مقالات اقتصادية

441 ألف منشأة صغيرة جديدة في المملكة العربية السعودية .. قفزة في الرياض والشرقية تتجاوز 100 %

استحوذت المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية في الأغلبية العظمى من إجمالي المنشآت بما نسبته 99.5 في المائة، إذ بلغ عددها 1.19 مليون منشأة بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

وتنقسم هذه المنشآت التي تعمل في مجال التجارة الإلكترونية والتقنية المالية والمواد الغذائية والمشروبات وغيرها، إلى 1.02 مليون منشأة متناهية الصغر و155 ألف منشأة صغيرة و18 ألف منشأة متوسطة.

وبحسب احدث التقارير الاقتصادية الذي استند إلى تقرير “منشآت”، ازداد عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الربع الأول 59 في المائة على أساس سنوي، من 753 ألفا بنهاية الربع الأول 2022 إلى 1.19 مليون بنهاية الربع الأول من العام الجاري، بزيادة 441 ألف منشأة .

وجاءت الزيادة مدعومة بنمو المنشآت متناهية الصغر بشكل رئيس التي تجاوز نموها 70 في المائة، إذ زادت بنحو 420 ألف في حين نمت الشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 14 و12 في المائة.

يأتي ذلك ضمن مساعي المملكة العربية السعودية لبناء اقتصاد متنوع ومستدام بما يسهم في تحقيق أهداف “رؤية 2030″، إذ كان التركيز واضحا على دعم رواد ورائدات الأعمال لا سيما أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تعد حجر أساس للاقتصاد الوطني من خلال عديد من المبادرات، ما انعكس على نمو هذه الفئة من المنشآت بشكل متتال خلال العامين الماضي والجاري.

وفي وقت سابق كان قد توجه أغلبية رؤوس الأموال لشركات قطاع التقنية المالية، إلا أن قطاعي التجارة الإلكترونية، والتجزئة شهدا طفرة خلال الربع الأول كأكثر القطاعات تمويلا ونشاطا، إذ بلغ تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة 1.35 مليار ريال خلال الربع الأول، ويعد ذلك أعلى مستوى لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية.

قفزة في الرياض والشرقية..

وجاءت المنطقة الشرقية أولا من حيث نمو أعداد المنشآت الصغيرة والمتوسطة بعد زيادتها بنحو 135 في المائة بما يعادل 76 ألف منشأة جديدة، لترتفع أعدادها إلى 132 ألف منشأة بنهاية الربع الأول 2023 مقارنة بـ56 ألف منشأة بنهاية الفترة للعام الماضي.

في حين جاءت العاصمة الرياض في المرتبة الثانية من حيث النمو، بعد زيادة المنشآت الصغيرة والمتوسطة 106 في المائة من 239 ألفا إلى 494 ألف منشأة.

وتتمتع الرياض بالنصيب الاكبر من أعداد المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إذ تستحوذ على 41 في المائة من إجمالي المنشآت في السعودية.

ومنطقة عسير حلت في المرتبة الثالثة بنمو 78 في المائة لتصل إلى 64.4 ألف منشأة مقارنة بنحو 36.1 ألف منشأة قبل عام، تليها المدينة المنورة بنمو 77 في المائة، ومنطقتا حائل وجازان بمعدل 72 و63 في المائة.

وتتمركز معظم المنشآت في منطقة الرياض، ومكة المكرمة، والمنطقة الشرقية، بإجمالي 71.4 في المائة للمناطق الثلاث.

وكان مجلس “الشورى” قد دعا خلال الشهر الماضي إلى تطوير برامج ومبادرات نوعية لرفع عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتطوير آليات تشغيل برامج مسرعات الأعمال ومكاتب تسهيل الأعمال بالشراكة مع بيوت الخبرة المحلية والعالمية.

إلى ذلك، يستهدف بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي تم تأسيسة مطلع 2021، إلى زيادة إنتاجية المنشآت في المملكة العربية السعودية ورفع مساهمتها في الناتج المحلي إلى 35 في المائة بحلول 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى