اقتصاد خليجي

محاور رئيسية تقود استراتيجية «اتصالات من إي أند» للمستقبل

كشف مسعود م. شريف محمود، الرئيس التنفيذي لشركة «اتصالات من إي أند» عن ملامح الخطة الاستراتيجية للشركة لعام 2023، بعد عام استثنائي، في 2022، والذي شهد تغيراً كليا في الشكل والمضمون للعلامة التجارية لمجموعة «إي أند»، والتحول من مشغل اتصالات إلى عملاق في التكنولوجيا والاستثمار، واستطاعت خلاله المحافظة على ريادتها لقطاع الاتصالات، وتحقيق نتائج أعمال قياسية، والوصول إلى أعلى معدلات استحسان العملاء في قطاعي المؤسسات والأفراد.
ووفقاً لمحمود، تستهدف الخطة الاستراتيجية الجديدة تحقيق معدلات نمو فائقة؛ وترتكز على أربعة محاور رئيسة، هي تحقيق نمو كبير في محفظة الخدمات، والتوسع والاستثمار في محركات نمو جديدة والتميز في تقديم مستوى عالمي لتجربة العملاء؛ وأخيراً التحول إلى شركة تعتمد على تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي. وتالياً تفاصيل الحوار:
ما الأسس التي ترتكز عليها الخطة الاستراتيجية لشركة «اتصالات من إي أند» حتى عام 2030؟ ـ الخطة الاستراتيجية الجديدة لشركة «اتصالات من إي أند» تستهدف تحقيق معدلات نمو فائقة؛ ارتكازاً على رغبتنا وطموحنا الكبير في إتاحة منتجات وحلول رقمية جديدة فريدة من نوعها، وتلك الاستراتيجية سترتكز على أربعة محاور رئيسة:
1- تحقيق نمو كبير في محفظة خدماتنا؛ إذ نركز حالياً على تقديم خدمات اتصالات رقمية تساهم في تحسين جودة الحياة، حيث نسعى لإتاحة منتجات جديدة تتجاوز مفهوم خدمات الاتصالات بشكلها التقليدي، وصولاً إلى خدمات مبتكرة، سواء على مستوى الأفراد، أو أعمال المؤسسات، كما نسعى للاستفادة من قدراتنا في مجال تقنيات تحليل البيانات لمواصلة التطوير، والاستمرار في رفع راية الابتكار داخل دولة الإمارات وخارجها.
2- التوسع والاستثمار في محركات نمو جديدة وتعظيم العائد الاستثماري لها؛ حيث نهدف إلى جعل «اتصالات من إي أند» هي الحاضنة لجميع الخدمات الرقمية؛ من أجل تعزيز القيمة، من خلال نموذج عمل يتضمن التجربة والنمو وتطوير الحلول، وجني عوائد الاستثمار من تلك الخدمات الرقمية، ومن الأمثلة الواضحة لهذا المحور منصتي Smiles وGoChat.
3- التميز في تقديم مستوى عالمي لتجربة العملاء؛ فشركة «اتصالات من إي أند» تؤمن بأن تقديم مستوى عالٍ من خدمة العملاء يعد عنصراً أساسياً للتميز ومنح قيمة عالية لعملائها، خاصة في ظل التنافسية العالية التي يشهدها سوق الاتصالات حول العالم، لذا قمنا بتعيين رئيس تنفيذي لقطاع تجربة العملاء، ما يدل على التزامنا الراسخ نحو تقديم أفضل تجربة لخدمة عملائنا، كما قمنا بتطوير جميع عناصر منظومة إدارة خدمة العملاء لدينا، بما في ذلك عمليات قياس رضا العملاء ومتابعة شكاوى العملاء، وخلق مقترحات لزيادة راحة العملاء. ونلتزم بتعزيز عمليات التطوير التكنولوجي لإدارة منظومة تجارب العملاء، وإضفاء الطابع الشخصي عليها، اعتماداً على تقنيات الذكاء الاصطناعي، لذلك نحن مستمرون في تطوير تطبيق My Etisalat App.
4- التحول إلى شركة تعتمد على تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي؛ فنحن نعتمد على الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة، وغيرها من التقنيات في جميع مجالات العمل، لدفع الإنتاجية وتعزيز المرونة ورفع الكفاءة، وبالتالي نخطط لأن نصبح أول شركة في العالم تعتمد كلياً على الذكاء الاصطناعي، على سبيل المثال؛ قمنا بتطبيق أكثر من 110 نماذج للذكاء الاصطناعي، ولدينا نحو 4000 من سمات البيانات، وقمنا بميكنة أكثر من 2000 عملية بشكل تراكمي، ودعمنا عملية القدرة على اتخاذ القرار في الوقت الحقيقي، وحالياً نحن في طريقنا إلى تنفيذ تقنيات تعلّم الآلة.
كما يعد تطوير المواهب المناسبة واكتسابها أمراً أساسياً في رحلة التحول لدينا، ما يجعلنا نركز باستمرار على توفير أفضل بيئة عمل لموظفينا. وسنواصل تركيزنا على ملف الاستدامة، وقد حددنا أجندة شاملة لخطة الاستدامة؛ لتحقيق هدفنا المتمثل في الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2030.
لماذا تعتبر نتائج العام 2022 نجاحاً مضاعفاً؟
– عام 2022 كان مملوءاً بالتحديات، نجحنا خلاله في تغيير العلامة التجارية للشركة، وانطلاق رحلة التحول من مشغّل للاتصالات إلى مقدم متكامل لكل حلول وخدمات التكنولوجيا والاتصالات، وتحقيق نجاحات وإنجازات مؤكدة بالأرقام على الصعد كافة، في ظل عام استثنائي شهد تغييراً في العلامة التجارية، حققنا فيه أرقاماً هائلة؛ منها زيادة قاعدة المشتركين في مجمل الخدمات إلى 13.8 مليون مشترك في دولة الإمارات بنهاية عام 2022، كذلك زيادة ربحية الشركة، بجانب إطلاق حلول وخدمات جديدة لعملائنا، ما ساهم في احتفاظ الشركة بمكانتها كأقوى علامة تجارية في جميع القطاعات في الشرق الأوسط وإفريقيا، برصيد نقاط بلغ 89.1 من أصل 100، لنحقق بذلك التصنيف الريادي (AAA) حيث حلت «اتصالات من إي أند» ضمن أقوى 3 علامات تجارية في قطاع الاتصالات على مستوى العالم، بما يدعم الإنجاز الكبير لمجموعة &e بحصولها على لقب محفظة العلامات التجارية الأعلى قيمة في قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط وأإريقيا، وفقاً لتقرير «براند فاينانس جلوبال 500» لعام 2022، الصادر في يناير/ كانون الثاني الماضي.
في ظل المتغيّرات.. كيف كان اهتمام «اتصالات من إي أند» بتطوير الشبكة خلال عام 2022؟
– منذ بدء العمل على تكوين شبكتنا ونحن نحرص دوماً على تبنّي أحدث وأفضل النماذج العالمية في مسيرة التطوير لمختلف مكونات الشبكة التي تقوم عليها عمليات قطاع الاتصالات المحلي، فكان لنا السبق، إقليمياً ودولياً، في عملية تحول الشبكات الأرضية من نحاسية إلى الألياف الضوئية، حتى باتت دولة الإمارات في طليعة دول العالم من حيث نسبة ومعدلات نفاذ الشبكة وتوصيلها للمنازل والمؤسسات (FTTH)، وحافظت دولة الإمارات على المركز الأول عالمياً، في نسبة نفاذ شبكة الألياف الضوئية الموصولة للمنازل (FTTH) بحسب التقرير الصادر عن المجلس العالمي للألياف الضوئية الموصولة للمنازل، لتواصل بذلك ريادتها العالمية منذ عام 2016.
وعلى مستوى شبكات الهاتف المحمول، فمنذ إنشاء شبكات الأجيال الأولى حتى الوصول لشبكة الجيل الخامس، نجحنا وفقاً للقياسات الدولية والمحلية، في الوصول إلى مستويات تغطية مرموقة، وما زالت شبكة الجيل الخامس في تنامٍ كبير، واستحوذت شبكات الجيلين، الرابع والخامس، علي النصيب الأكبر من إجمالي مصروفاتنا السنوية بنسبة 33%، وحافظت دولة الإمارات العربية المتحدة على المرتبة الأولى في مجال النطاق العريض للأجهزة المحمولة، وبناء على جهودنا في بناء أحدث شبكة متحركة، باستخدام أحدث التقنيات، فقد تم تكريم «اتصالات من إي أند» بمناسبة تتويج «إكسبو 2020 دبي» بجائزة Ookla لسرعة شبكة الجيل الخامس.

 

 

ولدينا بعض الأرقام التي تدل على مدى وصولنا بمراحل التطوير لشبكتنا خلال 2022، إلى مدى غير مسبوق؛ فقد بلغ إجمالي الألياف الضوئية التي تم وضعها حتى نهاية عام 2022 إلى 12.9 مليون كم طولي، وكذلك وصل إجمالي مواقع الجيل الرابع إلى 11632 موقعاً في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة، منها 453 موقعاً تمت إضافتها في عام 2022 فقط، وحالياً تحتل الإمارات المرتبة الأولى عالمياً في سرعة تنزيل بيانات الهاتف المحمول (الموبايل)، كما أن الإمارات باتت الأولى عالمياً، في سرعة تحميل شبكة الجيل الخامس، كما أصبحت اتصالات هي أول مشغل اتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يطرح تقنية Quantum Satellite، ما يجعلها أسرع شبكة قمر صناعي في المنطقة؛ بسرعات تصل إلى 500 ميغابت في الثانية، وتصل إلى 1 غيغابت في الثانية.
وفي ما يخص نسب التغطية للأجيال السابقة من الشبكات، فقد تجاوزت نسبة تغطية الجيل الثالث 99.84%، بسرعة تحميل تصل إلى 42 ميغابت في الثانية، والجيل الرابع المتقدم 99.74%، بسرعة تحميل تصل إلى 480 ميغابت في الثانية، والجيل الخامس 97%، بسرعة تحميل تفوق 3.1 غيغابت في الثانية، باستخدام أجهزة هواتف الجيل الخامس، وستظل الشركة مستمرة في البحث وإجراء التجارب نحو تطوير أدواتها في هذا المجال، واستكشاف الفرص لتحقيق المزيد من النمو والتحول والتميز.

ما أبرز النتائج والأرقام المحققة لقطاع الأفراد وخدماته خلال عام 2022؟
– يمثل قطاع الأفراد محركاً رئيسياً داخل الشركة، ونوليه أهمية كبيرة؛ فأقصى ما نسعى للوصول إليه هو تلبية تطلعات العميل التي باتت متسارعة جداً، الأمر الذي يتطلب منا ابتكاراً دائماً، واستقطاباً لأحدث الحلول التكنولوجية التي تساهم في تحسين تجربة العميل. وعن الأرقام فدعني أذكر بعضها على سبيل المثال:
تجاوزنا 13.8 مليون مشترك في خدماتنا في دولة الإمارات بفضل توسعاتنا واستثماراتنا في الشبكات وإطلاق خدمات مبتكرة تقدم قيمة لا مثيل لها، من خلال مزيج فريد من مزايا الاتصالات والخدمات الرقمية والحلول الذكية.
وفي قطاع الاتصال الثابت، وتماشياً مع رؤية حكومة دولة الإمارات، قطعنا خطوات كبيرة من حيث سرعات النطاق العريض، احتلت بها الإمارات العربية المتحدة المرتبة 5 على مستوى العالم، وفقاً لأحدث مؤشر صادر عن Ookla Speedtest.
وأطلقنا خدمة eLife Ultra المصممة خصيصا لتلبية احتياجات الاتصال بالمنزل واحتياجات الأسر للإنترنت والخدمات الرقمية المتزايدة، التي أصبحت من أهم خدماتنا في غضون بضعة أشهر من إطلاق منتجنا الرائد.
كما أطلقنا GoChat Messenger، المجاني حيث تم تحميل التطبيق لأكثر من 4 ملايين مرة، واستحوذنا على شركة elGrocer لإطلاق تجربة تجارة تجزئة تعمل بكامل طاقتها عبر مفهوم متجر داخل المتجر تحت العلامة التجارية Smiles، التي تضم منصتها حالياً ما يقرب من 3.4 مليون عضو. كما استحوذنا أيضاً على شركة ServiceMarket.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى