مقالات اقتصادية

أسهم أوروبا تتراجع تحت ضغط ارتفاع عوائد السندات

كتب اسامة صالح

تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة عن أعلى مستوياتها في أشهر عدة التي سجلتها خلال الجلسة السابقة مع استيعاب المستثمرين لمجموعة متباينة من تقارير النتائج المالية للشركات وارتفاع عوائد السندات، بعد أن قام بنك اليابان المركزي بتعديل سياسته النقدية.
وانخفض مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي 0.3 في المئة، بعد أن أغلق أمس عند أعلى مستوى في عام ونصف عام عقب رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة كما كان متوقعاً، لكنه أشار إلى احتمال التوقف عن رفعها في سبتمبر (أيلول) المقبل.
إلى ذلك هبط سهم “كابغيميني” 7.5 في المئة، بعد أن قالت المجموعة الاستشارية الفرنسية في مجال تكنولوجيا المعلومات إنها ستستثمر ملياري يورو (2.19 مليار دولار) في الذكاء الاصطناعي على مدى ثلاث سنوات.
وهبط سهم شركة الأدوية الفرنسية “سانوفي” 2.5 في المئة على رغم أنها رفعت توقعاتها للأرباح، لكن سهم “إيه إم إس أوسرام” ارتفع 12.5 في المئة، بعد أن عرضت الشركة النمسوية لصناعة أجهزة الاستشعار استراتيجية لإعادة تنظيمها وأعلنت نتائج الربع الثاني التي جاءت بما يتماشى مع توقعاتها.
أظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي اليوم الجمعة أن عجز التجارة الخارجية تقلص 37.3 في المئة على أساس سنوي في يونيو (حزيران) الماضي إلى 5.16 مليار دولار.
وبحسب البيانات انخفضت الصادرات 10.5 في المئة إلى 20.9 مليار دولار في يونيو الماضي، بينما تراجعت الواردات 17.5 في المئة إلى 26.1 مليار دولار، وارتفع العجز في النصف الأول من العام 18.7 في المئة إلى 61.24 مليار دولار.
الين يرتفع والدولار مستقر
وفي شرق آسيا استهل مؤشر “نيكاي” الياباني تداول اليوم الجمعة على تراجع، إذ هبط “نيكاي” 1.36 في المئة عند الفتح إلى 32444.42 نقطة، كما انخفض مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقاً 1.01 في المئة إلى 2271.99 نقطة،
على صعيد أسواق العملات سجل الين ارتفاعاً مع تزايد التكهنات بأن بنك اليابان قد يعدل سياسته الخاصة بالتحكم في منحنى العائد في وقت لاحق من اليوم، فيما احتفظ الدولار بالمكاسب التي حققها الليلة الماضية بعد بيانات أفضل من المتوقع للاقتصاد الأميركي.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي بنك اليابان على أسعار الفائدة المنخفضة للغاية في وقت لاحق اليوم الجمعة، لكن المستثمرين يتطلعون إلى إمكان إجراء تعديلات طفيفة في سياسة التحكم في العائد.

وذكرت الصحف اليابانية بان البنك المركزي الياباني سيبقي على السقف الذي يفرضه عند 0.5 في المئة لعائد السندات الحكومية لأجل 10 سنوات، لكنه يناقش السماح بارتفاع فائدة السندات طويلة الأجل فوق هذا المستوى بدرجة معينة.
وزاد الين الياباني 0.55 في المئة إلى 138.72 للدولار قبل أن يتراجع ويتداول عند 139.37 في مقابل الدولار، وارتفعت العملة اليابانية بنحو اثنين في المئة في مقابل الدولار هذا الأسبوع.
وفي ما يتعلق بالعملة الأوروبية الموحدة لم يشهد اليورو تغيراً يذكر عند 1.09775 دولار اليوم الجمعة في التداولات الآسيوية.

الذهب يتجه لتسجيل خسارة أسبوعية
في أسواق المعادن النفيسة تعافت أسعار الذهب قليلاً من أدنى مستوياتها في أسبوعين، بعد أن تسببت بيانات اقتصادية أميركية قوية في موجة بيع في الجلسة السابقة، ومع دفع أجواء تهيمن عليها الفائدة المرتفعة المعدن الأصفر صوب تسجيل أكبر خسارة أسبوعية في خمسة أسابيع.
وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المئة مسجلاً 1950.84 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن وصل في وقت سابق لأدنى مستوى منذ الـ12 من يوليو (تموز)، وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 في المئة إلى 1949.80 دولار للأوقية.
وهبطت أسعار الذهب بنسبة 0.5 في المئة منذ بداية الأسبوع وتتجه لتسجيل أكبر خسارة أسبوعية منذ الـ23 من يونيو الماضي، مع مواصلة المركزي الأميركي والمركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة وتركهما الخيارات مفتوحة لتنفيذ مزيد.
وأظهرت بيانات أمس الخميس أن الاقتصاد الأميركي نما بوتيرة أسرع من المتوقع في الربع الثاني مما يعزز احتمالات تجنب الركود، ودفعت تلك البيانات القوية مؤشر الدولار وعائدات سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات لأعلى مستوى في أسبوعين، مما دفع أسعار الذهب للتراجع 1.4 في المئة في الجلسة السابقة بما شكل أكبر نسبة خسارة في يوم واحد في ما يقرب من شهرين.
وأسعار الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة ومعها عائدات سندات الخزانة ترفع كلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائداً.
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 24.19 دولار، وكذلك البلاتين بالنسبة نفسها إلى 938.85 دولار، أما البلاديوم فتراجع 0.5 في المئة إلى 1234.21 دولار، ومن المتوقع أن تسجل كل تلك المعادن خسارة أسبوعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى