اقتصاد كويتي

نفط الكويت تنظم مؤتمر ومعرض “مجرة البيانات الضخمة”

تعتبر رائدة في مجال التحول الرقمي ونجحت في تحويل عملياتها التقليدية الى عمليات رقمية متقدمة

  • العيدان: حقبة رقمية جديدة تدشن عهد جديد يحاكي الرؤية التنموية. 


  • مشاركة كبرى الشركات العالمية الرائدة في تكنولوجيا الطاقة والاستكشاف.


  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي ستعزز قدرة الشركة على تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

 

برعاية وحضور الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت، أحمد جابر العيدان، نظمت الشركة مؤتمر ومعرض “مجرة البيانات الضخمة”، وذلك تحت شعار “رسم ملامح صناعة النفط والغاز”.  والذي يعتبر أكبر مؤتمر من نوعه خاص بالتحول الرقمي الذي تسعى من خلاله الشركة للاستفادة من الخبرات المكتسبة والجهود الكبيرة التي بذلت من جميع القطاعات في الشركة على مدى السنوات السابقة.

 

وأقيمت الفعالية في فندق “غراند حياة” بمجمع 360 التجاري، وجاءت في إطار سعي الشركة لاستكمال رحلة التحوّل الرقمي التي بدأتها قبل سنوات، والتي تساهم بشكل مباشر في زيادة الكفاءة وتحسين الأداء العام للشركة وذلك لتعزيز الاحتياطيات وزيادة الطاقة الإنتاجية من النفط والغاز في دولة الكويت.

 

وشارك في المؤتمر نخبة من الخبراء في صناعة النفط والغاز بعدد من الشركات العالمية الكبرى الرائدة في تقديم خدمات مختلفة للقطاع النفطي، وتضم كل من شركة “شل”، و”بيكر هيوز”، و”أس أل بي”، و”ويذرفورد” و”هاليبرتون” وشركة شلمبرجير.

وجاء المؤتمر في مرحلة مفصلية هامة تواكب طموحات رؤية الكويت حيث يسلط المؤتمر الضوء على التحول الرقمي وتعزيز استخدامات التكنولوجيا الحديثة في القطاع النفطي وخطط مواجهة الكثير من التحديات المستقبلية ضمن التوجه المستمر لمواكبة التطورات المتسارعة عالميا وتعزيز مكانة الكويت على الخارطة النفطية.

 

وفي الكلمة التي ألقاها مع انطلاق المؤتمر، قال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت احمد العيدان، أننا نقف على أعتاب حقبة جديدة، حيث يستحوذ التقدم السريع في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي على كل جوانب حياتنا، في حين تعيد البيانات الضخمة رسم ملامح قراراتنا واقتصاداتنا ومجتمعاتنا.

 

وأشار إلى أن صناعة النفط والغاز تلعب دوراً أساسياً في تمكين محفزات النمو والتطور في العالم بأسره، ومع تلاقي التكنولوجيا والبيانات، أصبح المجال مفتوحاً أمام الكثير من الفرص وتعزيز الكفاءات، ما يعني أن صناعة النفط والغاز تدخل مرحلة جديدة من الابتكار والاستدامة والنمو ينبغي اقتناصها لاستغلال الوضع وإعادة تشكيل الطريقة التي تتم بها عمليات الاستكشاف والاستخراج، وإدارة الموارد الهيدروكربونية. وأعاد العيدان إلى الأذهان حقيقة أن شركة نفط الكويت كانت رائدة في مجال التحول الرقمي عبر إطلاق برنامج “الحقل الرقمي المتكامل” في العام 2000، والذي كان يهدف إلى إدخال “الرقمنة” في عمليات الإنتاج بأحدث الحلول التكنولوجية.

 

بدوره، أكد نائب الرئيس لمجموعة (lean assets) لشركة شل، علي الجنابي، أنه من المتوقع أن يكون للتحول الرقمي تأثير كبير على أنظمة الطاقة في المستقبل، حيث قامت “شل” بتبني العديد من الحلول لتحويل إجراءات العمل في الأصول الحالية لديها لجعلها أكثر فاعلية وكفاءة نظراً لكون التكنولوجيا والتحول الرقمي معززان رئيسيان للأداء والإنجاز. ويعتبر التحول الرقمي من أكبر التحديات للقيادات إذ يتطلب ضرورة بناء قدرات العاملين للوصول إلى مجموعة ماهرة تجمع بين مهارات المجال الفني المتخصص والقدرة على استخدام البرمجيات وتكاملها.

 

وكشف الجنابي عن توجه ” شل ” في وقت مبكر للاستعانة بتكنولوجيا التوأم الرقمي (Digital Twin)  في تسريع وتيرة التحول الرقمي بشكل متكامل للعديد من منشآتها سواء في عمليات إنتاج النفط أو التكرير وغيرها، مع الحرص على استخدام الذكاء الاصطناعي في معظم أصول الشركة لمواكبة التغيير والتطوير الرقمي الذي ساهم بشكل مباشر في خفض التكاليف التشغيلية وزيادة الإنتاجية، لذلك تعتبر التوائم الرقمية (Digital Twin) هي مغير اللعبة الحقيقي ، فهي تسمح لنا بتكرار الخصائص للشيء الملموس في البيئة الافتراضية الواقعية مما يؤدي الى مواكبة السرعة المطلوبة للتحول الرقمي.

 

واختتم الجنابي يقول إن التكنولوجيا الرقمية قد أصبحت جوهرية وأساسية لأعمالنا الفنية وتم اختيارها لإدارة العديد من البرامج التي تهدف الى تعزيز تلك القدرات والمفاهيم الجديدة لترسيخها في كل العمليات الفنية التي نقوم بها.  

 

كادر//////////////////////////////////

حلقة نقاشية و 11 جلسة فنية

شهد المؤتمر جلسة نقاشية حول صناعة الاستخراج والبيانات الضخمة والتحول الرقمي، شارك فيها نائب الرئيس التنفيذي للغاز والابتكار في نفط الكويت بدر المنيفي، والدكتور روبرت ويبر من “شل”، ومانوج نمبالكار من “ويذرفورد”، وزاهر إبراهيم من “بيكر هيوز”، وداني رحال من “أس أل بي”. 

 

كما اشتمل المؤتمر على 11 جلسة فنية تراوحت بين استعراض مجرة البيانات الضخمة، واستغلال البيانات الضخمة في الحقول النفطية الرقمية مستقبلاً لتعظيم القيمة، وانتهاج مقاربة متكاملة لاستغلال البيانات الضخمة في حفر الآبار، وتحسين الإنتاج المستمر باستخدام البيانات الضخمة، والحلول الرقمية من أجل تنفيذ عمليات أكثر ذكاء. 

 

كادر///////////////////////////////

حضور كثيف

شهد المؤتمر حضوراً كثيفاً ومناقشات موسعة حول المواضيع المدرجة على جدول أعماله، وخرج بتوصيات عديدة تصب في مصلحة تطوير البنية الرقمية للشركة، وتحسين الأداء في مختلف المجالات، اعتماداً على ما تشهده الساحة من تطورات متسارعة في مجال البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى