اقتصاد كويتي

“المحاسبين” شاركت في مؤتمر”الاقتصاد الرقمي والتنمية المستدامة”

خلال الفترة من 4 إلى 5 فبراير الجاري بالقاهرة وبحضور 152 وفداً من أنحاء العالم

  • الهطلاني : تبادل الخبرات والرؤي مع المشاركين حول تطور المهنة 

 

شاركت جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية في المؤتمر الدولي  “الاقتصاد الرقمي والتنمية المستدامة .. الفرص والتحديات” ، الذي نظمه اتحاد المحاسبين والمراجعين العرب في القاهرة خلال الفترة من 4 إلى 5 فبراير الجاري. 

شفافية واستدامة

 وبهذه المناسبة ، أشار رئيس مجلس إدارة جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية راشد عوض الهطلاني أن مشاركة الجمعية في المؤتمرات العالمية والخليجية والعربية يأتي ضمن استراتيجيتها الحريصة على تبادل الخبرات والرؤى فيما يتعلق بتطور عمل المهنة وتطبيقها في واقع المهنة في الكويت. 

وأضاف أن المؤتمر ، ناقش خلال يومي انعقاده أهمية الاقتصاد الرقمي في تحقيق التنمية المستدامة ، ودوره المتزايد في تحقيق الشفافية والرقابة على كافة المعاملات التي تخص المؤسسات والشركات والتحديات التي يمكن مواجهتها عند تطبيق مثل هذا النوع من الاقتصاد في الواقع العملي. 

 وقال أن المؤتمر ناقش العديد من المحاور من بينها : تحديات التحول الرقمي والمحاسبة والتحديات العالمية الراهنة وسبل مواجهتها  وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بالإقتصاد الرقمي ،  مشيراُ إلى أن التطور التكنولوجي العالمي يلقي بظلاله على مهنتي المحاسبة والمراجعة مما يتطلب النهوض بالتدريب وزيادة الوعي بالتحديات  ومواكبة المتغيرات الراهنة. 

 واشار إلى الأهمية الكبيرة التي توليها العديد من الدول للاقتصاد الرقمي الذي سيشكل أهمية بالغة في قطاع الوظائف عبر إحلال 100 مليون وظيفة رقمية بدلاً من 85 مليون وظيفة تقليدية حول العالم بحلول عام 2025 ، مبيناً أن المنظمات الدولية تؤكد على أهمية  التكيف مع العمل وان المحاسبة وادارة المحاسبات والمراجعين سيكونون من الفئات المتراجعة بينما سيكون محللو ومتخصصو البيانات الضخمة ومتخصصو أتمة العمليات والتحول الرقمي وأمن المعلومات سيكونون ذوي الاهمية ولذلك لابد من التزويد بالمهارات والكفاءات المتخصصة ولابد من  تهيئة المدارس والجامعات ومناهجها لمواكبة الاقتصاد الرقمي .

مساهمات ومشاركات فعالة

 وبين الهطلاني أن جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية ، لا يتوقف دورها على المشاركة فقط ، بل يتعداه إلى الإسهام في المشاركة ضمن فعاليات تلك المناسبات سواء كانت عالمية أو إقليمية والعمل على تسخير كافة الإمكانيات للاستفادة منها في تطوير القدرات الفنية لمراقبي الحسابات وتمكينهم من مزاولة المهنة بيسر وسهولة. 

 وأضاف أن المؤتمر ناقش ، كذلك ، آثار تطبيق التحول الرقمي في مواجهة الأزمات الاقتصادية العالمية، بالإضافة لقيام المشاركين من خلاله بمناقشة وضع فعاليات آلية تعمل على دعم الاقتصاديات بين البلدان المختلفة. 

152 وفداً

 وأشار الهطلاني إلى أن تواجد قرابة 152 وفداً في المؤتمر دليل اهتمام كبير ومتزايد بأهمية الرقمنة في واقع الاقتصاد العالمي الذي أصبح شديد التأثر بالأوضاع الاقتصادية وما يحدث فيها من تغيرات متلاحقة. 

 وأوضح أن تواجد شخصيات هامة على مستوى المهنة على المستوى العالمي ، مثل رئيس الاتحاد الدولي للمحاسبين ” IFAC”  أسماء رسموكي  ، كان له بالغ الأثر على نجاح المؤتمر وفعالياته المختلفة ، مشيراً إلى أن الكثير من الموضوعات الهامة والحيوية تم مناقشتها وكان لها أكبر الأثر على المشاركين في جلسات العمل المختلفة وتم التطرق لها بإسهاب.     

جدير بالذكر أن المؤتمر ناقش على مدى يومين التحول الرقمى الذى يمثل عنصرا مهما فى تعزيز القدرة التنافسية وتحقيق التنمية المستدامة، وما يتطلبه هذا التحول من استثمارات فى البنية التحتية وتأهيل الثروة البشرية، الى جانب تطوير وتحديث وتطوير المؤسسات والشركات.

 كما ناقش قضايا : مهنة المحاسبة والمراجعة والتحديات الاقتصادية والرقمنة، والبنوك والتحديات  المالية والاقتصادية العالمية، والتأمين وتحديات التقارير المالية والتحول الرقمى،و سبل تحقيق التنمية المستدامة واهم التحديات الني تواجهها. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى