اقتصاد خليجي

«ديلويت»: عقارات دبي نحو مزيد من النمو 2023

أصدرت «ديلويت» تقريرها السنوي التاسع «توقعات قطاع العقارات في الشرق الأوسط لعام 2023» سلطت الضوء فيه على أداء قطاع العقارات في دبي خلال العام المنصرم، كما تناولت بالعمق فروع هذا القطاع مثل الضيافة والعقارات السكنية، والمكاتب التجارية ومحال التجزئة بالإضافة إلى المنشآت الصناعية. وقد حمل التقرير نظرة متفائلة لأداء قطاع العقارات في عام 2023.
وبعد تحليل أداء قطاع العقارات بكل فئاته، خلص التقرير إلى مجموعة من النتائج الرئيسية من بينها تعافي قطاع السياحة في دبي من آثار تفشي وباء كوفيد-19 وذلك بالاستناد إلى عدة مؤشرات من أبرزها الزيادة في متوسط معدلات الإشغال اليومية التي حققها قطاع الضيافة مقارنة بالسنة الماضية وزيادة معدّل أسعار الوحدات في قطاع الضيافة. بالإضافة لذلك، سجّل التقرير زيادة في مبيعات الوحدات السكنية، وارتفاع أسعار إيجارات المكاتب التجارية في الإمارة.
عام مزدهر:- قال أوليفر مورغان، شريك ومسؤول مشاريع التطوير في فريق العقارات في «ديلويت – الشرق الأوسط»: «في دبي، كان عام 2022 مزدهراً بالنسبة للمستثمرين في المشاريع السكنية بعد أن عانوا من أوقات صعبة في الفترة التي سبقت ذلك. وبذلك، ستحافظ دبي على جاذبية سوق العقارات التجارية لا سيما مع اتجاه الاستثمارات للبحث عن النمو بعيداً عن الشرق الأقصى وأوروبا. أضف إلى ذلك، ستواصل الإمارة تسجيل مستويات قياسية في عدد السياح القادمين إليها مع زيادة الاستثمارات في مشاريع البنية التحتية وزيادة عدد محال التجزئة للمأكولات والمشروبات التي يعتبر ترويجها بمثابة الحلم بالنسبة لأخصائيي التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي».
زيادة الطلب:- أدت زيادة الطلب الكبير من المسافرين إلى دبي، بالإضافة إلى زيادة معدلات الإنفاق من قبل المقيمين إلى انتعاش سوق العقارات في دبي بعد جائحة كورونا.
منذ بداية العام وحتى نوفمبر 2022، وصل متوسط معدل الإشغال اليومي لقطاع الضيافة في دبي إلى 72% مقارنة بمتوسط 63% عن الفترة نفسها من العام 2021، كما أنّ معدل أسعار الوحدات شهد زيادة سنوية قدرها 22% لتبلغ قيمته 674 درهماً، وهي زيادة مئوية أعلى من الزيادات التي شهدتها أغلبية الأسواق الإقليمية والدولية. وشهد متوسط أسعار المبيعات في العقارات السكنية في دبي زيادة قدرها 10% تقريباً بين عامي 2021 و2022. فيما شهد متوسط الإيجارات زيادة قدرها 21% تقريباً خلال الفترة نفسها. وتعافت إيجارات المكاتب مقارنة بمستويات ما قبل جائحة كورونا حيث سجلت زيادة بنسبة 12% منذ بداية العام وحتى سبتمبر 2022 مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.
إنفاق المستهلكين:- أعطت الزيادة في إنفاق المستهلكين دفعة قوية لتعافي قطاع التجزئة في شكليه المبيعات الإلكترونية والمبيعات التقليدية في مراكز التسوق. في هذا الصدد، تشير تقديرات وحدة المعلومات الاستقصائية في مجلة الإيكونوميست إلى أن حجم مبيعات التجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة قد شهد زيادة قدرها 4.2% تقريباً في عام 2022، بينما من المتوقع أن ترتفع هذه المبيعات بنسبة 3.9% وسطياً من عام 2023 حتى عام 2026.
واصل معدل إيجار المستودعات الصناعية تعافيه مع بقاء طلب شركات الخدمات اللوجستية مرتفعاً على هذه المستودعات، وبعد أن تخطت حركة الشحن الجوي مستويات عام 2021 بنسبة 3% عبر مطار دبي الدولي، ونسبة 5% عبر مركز دبي التجاري العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى