اقتصاد كويتي

الغرفة تستقبل وفداً اقتصادياً إيطالياً

استقبلت غرفة تجارة وصناعة الكويت اليوم الاثنين 30 يناير 2023 وفداً تجارياً من وكالة ائتمان الصادرات الإيطالية (SACE) وعدداً من الشركات المتخصصة بالطاقة والنفط برئاسة السفير الإيطالي لدى الكويت السيد كارلو بالدوتشي، ومثل الجانب الكويتي عضو مجلس إدارة الغرفة السيد عمران حيات، وبحضور ممثلين عن هيئة تشجيع الاستثمار المباشر ووزارة الخارجية ووزارة التجارة والصناعة وعدد من الشركات الكويتية. 

في بداية اللقاء، رحب عضو مجلس الإدارة السيد عمران حيات بالوفد الاقتصادي الإيطالي، مؤكداً على متانة العلاقات بين البلدين الصديقين، لافتاً إلى أن إيطاليا كانت وجهة رئيسية للاستثمارات الكويتية العامة والخاصة، حيث تعود تجربة الاستثمار الكويتي في إيطاليا إلى عدة عقود مضت. 

وقال السيد حيات إن إيطاليا كانت على مدار ثلاثة عقود أو أكثر من بين الشركاء التجاريين العشرة الأوائل للكويت، حيث أظهرت آخر الإحصاءات التجارية لعام 2021 أن إيطاليا احتلت المرتبة الثامنة كأفضل مصدّر للكويت، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 1.250 مليار دولار.

وأضاف ان الغرفة سخرت جميع الجهود في سبيل تعزيز العلاقات التجارية الثنائية بين البلدين الصديقين، مما يتيح فرصاً كبيرة لمعرفة المزيد عن بيئة الأعمال والاستثمار في قطاع النفط والغاز في إيطاليا.

وأكد أن هناك مجالاً لتوسيع العلاقات الاقتصادية الثنائية من خلال الاستفادة من جميع العناصر المتاحة في كلا البلدين، حيث تتميّز إيطاليا بقطاعات صناعية عدة، مثل صناعة السيارات والآلات الثقيلة والصناعات الهندسية والملابس والأزياء، والصناعات الغذائية والسياحة، وقطاع النفط والغاز، معرباً عن أمله في أن تسهم هذه الاجتماعات في إقامة شراكات إستراتيجية.

من جانبه، أكد السفير الإيطالي لدى الكويت السيد كارلو بالدوتشي، على قوة العلاقات التجارية بين البلدين، معتبراً أن الكويت إحدى أهم الشركاء التجاريين لإيطاليا.

وكشف بالدوتشي أن قيمة الصادرات الإيطالية إلى الكويت في الأشهر العشرة الأولى من 2022 بلغت نحو 1.86 مليار يورو، بنمو 110 % مقارنة بالفترة المقابلة من 2021، بينما بلغت قيمة صادرات الكويت إلى إيطاليا خلال الفترة نفسها نحو 350 مليون يورو بنمو 1000 %، مقارنة بالفترة المقارنة من 2021.

وأشار إلى أن هناك العديد من الشركات الإيطالية في الكويت التي تعمل في قطاعات مختلفة مثل قطاع النفط والغاز، والغذاء، والصحة وغيرها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى