أخبار عاجلة

14% نسبة الطاقة النظيفة بدبي من إجمالي القدرة الإنتاجية للكهرباء

قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لـ“هيئة كهرباء ومياه دبي”، إن القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة في دبي بلغت 2027 ميجاوات باستخدام تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، لتشكل نحو 14% من إجمالي القدرة الإنتاجية الإجمالية للطاقة الكهربائية في دبي، التي وصلت إلى 14517 ميجاوات.

وحسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية، جاء ذلك خلال زيارة الطاير إلى مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي تنفذه الهيئة ويعدّ أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وفق نظام المنتج المستقل للطاقة، وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، باستخدام تقنيتي الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة.

وتفقد الطاير تقدم سير العمل في المرحلة الرابعة من المجمع حيث تم ربط 417 ميجاوات بشبكة الهيئة، منها 217 ميجاوات بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية، و200 ميجاوات بتقنية الطاقة الشمسية المركزة باستخدام عاكسات القطع المكافئ. وقد بلغت نسبة الإنجاز الإجمالية للمرحلة الرابعة 92 %.

والتقى الطاير الكوادر المواطنة من موظفي هيئة كهرباء ومياه دبي الذين يتدربون على مشاريع الطاقة النظيفة في المرحلة الرابعة من المجمع التي تنفذها شركة “نور للطاقة 1″، حيث تمتلك الهيئة 51% من الشركة، بينما تمتلك “أكوا باور” 25% و”صندوق طريق الحرير” 24%.

كما تفقد الطاير المرحلة الخامسة من المجمع حيث أضافت الهيئة 600 ميجاوات وربطتها بالشبكة. وستصل القدرة الإنتاجية الإجمالية للمرحلة الخامسة إلى 900 ميجاوات باستثمارات قدرها 2 مليار و58 مليون درهم. وبلغت نسبة الإنجاز في المشروع الثالث (بقدرة 300 ميجاوات) من المرحلة الخامسة 52.9% وسيتم الانتهاء منها خلال 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى