مختارات اقتصادية

5 كتبٍ في الاقتصاد يمكنُكَ قراءتها هذا العام

لقد أصبح الاقتصاد وكيفية تأثيره على الجميع قضية مُلحة اليوم، حيث يهيمن التضخم وأسعار الفائدة المرتفعة على الأخبار. وأصبحت المواضيع الاقتصادية على رأس اهتمامات القراء اليوم.
هذا التقرير يرشِّح مجموعة من أفضل كتب الاقتصاد، والتي تضم وجهات نظر متنوعة ومتعمّقة تغطي كيفية تأثير هذا العلم على حياتنا اليومية.
1. كتاب «الاضطراب: الأوقات الصعبة في القرن الحادي والعشرين»:- يفحص كتاب «الاضطراب»، والذي تم اختياره في القائمة القصيرة في سبتمبر 2022 كأحد أفضل كتب فاينانشيال تايمز، المشهد الجيوسياسي والاقتصادي الحالي من خلال عدسة التحول العالمي نحو التكنولوجيا الصديقة للبيئة.
– تكشف هيلين طومسون، أستاذة الاقتصاد السياسي بجامعة كامبريدج، في هذا الكتاب الدور الذي لعبه التحول عن الاعتماد على الوقود الأحفوري في العديد من الاضطرابات السياسية والاقتصادية في العقد الماضي، بما في ذلك حالة عدم الاستقرار المزمنة في الشرق الأوسط، والحركات الشعبوية في الولايات المتحدة وخارجها، وحتى حرب روسيا في أوكرانيا.
– توضح هيلين أيضًا أن الاضطراب الذي حدث في العقد الماضي قد نُسب خطأً إلى القومية الشعبوية، في سياق الأزمة المالية لعامي 2007 و2008 والانهيار الشديد «للنظام الدولي الليبرالي المزعوم»، ولكنها ترى أن الطاقة هي سبب مهم -لم يتم الاعتراف به- في إحداث الصدع الجيوسياسي والاقتصادي في العمل مؤكدة أنه السبب في حالة عدم الاستقرار المتزايدة في العالم اليوم. 2. «عندما يأتي ماكينزي إلى المدينة: التأثير الخفي لأقوى شركة استشارية في العالم»:- يفجر المؤلفان والت بوجدانيتش ومايكل فورسايث قضية فساد كبرى في كتابهما الجذاب ويكشفان غطاء شركة ماكينزي التي تتظاهر بالنزاهة والاحترافية. ويشرحان بالتفصيل الممارسات المشبوهة لهذه الشركة الاستشارية المؤثرة، من أجل زيادة أرباحها. – يوضح المؤلفان بالأرقام والبيانات كيف تتمتع هذه الشركة بالولاء شبه المطلق من مستشاريها، حتى بعد سنوات من مغادرتهم الشركة، وكيف أن هذا الولاء كان يمثل تحديًا أمامهما لكشف الحقيقة. ولكن لحسن الحظ، تقدم بعض الموظفين السابقين بالشركة لكشف ممارساتها. – أيضًا يتم تسليط الضوء على الكارثة التي واجهت شركة ماكينزي في جنوب إفريقيا -والتي تم تخصيص فصل كامل لها في الكتاب- حيث جاءت الشركة إلى جوهانسبرج على أمل تأسيس موطئ قدم مربح لها في إفريقيا.
– ولكنها أصبحت محورًا للعديد من التحقيقات الحكومية التي تنطوي على «عقود مشبوهة» ومخالفات أخرى مرتبطة بمرافق السكك الحديدية والكهرباء في البلاد، وشركة الخطوط الجوية لجنوب إفريقيا. – وقد اعتذرت شركة ماكينزي علنًا لحكومة جنوب إفريقيا عدة مرات، لكن تسببت سلسلة الأخطاء التي ارتكبتها؛ وعلاقاتها مع العائلات الفاسدة في جنوب إفريقيا؛ وغيرها من المعاملات غير القانونية في ترك وصمة عار على سمعتها العالمية.
3. كتاب أفضل سيرة ذاتية لاقتصادي: «اقتصاديات التعاطف»:- تُعد جانيت يلين شخصية نادرة. فهي امرأة بارعة للغاية في مهنة يهيمن عليها الذكور وهي الآن أول امرأة تعمل كوزيرة للخزانة الأمريكية. كما تقلدت وظيفتين أخريين في السياسة الاقتصادية في الدولة، وهما رئيس كل من الاحتياطي الفيدرالي ومجلس المستشارين الاقتصاديين – وكانت أول امرأة في كلا المنصبين.
– في «اقتصاديات التعاطف» يرصد الكاتب أوين أولمان صعود جانيت الملحوظ إلى السلطة ودافعها لنشر الرخاء، ويوجز فلسفتها في ترقية أولئك القابعين في أدنى درجات السلم الاقتصادي، وهكذا تبرز إنسانيتها في عالم السياسة الوحشي.
– يروي الكتاب نشأة جانيت وهي ابنة طبيب كان يعامل مرضاه بإنسانية وأم معلمة. وقد لاحظت جانيت منذ طفولتها الفوارق الاقتصادية بين المرضى الذين زاروا عيادة والدها. كما يروي الكتاب التمييز بين الجنسين الذي واجهته جانيت في الجامعات وطوال حياتها المهنية، وزواجها عام 1978 من جورج أكيرلوف، الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد.
– يتطرق الكتاب أيضًا لمهامها في الاحتياطي الفيدرالي – بما في ذلك طردها من الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب، الذي قال في تصريح سطحي إنها كانت أقصر من أن تكون رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي، وهي وظيفة كانت تقوم بها بشكل جيد لمدة أربع سنوات قبل أن يتولى ترامب منصبه.
– في معرض خطابها أمام موظفي وزارة الخزانة تقول جانيت: «كان والدي طبيباً من الطبقة العاملة في بروكلين، وكان يكلمنا عن المرضى الذين فقدوا وظائفهم أو الذين لم يتمكنوا من الدفع بسبب الصعوبات الاقتصادية. لقد شكلت هذه اللحظات حياتي، وهي على الأرجح السبب في أنني بعد مضي عقود، ما زلت أحاول رؤية علم الاقتصاد بطريقة والدي: أيّ كوسيلة لمساعدة الناس».
4. أفضل مجموعة من الآراء: «الاقتصاد واليسار: مقابلات مع الاقتصاديين التقدُّميين»:- في كتاب «الاقتصاد واليسار»، يقدم المحرر سيرة 24 اقتصاديًا «تم تكريس عملهم لتفسير العالم وتغييره للأفضل» بكلماتهم الخاصة وفي مواضيع مختلفة.
– يتناول الكتاب كل المعلومات عن نشأتهم وبلدانهم الأصلية، وكيف ساعدت تربيتهم وأولياء أمورهم في تشكيل وجهات نظرهم الاقتصادية، وتأثير جائحة كورونا. 5. كتاب «عندما أتكلم مع ابنتي حول الاقتصاد: أو كيف تنجح الرأسمالية وكيف تفشل» – في بعض الأحيان، يستدعي علم الاقتصاد سلسلة من التفسيرات البسيطة عند تقديم المفاهيم الجديدة، هذا هو النهج الذي اتبعه وزير المالية اليوناني السابق وأستاذ الاقتصاد بجامعة أثينا يانيس فاروفاكيس في كتابه. – يبدأ المؤلف بفصل «لماذا كل هذا التفاوت؟»، وهو سؤال طرحته ابنته زينيا عندما لاحظت الفوارق الاقتصادية بين الأطفال في العالم. وهنا يشرح البدايات القديمة للأسواق، وظهور الكتابة، والديون، والمال، والدولة. – ثم يتعمق أكثر في الفصول اللاحقة ويتناول موضوعات مثل ولادة مجتمع السوق، والزواج بين الدين والربح، والخدمات المصرفية، والأوبئة. – في حين يمكن للجميع الاستفادة من قراءة هذا الكتاب، فإن المبتدئين في الاقتصاد هم الذين سيحصلون على الفائدة الأكبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى