اقتصاد دولي

لماذا تهاوت أسعار النفط 7% قبل أن تمحو خسائرها سريعًا؟

انخفضت العقود الآجلة لخام النفط الأمريكي «نايمكس» بشكل حاد خلال تعاملات جلسة آسيا صباح الخميس، مع عودة المتداولين الصينيين إلى السوق بعد عطلة طويلة.
وشهدت الجلسة افتتاحًا فوضويًا، دفع أسعار العقود الآجلة لخام «نايمكس» إلى الهبوط بنسبة 7.2% عند أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2021، قبل أن تمحو خسائرها وتتحول للارتفاع لاحقًا. وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام «نايمكس» الأمريكي تسليم شهر يونيو، بنسبة 1.05% إلى 69.32 دولار للبرميل في تمام الساعة 12:01 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.
شهدت الصين عطلة الأسبوع الذهبي احتفالًا بعيد العمال، والتي امتدت من يوم السبت إلى الأربعاء، وأغلقت البلاد خلالها أسواقها المالية، قبل أن تستأنف العمل الخميس.
وجاء التراجع بدافع من مخاوف المتداولين بشأن الركود الذي يلوح في الأفق في الولايات المتحدة وإمكانية إضراره بالطلب، ومع ذلك هدأت الضغوط الهبوطية وتحولت الأسعار للارتفاع بحلول منتصف الجلسة في آسيا.
ويعتقد أن الموجة البيعية قصيرة الأجل، كانت بدافع الذعر، لكن ربما جرى تضخيمها من خلال التداول الخوارزمي (أوامر التداول المبرمجة مسبقًا للتنفيذ بشكل تلقائي)، وفقًا لما قالته «فاندانا هاري» مؤسسة شركة الاستشارات «فاندا إنسايتس» لوكالة «بلومبيرغ».
ومع ذلك، أشار مراقبون آخرون إلى احتمالية وجود أخطاء كبيرة وراء التراجع المفاجئ في بداية الجلسة الآسيوية، أو ربما يكون بسبب تخلي المضاربون عن الرهانات الصعودية.
وقال محللو بنك «إيه إن زد» الأسترالي في مذكرة: «المخاوف بشأن ضعف النمو في الاقتصادات الرئيسية أدت إلى تعرض السلع لمزيد من الضغط الهبوطي، ومن المرجح أن تظل المعنويات هبوطية في سوق النفط».
هبطت أسعار النفط بنسبة 14% هذا العام، رغم خطط «أوبك +» لخفض الإنتاج، وجاء هذا الانخفاض مدفوعًا بمخاوف من تباطؤ النمو العالمي، والذي قد يضر بالطلب على الطاقة.
وتقلص الفارق في أسعار الخام الأمريكي – الفرق بين أقرب عقدين من حيث المدة الزمنية – بشكل حاد في الأسابيع الأخيرة، ما يشير إلى أن المتداولين يتوقعون هدوء الطلب، وانخفض الفارق إلى سنتين للبرميل الخميس مقارنة مع ذروة 20 سنتًا الأسبوع الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى