اقتصاد كويتي

7.26 مليون دينار أرباح عقارات الكويت في 2022 بزيادة 16.2%

عموميتها وافقت على توزيع 3% نقدا و3% أسهم خزينة

قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة عقارات الكويت طلال جاسم البحر، إن الشركة مستمرة في تطبيق خطتها الهادفة إلى التوسع في الاستثمار بالأصول المدرة للدخل، وأصول التنمية، واستكشاف فرص استثمارية عقارية داخل الكويت وخارجها ذات عوائد مجزية وقيمة مضافة لها ولمساهميها.

وأضاف البحر، خلال اجتماع الجمعية العامة، التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 60.64 ٪؜،ان عقارات الكويت حققت أرباحا بلغت 7.268 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، مقارنة بأرباح بلغت 6.251 مليون دينار في 2021، أي ما يعادل 7.92 فلسا للسهم مقارنة بمبلغ 6.92 فلسا للسهم عام 2021. وزادت الإيرادات التأجيرية الى مبلغ وقدره 27.6 مليون دينار مقارنة بمبلغ 21.4 مليون دينار عام 2021، كذلك زادت المصاريف التشغيلية لتبلغ 7.6 مليون دينار في 2022 مقارنة بمبلغ 3.4 مليون دينار في 2021 وبلغت موجودات الشركة مبلغ 360 مليون دينار ، مقارنة بمبلغ 341 مليون دينار لعام 2021.

وقال: “ان الشركة عززت قائمة مشاريعها داخل وخارج الكويت خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، وطرحت منتجات جديدة، وأدخلت نشاطا جديدا الى قائمة أنشطتها.

وفي استعراضه لأداء الشركة التشغيلي خلال العام 2022″، اكد البحر ان الشركة وقعت عقدا مع وزارة المالية خلال الربع الأخير من العام لبناء وتشغيل وتحويل مشروع سكن للعمال في صبحان، لمدة استثمار 20 سنة، ويشتمل على مبان سكنية، وخدمات حكومية وعامة وترفيهية. ويهدف المشروع الى حل مشكلة تكدس العمالة في الأحياء والمناطق السكنية التي تقطنها العائلات، والتي تؤدي إلى كثير من المشاكل خاصة لو أخذنا في الاعتبار طبيعة المجتمع الكويتي، وهو أحد الحلول التي طرحتها دولة الكويت لتنظيم سكن العمال الأجانب. لتعزيز قائمة مشاريع الشركة، وتحقيق عوائد مجزية لمساهميها ، حيث وضعت الشركة استراتيجية جديدة لعام 2023 تهدف لتنويع أنشطة الشركة وايراداتها وذلك عبر الدخول والتوسع في نشاط جديد وهو المعاهد الصحية، فافتتحت، عبر شركاتها التابعة-اكتيف القابضة، معهدين صحيين في مبنى سوق الكويت، “معهد ناو الصحي للرجال” و”معهد ناو الصحي للسيدات”. وتخطط لافتتاح ثلاث معاهد وسبع ستديوهات صحية في مناطق مختلفة من الكويت خلال 2023. وأخيرا، شارفت أعمال انجاز فندقي ارابيلا البدع والرقعي على الانتهاء، ومن المتوقع افتتاحهما في النصف الثاني من عام 2023.

الإمارات العربية المتحدة
وأضاف البحر: لقد ارتفعت إيرادات فندق Th8 مدعومة بالزيادة الكبيرة في أعداد الزوار الدوليين لإمارة دبي خلال العام 2022، وتنامي دورها في تعزيز انتعاش حركة السياحة والسفر العالمية بما يعزز مكانتها الرائدة على خارطة السياحة العالمية، الامر الذي حفز الشركة لاطلاق منتجها الجديد على جزيرة النخلة جميرا، “مانسيو-ذا8″ “Mansio at Th8” بإدارة Accor، وهو عبارة عن مجموعة من الشقق الفندقية الراقية، مفروشة ومزودة بمجموعة من الخدمات المميزة. وتتميز الشقق بهندسة معمارية خفيفة جنبًا إلى جنب مع تصميم واسع وأنيق، ونتطلع لأن تشهد مبيعات الوحدات اقبالا مرتفعا تعزز من خلاله الشركة أرباحها من مشروع Th8، مدعومة بارتفاع السوق العقاري.

كذلك حقق مشروع دومس لسكن العمال نجاحا ملحوظا في أول عام كامل من العمليات، منذ افتتاحه في الربع الأخير من عام 2021، ومن ذلك الحين أصبح المشروع جزء لا يتجزأ من التزام الشركة بتوفير حلول إسكان استثمارية للعمال في المنطقة. وشرعت الشركة في انشاء برجين إضافيين، من المتوقع الانتهاء منهما في الربع الأول من عام 2024.

الولايات المتحدة
اما على الصعيد العالمي أنهت الشركة تطوير أول مشروع لها في ميامي، YOTELPAD-Miami متعدد الاستخدامات، والمكون من 31 طابقا وبدأت تسليم الوحدات السكنية، والتي بيعت بمتوسط سعر بلغ 650 دولار للقدم المربع، وبلغ اجمالي عمليات البيع للوحدات السكنية أكثر من 72.6 مليون دولار امريكي. وأخيرا، استمرت اعمال انجاز مشروع “501 First Residences، والذي يتألف من 40 طابقا، يضم 448 وحدة سكنية تتراوح ما بين وحدات الاستوديو بمساحة 400 قدم مربع، والوحدات المكونة من غرفتي نوم بمساحة 830 قدم مربع، وبيع 95% من اجمالي الوحدات السكنية.
واشار البحر الى انه وفي إطار سعيها الدائم للتخفيف عن أصحاب الاعمال خلال الازمات، أطلقت ” عقارات الكويت “مبادرة لأصحاب المحلات المتضررة من الحريق الضخم الذي طال سوق المباركية التاريخي، عبر عرض بضائعهم وممارسة أعمالهم من خلال سوق الكويت والسوق الكبير. ووفرت للمتضررين محلات في كل من سوق الكويت والسوق الكبير بأسعار رمزية لمدة سنة مع فترة سماح تصل الى ستة أشهر مجانية.

واختتم البحر بقوله:نركز علي خطط الشركة المستقبلية على تعزيز استثماراتها والتوسع في أنشطة جديدة لتحقيق عوائد مجزية لمساهميها، ونأمل أن تحقق الشركة نتائج جيدة للمساهمين في عام 2023، في ظل استمرار البنوك في رفع سعر الفائدة، ووسط بيئة عالمية تشوبها درجة عالية من عدم اليقين وزيادة كبيرة في المخاطر.
الجمعية العمومية
وكانت عمومية ” عقارات الكويت قد وافقت على جميع بنود جدول الاعمال بما فيها توصية مجلس الادارة عموميتها توزيع 3% نقدا و3% أسهم خزينة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى