اقتصاد دولي

إلغاء قواعد الاتحاد الأوروبي قد يعزز صناعة النبيذ في المملكة المتحدة

قالت وزيرة البيئة البريطانية تيريز كوفي إن إلغاء القوانين التي أبقي التعامل بها بعد خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بريكست) من شأنه أن يصب في مصلحة صناعة النبيذ المحلية، وربما يعزز مزارع الكروم بمقدار 180 مليون جنيه إسترليني (225 مليون دولار أميركي).
وسيتم إلغاء مجموعة من قوانين بروكسل كان أبقي عليها بعد «بريكست» كجزء من مشروع قوانين الاتحاد الأوروبي المحتفظ بها (الإلغاء والإصلاح)، بما في ذلك بعض اللوائح التي تؤثر في قطاع النبيذ المتنامي في بريطانيا.
وتقول تيريز كوفي إن «التغييرات التي يتم إدخالها من خلال التشريع ستمنح مزارع الكروم الحرية التي تحتاجها للازدهار». وتأتي هذه التصريحات في أعقاب خلاف داخل حزب المحافظين الحاكم بعد أن قلصت الحكومة خططها لتخليص التشريعات البريطانية من قوانين الاتحاد الأوروبي الباقية.
غضب نواب الحزب المؤيدين لـ «بريكست» جاء بعد تأكيد الحكومة قرار إلغائها 600 من قوانين الاتحاد الأوروبي المعمول بها حتى الآن بدلاً من 4 آلاف قانون كان تم التعهد بإلغائها مسبقاً.
ووعدت الحكومة سابقاً ببند «انقضاء الأجل» Sunset Clause في شأن جميع القوانين التي استمر العمل بها من التكتل التجاري بحلول نهاية عام 2023 بموجب مشروع قوانين الاتحاد الأوروبي المحتفظ بها، إذ انتقد وزير الأعمال السابق جاكوب ريس موغ خطة الإلغاء المعدلة باعتبارها «أقل من الطموح بشكل مثير للشفقة».
وقالت وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية إن التخلي عن القوانين الأوروبية المتعلقة بصانعي النبيذ سيمنح الشركات حرية الاختيار من بين مجموعة واسعة من الكروم، بما في ذلك الأصناف الأكثر مقاومة للأمراض، كما ستتم إزالة القيود التي تمنع صناعة النبيذ حالياً من إنتاج خلطات جديدة، وسيتمكن المعبئون من تحويل النبيذ المستورد إلى «نبيذ فوار» Sparkling Wine. التغير المناخي يؤثر في محصول النبيذ الفرنسي ومذاقه:- لذلك سيتم إلغاء متطلبات التغليف كتلك التي تنص على وجوب وضع أغطية من رقائق معدنية وسدادات الفلين التي تشبه الفطر على بعض أنواع النبيذ الفوار عند تمرير التشريع.
وقال مسؤولو الإدارة إن مثل هذه السدادات يمكن أن تكون باهظة الثمن وغير مناسبة، مع احتمال أن يعني التغيير مزيداً من الخيارات للمستهلكين مع خفض المنتجين للكلف. وقالت وزيرة البيئة إنه «يوجد في المملكة المتحدة أكثر من 800 مزرعة عنب مزدهرة في الداخل ومئات الملايين من الجنيهات التي تمر عبر موانئ المملكة المتحدة من تجارة النبيذ كل عام، لكن ولفترة طويلة جداً تمت إعاقة منتجينا بسبب لوائح الاتحاد الأوروبي المرهقة، والآن سنمنحهم الحرية التي يحتاجون إليها للازدهار»، مضيفة أن «هذه الإصلاحات ستعزز أعمال صانعي النبيذ لدينا لتنمية الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة ودعم جزء حيوي من قطاع الأغذية والمشروبات لدينا». وأكدت وزير الأعمال والتجارة كيمي بادينوك بأن «إصلاح وإلغاء اللوائح المرهقة ستساعد في نمو الاقتصاد ومنح الشركات الحريات التي تشتد الحاجة إليها للابتكار والإبداع والازدهار».
كما ذكر الرئيس التنفيذي لرابطة تجارة النبيذ والمشروبات الروحية مايلز بيل، «نرحب بمجموعة الإجراءات المقترحة والتي اقترحنا كثيراً منها علناً»، مضيفاً «من خلال إضفاء مرونة أكبر لن يضطر منتجو ومستوردو النبيذ إلى فعل أي شيء بشكل مختلف، ولكنهم سيكونون قادرين على الابتكار». وقال وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية إن «المشاورة التي من المتوقع أن تبدأ في أخذ الآراء قريباً ستسعى إلى التماس الآراء حول طبيعة ونطاق وتوقيت جميع التغييرات المقترحة من مجموعة منوعة من أصحاب المهن ذات الشأن». ووفقاً للإحصاءات فقد ازدهرت صناعة النبيذ في المملكة المتحدة خلال الأعوام الأخيرة. أخيراً ذكرت شركة «تشابل داون» لصناعة النبيذ، وهي شركة مقرها مدينة كينت، في مارس (آذار) الماضي أن المبيعات ارتفعت بأكثر من 50 في المئة خلال عام 2022، إذ حققت رقماً قياسياً بلغ 790 ألف زجاجة من حصاد رائع سمح لها بإنتاج أكثر من مليوني زجاجة نبيذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى