مختارات اقتصادية

تعرّف على أكبر 4 دول إنتاجا للغذاء في العالم

يحتاج الجميع إلى الغذاء، ومع ذلك يتركز الإنتاج الزراعي في أكبر البلدان وكذلك تلك التي تتمتع بمناخ أكثر ملاءمة في مناطقها المتنامية.

كما أن عدد السكان أمر بالغ الأهمية لأن الجزء الأكبر من الإنتاج الزراعي لا يزال يُستهلك محليًا، على الرغم من النمو السريع للتجارة الدولية في المنتجات الزراعية.

بيد أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مستوى إنتاج دولة ما للمواد الغذائية، منها الظروف المناخية المناسبة لزراعة مجموعة متنوعة من المحاصيل، وأنواع النباتات الطبيعية والمزروعة.

ولأن معظم السلع الزراعية تتطلب مساحة وفيرة من الأراضي، تتفوق البلدان ذات المساحات الشاسعة في الإنتاج الزراعي.

تشترك أكبر أربع دول منتجة للغذاء في العالم – وهي الصين والهند والولايات المتحدة والبرازيل – في مزايا أعداد السكان الكبيرة ومساحة الأراضي الوفيرة والمناطق المناخية المناسبة لزراعة مجموعة متنوعة من المحاصيل، على الرغم من وجود اختلافات كبيرة أيضًا في الدور الذي يلعبه إنتاج الغذاء في اقتصاداتها.

نقاط القوة والضعف الزراعية لكل من منتجي الأغذية الأربعة الرئيسيين

الصين

– كانت الصين إلى حد بعيد المنتج الزراعي الرائد في العالم حيث بلغ الناتج السنوي لعام 2020 نحو 15.6 تريليون دولار، منها 1.5 تريليون دولار من الغذاء، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو).

– يشمل الإنتاج الزراعي كلاً من المنتجات الغذائية وغير الغذائية. وتشمل الأمثلة على السلع الزراعية غير الغذائية الحرير والمطاط والصوف والقطن والتبغ.

– كان العامل الرئيسي هو وضع الصين كأكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان حيث بلغ عدد سكانها 1.45 مليار نسمة اعتبارًا من عام 2022، أي أعلى بقليل من الهند التي بلغ عدد سكانها 1.41 مليار نسمة.

– تمتلك الصين 10% فقط من الأراضي الصالحة للزراعة في العالم، لكنها تنتج ربع الإنتاج العالمي من الحبوب وهي دولة رائدة في إنتاج الحبوب والقطن والفواكه والخضروات واللحوم والدواجن والبيض والمنتجات السمكية، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة.

– في حين أن الكثير من أراضي الصين جبلية أو قاحلة وغير صالحة للزراعة، فإن التربة الغنية في مناطقها الشرقية والجنوبية خصبة للغاية.

– تمتلك الصين أيضًا واحدة من أكبر مجموعات العمالة الزراعية في العالم. على الرغم من أن نسبة العمال في الإنتاج الغذائي قد انخفضت بشكل مطرد من 60% في عام 1991، إلا أن العمل الزراعي لا يزال يمثل 25% من العمالة الوطنية اعتبارًا من عام 2019.

– بالرغم من نمو الإنتاج الزراعي في الصين، أفادت التقارير أنها انتقلت من الاكتفاء الذاتي الكامل في إنتاج الغذاء اعتبارًا من عام 2000 إلى الاعتماد على الواردات لأكثر من 23% من احتياجاتها الغذائية بحلول عام 2020.

– في عام 2019، تجاوزت الصين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لتصبح المستورد الرئيسي للمنتجات الزراعية في العالم، حيث بلغت قيمة الواردات 133.1 مليار دولار.

– كان نمو الواردات مدفوعًا بالمحاصيل كثيفة الاستخدام للأراضي مثل فول الصويا والذرة الرفيعة والقطن، بالإضافة إلى اللحوم ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات نتيجة لارتفاع الطلب الاستهلاكي.

الهند

– حققت الهند، ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، ثاني أعلى ناتج زراعي بقيمة 403.5 مليار دولار وفي عام 2020.

– وهي أكبر منتج في العالم للحليب والبقوليات، وثاني أكبر منتج في العالم للأرز والقمح وقصب السكر والفواكه والخضروات والقطن والفول السوداني.

– على الرغم من تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الحبوب، لا تزال الهند تعتمد بشكل كبير على زراعة الكفاف (أي قيام المزارع بزراعة احتياجاته من الغذاء فحسب أو بزيادة بسيطة عنها) باعتبارها أفقر بلد في هذه القائمة على أساس نصيب الفرد.

– وقد جعل هذا الاستخدام غير الفعال للموارد المحدودة، ولا سيما المياه، الإنتاج يعتمد على الرياح الموسمية وعائدات المحاصيل أقل من المتوسط العالمي.

– تسببت أوجه القصور في البنية التحتية وأنظمة توزيع المنتجات في خسائر ما بعد الحصاد تصل إلى 40% لبعض المحاصيل.

– وعلى الرغم من هذه العقبات، لا تزال الهند أكبر مصدر للسكر المكرر والأرز المطحون في العالم.

– ساعدت الصادرات القوية من الأرز والقطن وفول الصويا واللحوم الهند على الارتقاء إلى المرتبة التاسعة بين المصدرين الزراعيين العالميين في عام 2019.

الولايات المتحدة الأمريكية

– احتلت الولايات المتحدة المرتبة الثالثة في عام 2020 بإنتاج زراعي بلغ 307.4 مليار دولار – منها 306.4 مليار دولار من الغذاء – على الرغم من توظيف جزء صغير من القوى العاملة الزراعية مقارنة مع كل من الصين أو الهند.

– كانت الذرة وفول الصويا ومنتجات الألبان والقمح وقصب السكر من أهم خمس سلع زراعية أمريكية من حيث القيمة في نفس العام.

– استمرت غلة محاصيل الحبوب وإنتاجها في الارتفاع على الرغم من الانخفاض الكبير في المساحات المزروعة في العقود الأخيرة.

– كانت الولايات المتحدة المُصدر الزراعي العالمي الرائد في عام 2020 بصادرات بلغت قيمتها 147.9 مليار دولار.

– في عام 2021، ارتفعت قيمة الصادرات الأمريكية إلى مستوى قياسي بلغ 177 مليار دولار، مستفيدة بزيادة 25% في الصادرات إلى الصين لتصل إلى 33 مليار دولار.

– كما تعد كندا والمكسيك واليابان من بين المستوردين الرئيسيين للمنتجات الزراعية الأمريكية.

– شكلت كاليفورنيا 13.5% من الإنتاج الزراعي الأمريكي في عام 2020، أي ما يقرب من ضعف أي ولاية أخرى، مع منتجات الألبان واللوز والعنب أهم سلعها.

– بعد الانكماش في المراحل المبكرة من الجائحة، انتعشت أسعار السلع الزراعية الرئيسية في عام 2021.

– ثم ارتفعت إلى مستويات قياسية في أوائل عام 2022 حيث عرّض غزو روسيا لأوكرانيا الإمدادات من مصدرين رئيسيين للحبوب للخطر.

البرازيل

– كانت البرازيل رابع منتج زراعي في العالم في عام 2020 حيث بلغت قيمة إنتاجها 135.8 مليار دولار من الإنتاج الزراعي البرازيلي.

– احتلت قيمة الصادرات الزراعية للبرازيل البالغة 85.2 مليار دولار في عام 2020 المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة وهولندا.

– ركز الاقتصاد البرازيلي تاريخياً على الزراعة، وخاصة قصب السكر. انخفضت نسبة القوى العاملة في الزراعة بشكل مطرد على مدى العقود الثلاثة الماضية، من 20% في عام 1991 إلى 9% بحلول عام 2019.

– البرازيل هي أكبر مصدر عالمي لفول الصويا والسكر الخام والدواجن. حيث تُعد صادراتها من فول الصويا البالغة 28.6 مليار دولار في عام 2020 هي الأكبر لسلعة زراعية من بلد واحد.

المصدر: إنفستوبيديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى