اقتصاد خليجي

«شعاع» تطلق صندوقاً جديداً متوافقاً مع الشريعة الإسلامية للأسهم السعودية

أعلنت شركة شعاع كابيتال إطلاق صندوق جديد متوافق مع الشريعة الإسلامية وفق هيكلية شركات الخلايا المدمجة (ICC). وستدير الصندوق، الذي يتخذ من سوق أبوظبي العالمي مقراً له، شركة «شعاع جي إم سي» المحدودة التابعة والمملوكة بالكامل لشركة شعاع.

يهدف صندوق شعاع للأسهم السعودية الجديد إلى الاستفادة من الإمكانات المتنامية للأسهم السعودية والخليجية، وتوفير بوابة استراتيجية لشركات الاستثمار الإقليمية والعالمية والأفراد ذوي الملاءة المالية العالية للاستثمار في السوق السعودي الذي يشهد نمواً متسارعاً. وسيستثمر صندوق شعاع للأسهم السعودية بشكل أساسي في الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في السعودية إلى جانب بعض الاستثمارات المخصصة في باقي دول مجلس التعاون الخليجي.

الأسهم ذات القيمة المضافة

وسيدار صندوق شعاع للأسهم السعودية من خلال التركيز على الاستثمار في مجموعة واسعة من الصناعات. ومن المتوقع أن يستثمر الصندوق في محفظة من الأسهم ذات القيمة المضافة، التي تمتلك سقفاً مرتفعاً للنمو عبر خليط من نماذج الأعمال الرئيسية والناشئة. ويتمثل الهدف الاستثماري للصندوق في تحقيق زيادة في رأس المال على المدى البعيد مع تقدير قيمة رأس المال حسب المخاطر. كما يوفر الصندوق للمستثمرين خيار تلقي توزيعات أرباح دورية من خلال فئة أسهم توزيعات أرباح منفصلة. وسيتم فتح حساب صندوق المستثمر المؤهل للمستثمرين الراغبين في الاشتراك من خلال بنك «Allfunds»، أو من خلال الاشتراك المباشر.

كانت «شعاع» قد اعتمدت هيكلية شركات الخلايا المدمجة (ICC) في سوق أبوظبي العالمي عام 2020 لإطلاق استراتيجيات تمويل متميزة ضمن إطار هذه الهيكلية للاستفادة من فئات الأصول الأكثر طلباً مثل الأسهم والصكوك والأصول الاستراتيجية المتعددة عبر الاقتصادات القوية والمرنة. ومع إطلاق صندوق شعاع للأسهم السعودية، أضحى لهيكلية شركات الخلايا المدمجة ستة صناديق بما في ذلك صندوق شعاع للصكوك العالمية، وصندوق شعاع للأسهم العالمية، وصندوق شعاع لأسهم أمريكا الشمالية، وصندوق نجوم النشط، وصندوق نجوم المتوازن، بإجمالي حجم أصول مدارة يبلغ 350 مليون دولار.

وتتولى «شعاع جي إم سي» إدارة الصناديق الستة المذكورة وفق هيكلية شركات الخلايا المدمجة.

دعم المساعي

وقال أجيت جوشي، المدير العام ورئيس قسم الأسواق العامة والخاصة في «شعاع كابيتال»: «باتت دول مجلس التعاون الخليجي قوى مؤثرة في الاقتصاد العالمي مع تفانيها لتحقيق التنويع الاقتصادي، وتبنّي استراتيجيات تنموية رائدة. وفي ضوء الاهتمام المتزايد للمستثمرين بالاستثمارات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، فإن الصناديق المُدارة التي أطلقتها «شعاع كابيتال» وفق هيكلية شركات الخلايا المدمجة تدعم هذه المساعي بشكل فعال وتساعد على اغتنام الفرص الاستثمارية المتاحة. ويوفر صندوق الأسهم السعودية الجديد فرصاً مناسبة أمام المستثمرين للاستفادة من إمكانات النمو وتنويع محافظهم الاستثمارية».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى