية قد قررت الاستمرار في تنفيذ سياسة التشديد النقدي بهدف تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي، وضبط معدلات التضخم، ومراقبة أنماط التسعير.

وأظهر البيان أن البيانات الأخيرة للأداء الاقتصادي تشير إلى استمرار ارتفاع معدل التضخم. وعزا هذا التصاعد إلى عوامل متعددة، منها الطلب المحلي القوي وتأثير ارتفاع تكاليف الأجور وسعر الصرف، إلى جانب تجمد أسعار الخدمات وتأثير القوانين الضريبية.

وأوضح البيان أن توقعات التضخم وسلوك التسعير قد تدهورا، وذلك بفعل ارتفاع أسعار الوقود، مما يشير إلى استمرار اقتراب معدلات التضخم من الحد الأعلى المتوقع.

ومع ذلك، أعرب البيان عن توقعه بتراجع معدلات التضخم في عام 2024 وفقًا للتقارير الحالية، وذلك نتيجة لتأثير تدابير التشديد النقدي التي سيتم اتخاذها.

وأشار أيضًا إلى أهمية الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحسن تدفقات التمويل الخارجي وزيادة الاحتياطيات ودعم قطاع السياحة في تحقيق استقرار الأسعار.

على صعيد متصل، شهدت أسواق العملات تقلبات حادة بعد صدور قرار الفائدة من البنك المركزي التركي.

هبط سعر الدولار أمام الليرة التركية منذ افتتاح الجلسة لينخفض من مستوى 27.21 ليرة تركية إلى 26.64 ليرة تركية. بالمثل، شهد اليورو تراجعًا في قيمته أمام الليرة التركية، حيث انخفض من مستوى 29.676 ليرة تركية إلى 28.99 ليرة تركية.

ويرى محللون أن هذه التقلبات في أسواق العملات تعكس تأثير القرارات الاقتصادية على الأوضاع الاقتصادية والمالية، إذ يمكن لزيادة معدل الفائدة أن تؤثر بشكل كبير على توجهات المستثمرين وتدفعهم إلى إعادة تقييم استثماراتهم بشكل سريع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى