مقالات اقتصادية

عرض راتكليف لـ”مان يونايتد”.. 16 مليار دولار ثروة قد لا تكفي

كتب أسامة صالح

يملك جيم راتكليف كافة مظاهر بذخ حياة الشخصيات فائقة الثراء بداية من طائرة “غلف ستريم”، وقصر بإطلالة بحرية، ومقر للإقامة في موناكو، ويخت فاخر يحتوي على نافذة زجاجية خاصة لمشاهدة العوالم تحت المياه.

عندما يرتبط الأمر بالرياضة، فقد واجه أغنى شخص في المملكة المتحدة صعوبة لمضاهاة هذا النجاح الساحر. اختتم ناديه الفرنسي لكرة القدم الموسم بمنتصف جدول ترتيب الفرق، ولم يصل فريقه في بطولة “طواف فرنسا” (Tour de France) للدراجات إلى المستويات المتقدمة التي حققها في الماضي، وبالكاد نجح استثماره في سباقات “فورمولا 1” للسيارات بتحقيق تقدم طفيف.

يلاحق راتكليف حالياً أحد أكبر الفائزين ببطولات اللعبة، مانشستر يونايتد. بالنسبة لشخص يبلغ من العمر 70 سنة، فإن شراء النادي، عملاق الدوري الإنجليزي الممتاز، سيرفع من مستوى إمبراطوريته الرياضية حتى تعكس حجم ثروته وتدعم علامته التجارية. تتمثل المشكلة في أن الملياردير العصامي القادم من شمال إنجلترا يتنافس ضد شخصية تنتمي لأسرة حاكمة لدولة خليجية تمتلك صندوقاً سيادياً قيمته 450 مليار دولار.

من خلال شركته للكيماويات “إنيوس” (Ineos)، جمع راتكليف ثروة قدرها 16.4 مليار دولار، بحسب مؤشر بلومبرغ للمليارديرات. رغم ذلك، كشفت معركة مانشستر يونايتد عن فجوة ثروة جديدة في كرة القدم ربما لا يكون بمقدور أغنى رجل باقتصاد إحدى دول مجموعة السبع الصناعية سدها.

تقدم أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر، الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم آل ثاني، بعرض شراء نادي مانشستر يونايتد مباشرة مقابل 5 مليارات جنيه إسترليني تقريباً (6 مليارات دولار). في هذه الأثناء، يسعى راتكليف منذ بداية الأمر للحصول على حصة أغلبية فقط – وهو عرض أقل جاذبية أغضب بعض مساهمي الأقلية، بحسب أشخاص على دراية بالصفقة.
من المنتظر أن تقرر قريباً عائلة غليزر من الولايات المتحدة الأميركية، مالكة مانشستر يونايتد منذ 2005، أن تبيع النادي أو تختار الاحتفاظ به.

استثمارات ضخمة
أوضح راتكليف، أحد مشجعي مانشستر يونايتد طوال حياته، خلال فعالية إعلامية في لندن الشهر الحالي: “تقدمنا بعرض جيد، وما زلنا نرغب في ذلك بشدة، وأعتقد أننا سنكون قد أدينا عملاً رائعاً إذا نجحنا”.

بعد إخفاقه في شراء نادي تشيلسي بلندن السنة الماضية، تأتي محاولة الاستحواذ على مانشستر يونايتد تعزيزاً لجهود راتكليف لتوسيع إمبراطوريته التجارية الشاسعة. ستصبح خسارة هذه الصفقة واحدة من أكبر إخفاقاته العلنية خلال مسيرة مهنية امتدت لأكثر من 4 عقود.

استهدف جزئياً من توغله في مجال الرياضة في نفس توقيت توسعه عبر “إنيوس”، المساعدة في زيادة وعي الجمهور بعلامة الشركة التجارية المملوكة لعدد محدود من المساهمين. اشترى فريق كرة القدم السويسري لوزان مقابل مبلغ غير مُعلن في 2017، وهي السنة نفسها التي استحوذت فيها “إنيوس” على شركة العلامة البريطانية التجارية للملابس “بيلستاف” (Belstaff) وكشف عن خطط لتصنيع سيارة للقيادة على الطرق الوعرة لمنافسة السيارة “لاند روفر” التابعة لشركة “تاتا موتورز”.

تعهدت شركة “إنيوس” بـضخ 110 ملايين جنيه إسترليني في السنة التالية للشراكة مع بن أينسلي الفائز بالميدالية الأولمبية 5 مرات لإنشاء فريق بريطاني لركوب القوارب الشراعية للمنافسة في بطولة كأس أميركا. خلال 2019، استحوذت على نادي “أولمبيك نيس” الرياضي بدوري الدرجة الأولي الفرنسي وكذلك فريق “تيم سكاي” الذي سبق له الفوز بسباق فرنسا للدراجات.
بعد مرور سنة، أعلنت الشركة ضخ استثمار في فريق “سباقات فورمولا 1” الخاص بشركة “مرسيدس بنز”، بقيمة 208.4 مليون جنيه إسترليني حسبما كشفت ملفات إيداعات إدارة التسجيل في المملكة المتحدة، بينما بدأت مشروعا لمنتجات تعقيم اليدين مع استحفال وباء كوفيد -19. وقد وقعت “إنيوس” اتفاق رعاية مع فريق منتخب الرجبي النيوزيلندي الشهير بـ”أول بلاكس” (All Blacks) في 2021.

أهداف ترويجية
أوضحت كريستينا فيليبو، محاضرة رئيسية بجامعة “بورتسموث” المتخصصة في بحوث الاقتصاد والتمويل بقطاع الرياضة: “تحظى المجالات الرياضية التي اختارت شركة “إنيوس” الاستثمار فيها بديناميكيات مختلفة، حيث تصل شريحة واسعة من الناس، وفي بعض الأحيان يمكن الحكم على النجاح في الرياضة بصورة مختلفة من قبل المستثمر. يستثمر الأشخاص في الرياضة لعدة أسباب مختلفة، منها رفع الوعي بالعلامة التجارية”.

عزز راتكليف الذي درس الكيمياء بالجامعة وأمضى سنواته الأولى من التخرج في سكن حكومي بإحدى ضواحي مدينة مانشستر، أيضاً من مكانته العامة مؤخراً.
عند إصدار كتابه بعنوان: العزيمة والصرامة وروح الدعابة: قصة “إنيوس” (Grit، Rigor & Humour: The Ineos Story) الشهر الحاري، انتقد سياسة الطاقة في المملكة المتحدة واتهم وزيراً كبيراً بالحكومة بأنه غير مؤهل لتولي هذا المنصب. وفي مقال رأي نشرته صحيفة “صن”، بين ما سيفعله لإصلاح بريطانيا بواسطة “إدارة تتمتع بالكفاءة”.
في حقيقة الأمر، تعتبر “إنيوس” النموذج الخاص به لكفاءة الإدارة. عمل راتكليف في شركة النفط العملاقة “إكسون موبيل” وكذلك شركة الملكية الخاصة الأميركية “إدفينت إنترناشيونال” (Advent International) قبل أن يؤسس شركته في 1998، وأخذ اسمها جزئياً من كلمة لاتينية تعني “بداية جديدة”. اكتسب سمعة لقدرته على اكتشاف الأصول المقدرة بأقل من قيمتها الحقيقية.

يشرف راتكليف على الشركة علاوة على اثنين من المساهمين الرئيسيين الآخرين، جون ريس، 66 سنة، وآندي كوري، 67 سنة. تبلغ ثروتهما 5 مليارات دولار تقريباً لكل منهما، متمثلة في حصتيهما البالغة 19% تقريباً في الشركة، مع احتفاظ راتكليف بباقي الملكية، بحسب مؤشر بلومبرغ للمليارديرات. رفضت “إنيوس” التعليق على ثروة المديرين التنفيذيين الثلاثة .

شركة “إنيوس”
تملك الشركة عن قصد مستويات إدراية قليلة مسؤولة عن 30 قسماً تقريباً في معظمها أنشطة تجارية مرتبطة بالمواد الكيميائية والطاقة. من المعتاد أن يجتمع راتكليف وكوري وريس مع قادة شركات “إنيوس” مرة واحدة شهرياً. يسميه راتكليف “الهيكل الفيدرالي”.
ارتفعت عوائد شركة “إنيوس” بأكثر من 60% العقد الماضي محققة 65 مليار دولار تقريباً مع حلول 2022. وزعت إحدى أكبر الشركات القابضة أرباحاً بقيمة 4 مليارات يورو تقريباً (4.5 مليار دولار) خلال هذه المدة، بحسب بيانات جمعتها بلومبرغ.
غير معلوم حجم التدفق النقدي لراتكليف بالضبط. يسيطر هو وزميلاه المساهمان على الشركة من خلال مؤسسة مسجلة في جزيرة “آيل أوف مان” التابعة للتاج الملكي البريطاني لا تفرض على الشركات نشر حسابات سنوية.
الأمر المعلوم هو أن صفقة مانشستر يونايتد، أحد أكبر الأندية على مستوى العالم من حيث الإيرادات وقاعدة المشجعين، ستشكل تقدماً هائلاً لاستثمارات “إنيوس” الرياضية. دخلت عملية تقديم العطاءات حالياً شهرها التاسع، وتقدم راتكليف وجاسم بن حمد أكثر من ستة عروض شراء موزعة بينهما في ذلك التوقيت. المؤسسة القطرية واثقة حالياً من تمتعها بالأفضلية.

على صعيد رياضة ركوب الدراجات، فاز فريق ” إنيوس غريناديرس” بسباق طواف فرنسا للدراجات مع الكولومبي إيغان برنال خلال 2019. احتل فريق الدراجات المركز الثالث خلال عامي 2021 و 2022، وهو يفوز بمراحل في سباق العام الحالي. ولكن قبل أن تشتري “إنيوس” ما كان يسمى فريق “تيم سكاي”، حققت الفوز في 6 سنوات من أصل 7 شاركت خلالها بالسباق.

هبط نادي لوزان من دوري الدرجة الأولى السويسري مرتين خلال فترة ملكية راتكليف له، لكنه عاود الصعود مرة ثانية بداية من الموسم المقبل. احتل نادي “أولمبيك نيس” الرياضي المركز التاسع في دوري الدرجة الأولى الفرنسي في موسم 2022-2023، ما يعد أدنى مستوى له منذ تولى الملياردير قيادته، بعد أن أنفق ما يتجاوز 100 مليون يورو (110 ملايين دولار) على شراء اللاعبين خلال هذه المدة.

أداء راتكليف
قال جوردان غاردنر، المستثمر الرياضي الذي كان يدير نادي “هيلسينغور” الدنماركي لكرة القدم، تعليقاً على سجل أداء راتكليف في “أولمبيك نيس”: مما لا شك فيه أن نتائج أكبر أندية كرة القدم كانت محبطة نوعاً ما بناء على التوقعات العالية وحجم هذا النادي”.
رغم ذلك، يدرك راتكليف أين يمكنه المنافسة؟ وأين لا يمكنه ذلك؟، بحسب أندريا سارتوري، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة البيانات “فوتبول بينش مارك” (Football Benchmark). يمتلك بطل كرة القدم الفرنسية نادي باريس سان جيرمان شركة قطر للاستثمارات الرياضية، التي توجد صلات لها مع الصندوق السيادي القطري.
أشار سارتوري إلى أن: باريس سان جيرمان “لا يمكن منافسته مالياً. وجيم راتكليف لم يرم بغباء مبالغ مالية في نادي نيس سعياً لتحقيق نجاح سريع”.

على صعيد رياضة ركوب القوارب الشراعية، تعامل أيضاً بدهاء مع فريق “إنيوس بريتانيا” الذي أخفق بصعوبة في بلوغ نهائي كأس أميركا خلال 2021، وسيشارك في النسخة المقبلة من المنافسات السنة المقبلة.

يحرص راتكليف على استعراض علامة “إنيوس” التجارية عبر كافة استثماراته الرياضية، قدر المستطاع. فقد تزينت قمصان لاعبي ناديي “أولمبيك نيس” ولوزان باسم شركته، كما تزينت به سيارات فريق “مرسيدس-إيه إم جي بتروناس فورمولا 1″. اشتق فريق ركوب الدراجات المعروف بـ”إنيوس غريناديرس ” اسمه من سيارة مالكه المخصصة للقيادة على الطرق الوعرة، والتي أخذت بدورها اسمها من اسم حانة في لندن تملكها “إنيوس”.

صرح خلال فعالية إعلامية في 5 يوليو الجاري أقيمت في منطقة بلغرافيا، شهدت حفل توقيع كتابه: “لا تحتاج إنيوس للشهرة بين عامة الناس عندما ينحسر حضورها في عالم المواد الكيميائية، لكن إذا كنت تبيع السيارات، فإنهم بحاجة للتعرف عليها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى