مختارات اقتصادية

5 كتب ينصح بها شات جي بي تي من أجل استثمار ذكي في سوق الأسهم

أثار تطبيق المحادثة الآلية القائم على الذكاء الاصطناعي «شات جي بي تي»، الجدل والإعجاب في مناسبات عدة بعد إطلاقه مؤخرًا، بسبب قدرته البحثية العميقة ومهارات الصياغة العالية للردود.
ومع ذلك، فإن البرنامج الذي يعتبره البعض تقنية ثورية تعادل تطوير شبكة الإنترنت، لا يزال حضوره ضعيفًا عندما يتعلق الأمر بالموضوعات المرتبطة بأسواق المال والاستثمار.
لكن يبدو أنه مع تزايد قاعدة المستخدمين، ربما تبدأ هذه التقنية بحجز مكانها ضمن اهتمامات أطراف السوق، على الأقل في الوقت الحالي؛ من أجل مطالعة المستجدات وتحقيق المعرفة الأساسية.
ردًا على سؤال لمحرر الأسواق الذي يعمل لصالح عدد من الصحف والمواقع الأمريكية «فيل روزين»، حدد «شات جي بي تي» 5 كتب يوصي بها من أجل التعامل بذكاء مع استثمارات الأسهم. وجاء نص سؤال «روزين» كالتالي: «هل يمكنك مشاركة أفضل توصياتك للكتب لشخص يتطلع إلى أن يصبح مستثمرًا أكثر ذكاءً في سوق الأسهم؟».
الكتب التي يوصي بها شات جي بي تي المستثمرين:- المستثمر الذكي – بنجامين غراهام:- كان «غراهام» أحد مرشدي المستثمر المخضرم والملياردير «وارن بافت» في رحلته الاستثمارية.
– نُشر الكتاب لأول مرة في عام 1949، ويعد من الكلاسيكيات، ويشير إليه الكثيرون (بما في ذلك البرنامج) على أنه «الكتاب المقدس» لاستثمار القيمة. – أحد المفاهيم التي يتطرق إليها هو كيفية تحديد القيمة الجوهرية للشركة. أعلى بخطوة من وول ستريت بيتر لينش:- يكتب «لينش» عن تجربته كمدير صندوق في هذا الكتاب، الذي صدر لأول مرة في عام 1989.
– يتحدث «لينش» بلغة واضحة عن كيفية قراءة البيانات المالية وتطوير محفظة الأسهم الرابحة.
نزهة عشوائية في وول ستريت
بورتون مالكيل:- قال البرنامج إن هذا الكتاب يدور حول «نظرية السوق الفعالة وكيف تؤثر على استراتيجيات الاستثمار».
– يشير «مالكيل» إلى أن أسعار الأصول المختلفة تظهر بوادر «حركة عشوائية» ، مما يجعل من الصعب التغلب على السوق باستمرار. – في رأيه، يمكن أن تؤدي الاستراتيجيات السلبية مثل صناديق المؤشرات إلى نتائج أكثر إيجابية لمعظم المستثمرين. الكتاب الصغير في الاستثمار بالفطرة – جون سي بوغل:- يجادل المستثمر «بوغل» مؤسس مجموعة «فانجارد»، في كتابه الصادر عام 2007، بأن الاستثمار السلبي هو نهج أكثر موثوقية وربح من الإدارة النشطة.
مقالات وارن بافت – لورانس كننغهام:- هو عبارة عن مجموعة من رسائل المستثمر الشهير السنوية للمساهمين، والتي تكشف عن فلسفته الاستثمارية وأبرز نصائحه. واختتم تطبيق «شات جي بي تي» نصائحه لـ»روزين» بالقول، إن هذه الكتب توفر «أساسًا متينًا لفهم كيفية الاستثمار في سوق الأوراق المالية بذكاء».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى