بنوك

“زين” ترفع أرباحها الصافية الفصيلة 15% وتسجل 54 مليون دينار (177 مليون دولار(

المجموعة تنمو بإيراداتها المجمعة 15% وتحقق 468 مليون دينار (1.53 مليار دولار)

أسامة الفريح: المجموعة تؤدي دورا رائدا كمزود اتصالات إقليمي في أسواق الشرق الأوسط

بدر الخرافي: زين تحافظ على تقدم أعمالها وتركز على الاستفادة من الفرص المربحة في القطاع الرقمي 

 

أعلنت مجموعة زين أن نتائجها المالية الفصلية في الربع الأول سجلت نموا قويا على كافة مؤشراتها المالية، إذ رفعت المجموعة أرباحها الصافية بنسبة 15% لتصل إلى نحو 54 مليون دينار (177 مليون دولار) ، بربحية للسهم الواحد بلغت 13 فلسا (0.04 دولار).

وأوضحت “زين” الشركة الرائدة في الابتكارات الرقمية في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا في بيان صحافي أنها رفعت إيراداتها المجمعة عن فترة الربع الأول بنسبة 15% لتصل إلى 468 مليون دينار (1.53 مليار دولار).

وكشفت المجموعة أن الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات الـ EBITDA ارتفعت بنسبة 8% لتصل إلى 165 مليون دينار (540 مليون دولار)، وبلغ هامش ربحية الـ EBITDA 35%. 

 

أهم مؤشرات الأداء الرئيسية عن الربع الأول من العام 2023:

53 مليون عميل عدد العملاء ( فعال )
1.53 مليار دولار 468  مليون د.ك الإيرادات المجمّعة
540 مليون دولار 165 مليون د.ك الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب الاستهلاكات  EBITDA
35% هامش الـ EBITDA
177 مليون دولار 54 مليون د.ك صافي الأرباح المجمعة
0.04 دولار 13 فلس ربحية السهم

 

وبينت المجموعة أن الأداء القوي لعملياتها التشغيلية والتجارية عن هذه الفترة انعكس على حجم قاعدة العملاء في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، التي سجلت زيادة بنحو 2.2 مليون عميل نشط، بنسبة نمو بلغت 4% مقارنة بنفس الفترة من العام الأخير، لتصل إلى نحو 53 مليون عميل.

وأوضحت زين أن إيرادات خدمات البيانات سجلت ارتفاعا ملموسا بفضل مشاريع التطوير والتحسين المستمرة لشبكات الجيلين الرابع والخامس، إذ سجلت إيرادات خدمات البيانات ارتفاعا بنسبة 10%، وذلك مقارنة مع نفس الفترة من العام الأخير، تمثل 39% من إجمالي الإيرادات المجمعة.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أسامة الفريح ” نجحت المجموعة في تنويع خططها الاستراتجية وسط التحولات التي تشهدها صناعة الاتصالات، إذ حافظت خلال هذه الفترة على مكتسابات خطط أعمالها، حيث تؤدي حاليا دورا رائدا كمزود اتصالات إقليمي في أسواق الشرق الأوسط”.

وأعرب الفريح عن سعادته بالانضمام إلى مجموعة زين قائلا “تمتلك زين إرثا ضخما، ولها تأثيرات اقتصادية واجتماعية واسعة على مجتمعات الشرق الأوسط وأفريقيا، مبينا أنها تواصل المضي قدما في تنفيذ مبادارتها الاجتماعية، وتنفيذ خططها في مجالات الاستدامة، وممارسات الحوكمة السليمة”، وانتهز الفريح الفرصة ليعرب أيضا عن شكره لرئيس مجلس الإدارة السابق أحمد الطاحوس، تقديرا للدور المؤثر الذي قام به خلال فترة عمله التي شهدت تقدم أعمال المجموعة في مسيرة تحول أعمالها، مشيرا إلى أن الجميع يتطلع للعمل والبناء على الأسس المتينة لتعظيم حقوق المساهمين”.

وأكد الفريح أن المجموعة تراقب تطور الأوضاع الحالية في جمهورية السودان، وتأمل أن تنتهي الأحداث الأخيرة حفاظا على سلامة الجميع ومقدرات البلاد، مبينا أن المجموعة تُدرك حجم المخاطر، حيث تقوم شركة زين السودان بمسؤولياتها تجاه الشعب السوداني وسط هذه الظروف الصعبة، لضمان استمرار تقديم الخدمات.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي “أظهرت النتائج المالية المجمعة نموا قويا على كافة مؤشراتنا المالية، في وقت تشهد فيه أسواق الشرق الأوسط تحديات التضخم، ارتفاع التكاليف والأسعار، تفاقم الأوضاع الأمنية في بعض المناطق، وتزايد التوترات الجيوسياسية، إذ أظهر الارتفاع القوي للإيرادات المجمعة قدرتنا في المحافظة على خلق قيمة كبيرة لمساهمينا في ظل هذه الظروف”.

 وأوضح قائلا “تُبرز التطورات الإيجابية لخطط أعمال المجموعة السمات التنافسية التي اكتسبتها خلال هذه الفترة، حيث استفادت أعمالها من التميز التشغيلي لشبكاتها، ومن زخم منصاتها الرقمية، إذ حققت الأخيرة قفزة كبيرة بنسبة نمو بلغت 48%، وذلك رغم الاختلاف النسبي في اعتماد واستخدام التكنولوجيا في أسواق المنطقة”.

وتابع الخرافي بقوله “تلتزم المجموعة بتقديم أحدث التقنيات، وتحسين محفظة خدماتها، والتركيز المستمر على تطوير وتحديث شبكات الجيلين الرابع والخامس، ونشر المزيد من شبكات الألياف البصرية، إذ سجلت النفقات الرأسمالية في الربع الأول 112 مليون دولار تمثل 7% من حجم الإيرادات المجمعة عن هذه الفترة”.

وبين الخرافي بقوله “واصلنا في زين إطلاق المبادرات التي تحافظ على تقدم أعمالنا، وتحمي مراكزنا التنافسية، وركزنا على طرح المزيد من الحلول المبتكرة لتمكين استراتيجيتنا الرقمية، حيث نعكف الآن على إطلاق كامل إمكاناتنا في المجتمعات الرقمية من خلال تبني التكنولوجيات الناشئة، الخدمات السحابية، إنترنت الأشياء، المدن الذكية، الذكاء الاصطناعي، البيانات الضخمة، والأمن السيبراني”.

وكشف الخرافي أن استثمارات المجموعة في مشاريع تطوير وتوسعة شبكات الجيل الخامس دعمت الخطط التشغيلية والتجارية خلال هذه الفترة، حيث سجلت عمليات زين في الكويت، البحرين، والسعودية نمواً ملحوظاً لعملاء الجيل الخامس (5G)، وقد ساعدت هذه الاستثمارات أيضا المجموعة في الاستفادة من الفرص المربحة في القطاع الرقمي وقطاع المشاريع والأعمال  الـ B2B، إذ نمت إيرادات الأخير بنسبة 37%، حيث واصلت ZainTech المشغل التكنولوجي الإقليمي  التوسع  في خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واكتساب المزيد من عملاء الشركات والحكومات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى