شات جي بي تي

خبراء الموارد البشرية يؤكدون: شات جي بي تي سيصبح مهارة وظيفية هامة

منذ الكشف العلني عن روبوت المحادثَة الذي طوّرته شركة أوبن إيه آي في أواخر عام 2022، تسابقت كبرى الشركات مثل مايكروسوفت ومنصة سلاك (Slack) التي تقوم بدمج روبوت الدردشة (chatbot) إلى اعتماده في منتجاتها أو استخدامه للعمل بشكل أكثر كفاءة.
ووفقًا لاستطلاع Resume Builder الذي شمل 1000 من قادة الأعمال في الولايات المتحدة؛ أكّد 90 % منهم أن تجربة شات جي بي تي هي ميزة مهمة عند تقييم المرشحين للتوظيف. جدير بالذكر أن ما يقرب من نصف الشركات (49%) تستخدم شات جي بي تي بشكل أساسي في كتابة التعليمات البرمجية، وإنشاء المحتوى، وصياغة ملخصات الاجتماعات أو المستندات الداخلية والمساعدة في دعم العملاء.
من جانبه، أكد أندرو هيغاشي، الرئيس التنفيذي لشركة Change Engine، وهي شركة لتطوير البرمجيات في سان فرانسيسكو أن شات جي بي تي لا يختلف عن المهارات التقنية الأخرى المطلوبة مثل الترميز أو استخدام مايكروسوفت إكسل. واستطرد بقوله إن المرشحين الذين يتمتعون بخبرة كافية في استخدام أحدث الأدوات التقنيَّة، بما في ذلك شات جي بي تي، سيتمتعون دائما بميزة تنافسيَّة في سوق العمل
في حين أصبح الذكاء الاصطناعي أكثر تكاملاً في مختلف الصناعات، بما في ذلك البيع بالتجزئة والتسويق، فإن مهارات الذكاء الاصطناعي ستكون «في غاية الأهمية للباحثين عن عمل».
ما الصناعات التي توظف بناء على خبرة استخدام شات جي بي تي:- يقول إيان سيجل، الرئيس التنفيذي لسوق التوظيف ZipRecruiter إن المئات من منشورات الباحثين عن الوظائف تشير إلى شات جي بي تي. – إن نصف هذه المنشورات مخصصة لوظائف هندسة الذكاء الاصطناعي التقنيَّة، في حين أن النصف الآخر مخصص لوظائف التسويق وكتابة الإعلانات ووسائل التواصل الاجتماعي.
– كما أثار صعود أدوات الذكاء الاصطنَاعي التوليدية طلبًا متزايدًا على المهندسين الفوريين، الذين يختبرون المطالبات ويبنون أدلة المستخدم لتحسين استجابات روبوتات الدردشَة، ووفقًا لتقارير بيزنس إنسايدر (Business Insider) فإن بعض هذه الوظائف، التي لا تتطلب خلفية هندسية أو ترميزًا، يمكن أن تدفع ما يصل إلى 335,000 دولار.
– يبحث مديرو التوظيف عن أشخاص يرغبون في التَّعَلُّم والتكيف مع التقنيات الجَديدَة، مثل شات جي بي تي وأن يكونوا أول من يجرب ويفهم طرقًا جديدة للوصول إلى المجتمعات باستخدام تطبيقات مثل التيك توك وويب 3 وشات جي بي تي. – أما بالنسبة للصناعات الأخرى، فيتوقع هيغاشي أن يكون روبوت الدَرْدَشَة أكثر فائدة للأشخاص في المبيعات والمهن القانونية أيضًا.
– بالنسبة للمبيعات، يمكن للبوت إنشاء نص يحاكي محادثة مع عميل، وتحرير نصوص المكالمات والردود على البريد الإلكتروني، بينما في المجال القانوني، يمكنه إجراء بحث للحالات، بالإضافة إلى أتمتة العقود والنماذج.
لا تكتفِ بإدراج شات جي بي تي في سيرتك الذاتية:- بطبيعة الحال؛ يحتاج الباحثون عن عمل إلى القيام بما هو أكثر من مجرد إدراج مهارة استخدام شات جي بي تي كمهارة في سيرتهم الذاتية للظهور بين المرشحين الآخرين.
– يؤكد خوان جونزاليس، أحد كبار شركاء العملاء في شركة الاستشارات العالمية، أن مديري التوظيف لا يهتمون بما إذا كنت تستخدم شات جي بي تي أم لا، ولكن الأهم من ذلك هو ما يمكنك تحقيقه باستخدامه.
– يستطرد جونزاليس بقوله إنه إذا كنت مرتاحًا لاستخدام الذكاء الاصطِناعي التوليدي، فيجب عليك تسليط الضوء على تجربتك في تحقيق أهداف محدّدة في العمل باستخدام التكنولوجيا الْمُتَقَدِّمة، إما في ملفك الشخصي على لينكد إن أو أثناء المقابلة.
– يقترح جونزاليس إنه إذا كنت تعمل في مجال الخدمات المالية مثلًا، فيمكنك شرح كيفية استخدام شات جي بي تي «في بناء نماذج اقتصادية أو إجراء تحليلات للتكلفة والعائد بناءً على مجموعات بيانات كبيرة.
– وإذا كنت مطور برامج، فيمكنك ذكر كيف يساعدك روبوت الدردشَة في كتابة وتصحيح التعليمات البرمجِيَّة، مما يسمح لك بالقيام بالأمر «بمزيد من الكفاءة والدقة».
– إذا كنت تتطلع إلى تعزيز مهاراتك في شات جي بي تي، فهناك العديد من الشهادات والدورات التدريبية عبر الإنترنت، من جامعة ميشيغان، وكورسيرا وغيرها من منصات التعلم الإلكترونِي.
– إنه في نهاية المطاف، فإن إضافة شات جي بي تي إلى قائمة المهارات المهنية يُظهر لأصحاب العمل أنك شخص متحمس لاستكشاف تقنيات جَديدَة وإيجاد طرق أفضل للعمل، وهو أمر قيّم للغاية، بغض النظر عن الوظيفة التي تتقدم للحصول عليها.
المصدر: سي إن بي سي (CNBC)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى