مختارات اقتصادية

تيليكوم ريفيو تتناول المشهد التنافسي حول السحابة والشراكات القائمة محلياً وإقليمياً

عقدت تيليكوم ريفيو الجلسة الحوارية الأولى لعام 2023 تحت عنوان «Go Saudi With Zain» مع مشاركة المهندس سعد عبد الله السدحان، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال والنواقل والمشغلين في «زين السعودية»، ويي ليان، مسؤولة قسم التسويق في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا والسحابة الهجينة في علي بابا. كانت الحلقة بإدارة إلياس صعب، الرئيس التجاري لمجموعة سوفريكوم حيث تناول المشاركون استراتيجية السحابة بما في ذلك سوق السعودية والخدمات السحابية التي توفّرها المملكة العربية السعودية.
لفت السدحان إلى مشاركة زين السعودية في تطوير المجتمع الرقمي ومساهمتها في تحقيق رؤية السعودية 2030 من خلال حزم البرمجيات والخدمات: «تركز المملكة العربية السعودية على سوق التكنولوجيا والاتصالات إلى جانب دعم الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والتي تقدّر قيمتها بنحو 30 مليار دولار. وأضاف أن هناك العديد من العناصر المطلوبة لتحقيق التحول الرقمي الناجح.
وأشار أيضاً إلى المشروع الذي أطلقته زين «GoSaudi» لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والمزودين. «بدأ فريقنا العمل على رؤية محددة لجذب كبار الشركاء ونقدم عروضنا عبر السحابة الخاصة تلبيةً لطلب العملاء. أما خدماتنا فلا تغطي الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتعددة الجنسيات فقط بل تمتد أيضاً للمؤسسات الحكومية. هذا وتحدث السدحان عن عروض زين السحابية التي تقدمها للشركات العالمية وتساعدها على التعامل مع عمليات الأمن السيبراني وكيفية تنظيم البيانات. تتماشى سياسة الحوسبة السحابية في المملكة العربية السعودية مع الركائز الأساسية لرؤية 2030 والجهود المبذولة لاتمام التحول الرقمي على المستوى المحلي. وسأل إلياس صعب، الرئيس التجاري لمجموعة سوفريكوم عن أهمية العلاقة بين زين وعلي بابا كلاود ومميزاتها. بدأت علي بابا كلاود في عام 2019 هي تعتبر اليوم ثالث أكبر مزود سحابي من حيث حصتها في السوق على مستوى العالم. تضم Alibaba Cloud Marketplace، أكثر من 2000 شريك تقني في فئات مختلفة.
بدورها قالت يي ليان من علي بابا كلاود: « في الوقت الحاضر، أصبح السوق السعودي أكثر توسعاً وهو يظهر نمواً بارزاً في المجال التقني مع توجه المزيد من الاستثمارات نحو التحول الرقمي في القطاعين العام والخاص.وأضافت: «تركز زين كلاود على الشركاء مع موردي البرمجيات كخدمة SaaS. ويسعدنا أن نرى أعمال زين كلاود تنمو بشكل جيد للغاية، مع توسعها الأخير في مركز البيانات في جدة». وفي إطار الحديث القائم، سأل صعب عن برنامج زين السعودية في البحث والتطوير لطرح خدمات الحوسبة السحابية في وقت قياسي. عن هذا الموضوع أشار السدحان إلى أن تركيز زين اليوم هو على الوصول إلى السوق من خلال تعزيز المرونة ومحاولة التعاون مع شركاء أقوياء. وفي التفاصيل أوضح السدحان المسؤولية التي تحملها زين وأهمها تقييم الحوسبة السحابية والعمل على نشرها مع تحديد معايير تنظيمية تناسب الشركاء.
أما عن مساعدة زين كلاود الشركات لدفع الابتكار في منتجاتها وخدماتها محلياً قال السدحان: «عندما يتعلق الأمر بشبكات الجيل الخامس، فإن زين السعودية وزين كلاود تؤمنان بقوة الابتكار والتعاون لدفع النجاح. لا نفعل ذلك بمفردنا دون التعاون والشركاء المبتكرين. يعمل فريقنا عن كثب مع جميع شركائنا لفهم احتياجات السوق ولضمان أن تكون عروض خدماتنا قيمة مضافة. الأهم من ذلك، نركز على توفير الدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع إلى جانب رفع مستوى خدمة العملاء».
أخيراً، لفت السدحان إلى الأفكار التي تطرحها المملكة والمشاريع المرتقبة في ما يتعلق بتطوير عالم ميتافيرس والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء والحصول على غيرها من التقنيات عبر السحابة. ليس من السهل تلبية متطلبات التحول الرقمي إلا أن المملكة العربية السعودية تهتم بجمع ركائز رؤية 2030، دعم الاقتصاد الرقمي وجذب الأعمال الدولية بما يناسب مسار المملكة في هذا المجال.
في ختام الجلسة تم طرح أسئلة الاستبيان على المشاهدين والتي تناولت مسألة تنوع الخدمات المقدمة والحلول التي تعزز التحول الرقمي في الممكلة العربية السعودية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى