عملات رقمية

إشارات إلى تأجيل خفض الفائدة تقود “بيتكوين” لخسائر صادمة

تسببت إشارات جديدة إلى تأجيل إنهاء جورة التشديد النقدي واستمرار الفائدة المرتفعة عالمياً، في تحول سوق العملات الرقمية إلى المنطقة الحمراء بعد خسائر عنيفة لـ”بيتكوين”. التشددوكانت العملة الأكبر والأقوى في سوق العملات المشفرة سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق خلال تعاملات الأسبوع الماضي بعدما تجاوزت مستوى 74 ألف دولار.

وعلى رغم موجة الخسائر، لكن بنك “ستاندرد تشارترد” رفع توقعاته لنهاية العام لسعر “بيتكوين” إلى 150 ألف دولار من 100 ألف دولار.

ورجح أيضاً أن تصل “بيتكوين” إلى أعلى مستوى لها في هذه الدورة الصعودية عند 250 ألف دولار العام المقبل قبل أن تستقر عند نحو 200 ألف دولار، وفقاً لمذكرة استثمار مرسلة عبر البريد الإلكتروني أمس الإثنين.

سعر الذهب

واستند في تحليله إلى مقارنة سعر الذهب بعد طرح صناديق الذهب المتداولة في البورصة في الولايات المتحدة والارتباط بين تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة وسعر “بيتكوين”. وبدأت صناديق الاستثمار المتداولة لـ”بيتكوين” الفورية في التداول في الولايات المتحدة في يناير (كانون الثاني) الماضي، بحسب ما نقله موقع “كوين ديسك”.

وجاء في المذكرة “نعتقد بأن القياس بالذهب (من حيث تأثير صناديق الاستثمار المتداولة ومزيج المحفظة الأمثل) يظل نقطة انطلاق جيدة لتقدير مستوى سعر بيتكوين ’الصحيح‘ على المدى المتوسط”.

وذكر أنه “إذا وصلت تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة إلى تقديراتنا المتوسطة البالغة 75 مليار دولار، وإذا اشترى مديرو الاحتياطات ’بيتكوين‘، فإننا نرى فرصة جيدة لتجاوز مستوى 250 ألف دولار في مرحلة ما عام 2025”.

وقال إن لجنة الأوراق المالية والبورصة يمكن أن توافق على صندوق استثمار متداول لـ”إيثريوم” في الـ23 من مايو (أيار) المقبل، مما يؤدي إلى تدفقات داخلة تصل إلى 45 مليار دولار في أول 12 شهراً وتدفع “إيثريوم” إلى الوصول لنحو 8000 دولار بحلول نهاية عام 2024.

على صعيد التداولات وخلال الساعات الأخيرة من التعاملات، هوت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 7.2 في المئة لتخسر السوق نحو 186 مليار دولار، بعد أن تراجعت القيمة السوقية الإجمالية من مستوى 2588 مليار دولار في تعاملات متأخرة من أمس، إلى نحو 2402 مليار دولار في تعاملات صباح اليوم الثلاثاء.

“بيتكوين” تهوي إلى مستوى 63 ألف دولار

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة حلت عملة “بيتكوين” التي سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 12 في المئة، مع تراجع بنسبة 7.2 في المئة خلال الساعات الماضية، ليجري تداولها عند مستوى 63276 دولاراً، كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 1242.9 مليار دولار، مستحوذة على نحو 51.74 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة “إيثريوم” التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 18.4 في المئة مقابل خسائر أسبوعية بنسبة 8.7 في المئة ليجري تداولها في تعاملات اليوم عند مستوى 3267 دولاراً، ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 392 دولاراً، لتستحوذ على 16.31 في المئة من القيمة السوقية الإجمالية لسوق العملات الرقمية المشفرة.

وجاءت عملة “تيزر” في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى 1 دولار، فيما حافظت قيمتها السوقية على مستوى 103.5 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 4.30 في المئة.

وفيما حلت عملة “سولانا” في المركز الرابع ضمن ترتيب أكبر العملات الرقمية المشفرة، سجلت ارتفاعاً خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنسبة 21.3 في المئة، مع خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 12.2 ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 181.18 دولار، وانخفضت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 80.4 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.34 في المئة.

وسجلت عملة “بي أن بي” التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 2.4 في المئة مع تراجع بنسبة 9.4 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 512.82 دولار، كما انخفضت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 76.6 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.18 في المئة.

الخسائر تطاول أكبر العملات الرقمية المشفرة

وحلت عملة “إكس ريبل” في المركز السادس، وسجلت خسائر خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنسبة 14.5 في المئة مع تراجع بنسبة 2.7 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.591 دولار، ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 32.44 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.35 في المئة.

وجاءت عملة “يو أس دي إس” في المركز السابع، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، وبقيت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 31.3 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 1.30 في المئة.

وحلت عملة “إي في أي إكس” في المركز الثامن، وفيما سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 7.2 في المئة فقد سجلت ارتفاعاً بنسبة 24.8 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليجري تداولها في الوقت الحالي عند مستوى 59.07 دولار، ونزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 22.28 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.92 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وفيما سجلت عملة “كاردانو” التي جاءت في المركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 8.5 في المئة، سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 16.3 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.620 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 22.07 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.91 في المئة.

أما عملة “دوغ كوين” التي حلت في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 10.8 في المئة مع تراجع بنسبة 22.2 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها عند مستوى 0.131 دولار، كما انخفضت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 18.84 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.78 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى