شات جي بي تي

بعد شيوعه وانتشاره الكبير .. أفضل بدائل لـ شات جي بي تي

منذ إطلاقه العام في نوفمبر 2022، ازدادت شعبية روبوت الدردشة الساحر من شركة أوبن إيه شات جي بي تي، وانتشر انتشار النار في الهشيم.
وتحفل وسائل التواصل الاجتماعي باستخدامات لا تُصدق لمختلف الأشخاص من الباحثين عن عمل، أو المبرمجين، أو معلمي المدارس الثانوية، أو منشئي المحتوى. أي أن المهنيين في كل مجال تقريبًا وجدوا استخدامات جديدة ومبتكرة للأداة.
ومع ذلك، عندما تستأثر أداة واحدة بمركز الصدارة، فمن السهل أن يتم إغفال البدائل التي يمكن أن تقدم قيمة متساوية أو حتى أفضل.
ستة من أفضل بدائل شات جي بي تي التي يمكن استخدامها الآن
1- تشاتسونيك (Chatsonic)
إن التكنولوجيا الكامنة وراء أول شات جي بي تي-3.5، منذ تحديثه إلى جي بي تي-4 هي نفس التكنولوجيا التي تشغل تشاتسونيك، ما يجعلها مثيرة للاهتمام مثل شات جي بي تي نفسها.
ومع ذلك، بدلاً من مجرد استنساخ شات جي بي تي، يذهب إلى أبعد من ذلك ويبني على قدرات شات جي بي تي مع إصلاح بعض قيود شات جي بي تي.
على سبيل المثال؛ إذا سألت شات جي بي تي من فاز بكأس العالم 2022، فلن يعطيك إجابة مفيدة. رغم توقعك بأن يجيب نموذج ذكاء اصطناعي قوي مثل شات جي بي تي على هذا السؤال المباشر في لمح البصر.
ومع ذلك، نظرًا لأن قاعدة معارف شات جي بي تي لها تاريخ نهائي هو 2021، فإن نموذج الذكاء الاصطناعي لا يمكنه الإجابة عن أسئلة حول أي حدث وقع بعد 2021.
الأسوأ من ذلك، لا يمكن لشات جي بي تي الوصول إلى البيانات من الإنترنت في الوقت الفعلي. وهذا يعني أنه لا يمكن الوصول إلى الشبكة العالمية لاسترداد أي معلومات حول الأحداث الأخيرة أو الأحداث التي لم يتم تضمينها في بيانات التدريب الخاصة به.
هذه تحديدًا هي النقطة التي يتفوق فيه تشاتسونيك على شات جي بي تي حيث يمكنه الوصول إلى الإنترنت واستقاء المعلومات من الرسم البياني للمعرفة من جوجل لإنشاء إجابات محسنة محدثة وأكثر اتساقًا مع الأحداث الأخيرة. بالطبع، سألنا تشاتسونيك عمن فاز بكأس العالم 2022 ومن حصل على جائزة أفضل لاعب – ولم يخيب أملنا.
على الرغم من أن شات جي بي تي لديه واجهة مستخدم بسيطة وبديهية، إلا أن بعض الميزات يمكن أن تجعل تجربة المستخدم أفضل. كذلك يوفر تشاتسونيك خاصية استخدام الأوامر الصوتية. ومع ذلك، فإن تشاتسونيك لا يخلو من عيوب. على الرغم من أنك ستحصل على وصول مجاني عند التسجيل، على عكس شات جي بي تي، فإن تشاتسونيك هي خدمة مدفوعة.
أيضًا عندما طلبنا من شات جي بي تي حل مشاكل مختلفة في لغة البرمجة النصية « بي إتش بي» ولغة البرمجة «جافا سكريبت» كانت ردود شات جي بي تي أكثر «اكتمالًا» وتم تنسيقها بشكل صحيح في جميع الحالات، على الرغم من أنها ليست بالضرورة أكثر دقة.
من الملاحظ أن ردود شات جي بي تي أكثر تفصيلا وأطول من تشاتسونيك في العديد من الحالات، في حين يميل تشاتسونيك إلى تلخيص ردوده.
ومع ذلك، إذا نحينا هذه العيوب جانباً، فإن تشاتسونيك واحدة من أفضل بدائل شات جي بي تي.
2- جي بي تي-3 بلاي جراوند (GPT-3 Playground)
لسوء الحظ، لم تخلق الأداة الكثير من الضجة مثل شات جي بي تي. ويرجع ذلك في جانب منه إلى واجهة المستخدم التقنية والافتقار إلى الدعاية التي تركز على المستهلك.
ومن المفارقات، أنه على الرغم من أن شات جي بي له شعبية كبيرة، إلا أن جي بي تي-3 هو نموذج ذكاء اصطناعي أكبر بكثير وأكثر قوة. مما لا شك فيه أنها واحدة من أقوى نماذج لغة الذكاء الاصطناعي حولها الذي تم تبسيطه وضبطه ليكون أكثر محادثة وشبيهًا بالإنسان في استجابته.
يمكنه فهم الأسئلة بشكل أفضل، وتقديم إجابات محددة السياق والحفاظ على محادثات متماسكة.
هناك المزيد من الخيارات والإعدادات لتخصيص نموذج الذكاء الاصطناعي ليتصرف بالطريقة التي تريدها.
3- يو شات (YouChat)
صمم موقع يو شات للإجابة على أسئلة المستخدمين بواسطة تقنية الذكاء الصناعي إيه آي، وقد تم تدريبه باستخدام أنماط لغوية مختلفة.
وهو مدعم بتقنيات الذكاء الصناعي ونماذج محادثة بشرية كثيرة لكي يتعرف إلى أسئلة المستخدمين والباحثين من أجل تحديد الإجابة الأنسب لهم.
كما أن مساعد البحث يو شات يشبه كثيرًا آلية عمل محركات البحث، ويستمد الأجوبة منها، ويتعرف إليها عن طريق الذكاء الصناعي.
4- بنج شات (Bing AI Chat)
بنج شات، هو الإصدار الجديد المزود بنفس التقنيات التي يعتمد عليها روبوت المحادثة الذكي شات جي بي تي- 4 الذي تم إصداره مؤخرًا، مما يجعله أكثر قوة وواقعية من شات جي بي تي المجاني الذي يستخدمه ملايين المستخدمين في جميع أنحاء العالم.
نظرًا لأن بنج شات مرتبط ببيانات الإنترنت المباشرة، على عكس شات جي بي تي، يمكنه الحصول على معلومات في الوقت الفعلي حول الاتجاهات والأحداث، مما يساعده على توفير استجابات أكثر حداثة وملاءمة للمطالبات من شات جي بي تي العادي.
كما يستفيد أيضًا من ثروة مايكروسوفت الهائلة من موارد الذكاء الاصطناعي، مما يمنحها ميزة على معظم بدائل شات جي بي تي في قائمتنا.
لسوء الحظ، لا يمكن الوصول إلى بينج شات بسهولة مثل شات جي بي تي.
بدلاً من ذلك، سيتعين الدخول إلى قائمة الانتظار الطويلة لبينج من مايكروسوفت للوصول، فالملايين حاليًا على قائمة الانتظار، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يأتي دورك.
5- بارد (Google Bard AI)
لسوء الحظ، اقتصر الوصول إلى «بارد» الذي يحظى بشعبية كبيرة على مجموعة مختارة من المختبرين والمستخدمين المميزين.
بسبب تقييد الوصول، من الصعب تقييم قدرات روبوت الدردشة بارد، ولكن بالنظر إلى أخطاء «بارد»، يحكم البعض بأن بوت الدردشة قد يكون أقل جاذبية قليلاً مما تم الإعلان عنه، خاصة عند النظر إلى الأمور من منظور شات جي بي تي.
6- كاركتر (Character.AI)
يتيح لك كاركتر محاكاة التفاعل مع المشاهير المشهورين أو الشخصيات التاريخية أو شخصيات الأفلام
ويعكس الذكاء الاصطناعي للشخصية بشكل مثير للإعجاب نبرة وسلوكيات الشخصيات المعروضة من الشخصيات السياسية مثل دونالد ترامب إلى الشخصيات السينمائية مثل الرجل الحديدي توني ستارك.
المصدر: موقع MakeUseOf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى