مختارات اقتصادية

4 نصائح تداول يُسديها إليك المتداولون من أصحاب الملايين

من الأهمية بمكان أن يتابع كل متداول طموح ما يقوم به هؤلاء المتداولون والمستثمرون من أصحاب الملايين الذين ساروا قبله على الدرب. قد يبدو الأمر بديهيًا، ولكن هنالك سبب لنجاح قلة قليلة من المتداولين في التداول.
ويعزى السبب في ذلك إلى أن أي متداول بحاجة إلى بعض المساعدة بشأن ما يحتاج إلى تغييره في استراتيجيته للنجاح.
إذا كنت تريد البدء في جني الأموال في السوق المالي تعرّف على هذه النصائح الغالية التي توفر ثروة من الحكمة لأي شخص يتطلع إلى بدء التداول.
وهي نصائح مقتبسة من سلسلة كتب «معالجات السوق: دروس من أعظم المتداولين» (Market Wizards) من تأليف جاك دي شواجر.
نصائح للتداول من متداولين كبار
المتداول المليونير لا يتردّد في بيع أسهمه الخاسرة – بول تيودور جونز، ملياردير أمريكي ومدير محفظة وقائية.
– إن كره الخسارة، أو التمسك بالأسهم الخاسرة لفترة طويلة قد تمتد لسنوات، على أمل أن تعود للسعر الذي اشتروها به، هو أحد أكثر المشكلات التجارية شيوعًا ويمكن أن يستنفد أموالك.
– ولكن يجب أن يحدد المتداول نسبة الخسارة التي يمكن تحملها، فإذا هبط السهم إلى هذا المستوى، يجب عليه التخلص منها، ووقف نزيف الخسائر، خصوصاً أن هذا الأمر يختلف من مستثمر لآخر حسب شخصيته، وعمره، وحجم أمواله، والفترة المحددة للاستثمار.
المتداول المليونير يعرف كيف يخسر – مارك وينشتاين متداول شهير خسر كل أمواله في أول 3 أيام من تداوله. – يتعلق النجاح في مجال التداول بالسيطرة على الخسائر بقدر ما يتعلق الأمر بتجميع الصفقات الفائزة.
– فمثلًا، إذا قمت بتداول ألف دولار، لكن خسرتها (أو أكثر) في اليوم التالي، فلا يعد ذلك ربحًا.
– ولكن إذا كسبت ألف دولار، وخسرت 700 دولار، ثم كسبت 1100 دولار، ثم تخسر 500 دولار، فأنت تحرز تقدماً.
– وهكذا ستجد أن التداول الناجح هو التقدم خطوتين إلى الأمام، وخطوة واحدة إلى الوراء. تأكّد من أن الخطوات إلى الوراء لا تمحو كل ما قمت به من قبل.
المتداول المليونير يعرف كيف يحد من مخاطر التداول – – بروس كوفنر، مدير صندوق تحوّط وملياردير أمريكي
– يعد أمر وقف الخسارة أحد أبسط الطرق للتحكم في المخاطر. ففي ظل ظروف السوق العادية، سيبقي مخاطرك محدودة بمبلغ معين من رأس المال. – مع الحد الأقصى للمخاطرة المعروفة، يمكنك بعد ذلك تقييم ما إذا كان الربح المحتمل للتداول يستحق المخاطرة.
المتداول المليونير يتسم بالواقعية – بيل ليبشوتز، صاحب واحدة من أكبر شركات إدارة صناديق التحوط في العالم
– تذكر أنه من الناحية المثالية، يجب أن تكون التداولات الرابحة أكبر من الخسائر، حتى لو ربحت 50٪ من الوقت أو أكثر.
– يبحث معظم المتداولين عن هذه الطريقة المراوغة حيث لا يخسرون أبدًا أو يمكنهم الفوز بـ 8 أو 9 صفقات من أصل 10، ويحققون أرباحًا ضخمة في فترة زمنية قصيرة دون أي مخاطرة. – بيد أن التداول الناجح يستغرق وقتًا. هناك دائمًا هامش مخاطر، ويجب تحديده والتحكم فيه. – عند إنشاء خطة واستراتيجيات تداول، قم بتحليلها بناءً على سيناريوهات أسوأ الحالات.
– ربما تميل إلى الفوز بنسبة 60٪ أو 70٪ من الوقت (ليس هذا غير معقول)، لكنك بلا شك ستواجه فترات تربح فيها فقط 2 إلى 4 تداولات من أصل 10.
– بهذه الطريقة، تكون استراتيجيتك أكثر قوة، وخلال الفترات التي تربح فيها 6 أو 7 صفقات من أصل 10، ستكون متداولًا هانئ البال ولا شك.
نصائح تداول المليونير – كلمة أخيرة
– يحب معظم المتداولين المبتدئين التفكير في الفوز أو تجنّب الخسائر، لكن التحكم في المخاطر أكثر أهمية. يمكن لأي شخص تحقيق ربح ببساطة بسبب تحركات الأسعار العشوائية.
– يركز المتداولون الناجحون على التحكم في المخاطر أكثر من تجنب الخسائر. عندما تحدث التداولات الخاسرة – وستحدث – يأخذ المتداول خطوة واحدة فقط إلى الوراء، ولا يمحو كل المكاسب التي حققها مسبقًا.
– يجب أن يكون لديك خطة تداول، وتحكم في المخاطر، وركز على تبني الاستراتيجيات التي من شأنها أن تبقيك رابحًا أو على الأقل ليس خاسرًا حتى لو ربحت فقط ثلاث أو أربع تداولات من أصل 10.
– في النهاية، قد تربح أكثر من ذلك، لكن ليس من الحكمة محاولة التداول على أساس أفضل السيناريوهات. خطط دائمًا للأسوأ وستكون نتائجك على الأرجح أفضل.
المصدر: موقع the balance money

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى