اقتصاد كويتي

احتمال رفع الفيدرالي لسعر الفائدة عامل بالغ التأثير على الأداء المحتمل للأسواق

ذكر التقرير انه شهر مايو شهد غلبة الأداء السلبي لاسواق المال، حيث حققت 10 أسواق خسائر بينما حققت 4 أسواق مكاسب، ولا تزال حصيلة الأداء منذ بداية العام هي تفوق عدد الأسواق الرابحة، إذ بلغ عددها 8 أسواق مقابل 6 أسواق خاسرة.

أكبر الخاسرين في شهر مايو كان السوق البريطاني الذي فقد مؤشره نحو -4.4%، وعليه انتقل إلى المنطقة السالبة بأقل الخسائر منذ بداية العام وبنحو -0.1%، ثاني أكبر الخاسرين خلال مايو كان السوق الفرنسي بفقدان مؤشره نحو -5.2%، لتنخفض مكاسبه منذ بداية العام إلى نحو 9.7%.

تلتهما في الانخفاض، بورصة الكويت بخسائر بنحو -4.8% لمؤشرها العام، أي أصبحت ثاني أكبر الخاسرين منذ بداية العام بنحو -6.8%، وحقق سوق أبوظبي خسائر بنحو -3.9%، ليصبح أكبر الخاسرين منذ بداية العام وبنحو -7.9%.

وحقق السوق الصيني خسائر خلال مايو بنحو -3.6%، يتبعه مؤشر داو جونز الأمريكي بخسائر بلغت نحو -3.5%، لينتقل إلى المنطقة السالبة بخسائر منذ بداية العام بنحو -0.7%. والخسائر في شهر مايو شملتالسوق السعودي، بورصة مسقط، السوق الألماني وبورصة قطر بنحو -2.6%، -2.1%، -1.6% و-0.3% على التوالي.

الرابح الأكبر في شهر مايو كان السوق الياباني بمكاسب بنحو 7.0%، ليصبح بذلك أكبر الرابحين منذ بداية العام بمكاسب بنحو 18.4%، وحققت بورصة البحرين مكاسب بحدود 3.1%، أي ارتفعت مكاسبها منذ بداية العام إلى نحو 3.6%، يتبعهما في الارتفاع، السوق الهندي بنحو 2.5% وسوق دبي بنحو 0.6%.

وتظل الغلبة في التأثير على أداء الأسواق هي الأحداث الاقتصادية والجيوسياسية الكلية، فقد كان تأثير احتمال إعلان عجز الحكومة الأمريكية عن مواجهة التزاماتها بسبب عدم توافق الحزبين على رفع سقف الإنفاق والاقتراض سبب، وما يبدو أنه اشتداد مخاطر توسع الحرب الروسية الأوكرانية سبب آخر.

وإضافة إلى احتمال رفع الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة الأساس على الدولار الأمريكي في 14 يونيو الجاري، تظل تلك العوامل بالغة التأثير على الأداء المحتمل للأسواق في الشهر الجاري، لذلك من المحتمل أن تستمر فيه حالة التذبذب الحاد أحياناً لمؤشراتها مع غلبة لأداء سلبي محتمل، وربما يكون أداء أسواق الإقليم السبعة أفضل لأنها غالبيتها في مستوى أدنى خلال الشهور الخمسة الفائتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى