اقتصاد كويتي

كامكو إنفست تستلم جائزة “أفضل بنك في أسواق الدين في منطقة الشرق الأوسط” من جلوبال فاينانس

الشارخ: إن عملائنا وجميع الأطراف ذات الصلة، وبالأخص الجهات الرقابية، هم شركاء لنا بهذا التكريم من خلال مساهماتهم في اتمام جميع الصفقات التي شاركنا بها بنجاح 

 

الكويت، 17 يوليو 2023: استلمت كامكو إنفست، شركة مالية إقليمية غير مصرفية تدير أصولاً لصالح العملاء تعد من الأكبر حجماً في المنطقة، جائزة “أفضل بنك  في أسواق الدين في منطقة الشرق الأوسط” من مجلة جلوبال فاينانس والتي كان قد أعلن عنها في إبريل الماضي. واستلم الجائزة عبدالله محمد الشارخ، رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في لندن مؤخراً.

 

ولفتت جلوبال فاينانس إلى أن اختيار كامكو إنفست للحصول على هذه الجائزة كان بناءً على اتباع نهج متعدد المعايير يتضمن مراجعة حصتها السوقية، وعدد وحجم الصفقات، ومستوى الخدمات والاستشارات المقدمة، والقدرات الهيكلية، وشبكة التوزيع، والجهود المبذولة للتعامل مع ظروف السوق، والابتكار والتسعير، والأداء بعد طرح المنتجات في السوق، بالإضافة إلى السمعة.

 

وكان فريق أسواق رأس مال الدين قد تولى دور مدير الاكتتاب المشترك ومدير الطرح المشترك لثلاثة إصدارات من السندات والصكوك في الكويت والإمارات خلال العام 2022 بقيمة إجمالية بلغت 1.2 مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى صفقة استشارية واحدة لهيكلة الدين. وتضمنت الصفقات إصدار أدوات دين دولية بقيمة 650 مليون دولار أمريكي وإصدار سندات بقيمة 165 مليون دينار كويتي والذي يعد أكبر إصدار مقوم بالدينار الكويتي على الإطلاق. وكانت الشركة قد شاركت مؤخراً في إدارة إصدار صكوك بقيمة 103.1 مليون دينار كويتي لصالح شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو)، وهو أول إصدار صكوك مقومة بالدينار الكويتي يتم إصداره لصالح شركة كويتية.

 

أما العام 2021، فقد شهد تنفيذ عشر صفقات في أسواق الدين بلغت قيمتها 3.7 مليار دولار أمريكي منها إدارة تسع إصدارات سندات وصكوك في الكويت والمملكة العربية السعودية وعمان والبحرين، بالإضافة إلى تقديم خدمات استشارية لدين بقيمة 330 مليون دولار أمريكي. تضمنت الإصدارات ست إصدارات دين دولية بالدولار الأمريكي وثلاث إصدارات بالدينار الكويتي بقيمة إجمالية بلغت 3.4 مليار دولار أمريكي. ومن الصفقات البارزة خلال عام 2021 كان الدور الريادي في هيكلة أداة دين مبتكرة في السوق المحلي، إدارة أول إصدار سندات دائمة ومساندة بالدينار الكويتي وأول سندات في قطاع التأمين المحلي، والتي تعد إنجازاُ في السوق الكويتي.

 

وعقب تسلمه الجائزة، أبدى الشارخ اعتزازه بهذا التكريم الذي يعتبر بمثابة شهادة تقدير للعمل الجاد والجهود الدؤوبة التي بذلها فريق العمل لترسيخ دورنا الريادي في الأسواق الإقليمية. وقال، “عاماً بعد عام نرسخ مكانتنا ضمن الشركات الأكثر نشاطاً في الاستثمارات المصرفية وبالأخص في أسواق رأس مال الدين في المنطقة. فقد كان العام 2022 عاماً قياسياً آخر لأعمال قطاع الاستثمارات المصرفية لدى كامكو إنفست من حيث القيمة الإجمالية للصفقات التي قمنا بإتمامها.”

 

وأضاف الشارخ: “تمكنا خلال السنوات الماضية من تقديم خدمات استشارية إستراتيجية، وهيكلة وتنفيذ عدد من الصفقات الكبرى، مما ساهم في تعزيز القيمة التي نقدمها لعملاء الشركة والسوق بصفة عامة، وذلك بفضل ما نتميز به من خبرات واسعة في قطاعات متعددة وقدراتنا التقنية، وتواجدنا الإقليمي القوي، وقدرتنا على طرح أفضل الحلول.”

 

وتجدر الإشارة إلى أن فريق الخدمات المصرفية الاستثمارية نجح في إتمام 13 صفقة في عام 2022  بقيمة إجمالية بلغت 5.6 مليار دولار أمريكي في الثلاث قطاعات الخاصة بالاستثمارات المصرفية والتي تشمل أسواق رأس مال الأسهم، أسواق رأس مال الدين والدمج والاستحواذ. وتضمنت الصفقات سبع عمليات دمج واستحواذ وصفقتين في أسواق رأس مال الأسهم وأربع صفقات في أسواق رأس مال الدين.

 

واختتم الشارخ بتأكيده أن هذا التكريم هو نتاج تفاني فريق العمل في تقديم أفضل مستوى من الخدمات والحلول لعملائنا، مع مساهمتنا أيضاً في تعزيز وتنمية وتطوير السوق بصفة عامة. وقال: “إن ثقة عملائنا بقدراتنا وتعاون جميع الأطراف ذات الصلة، وبالأخص الجهات الرقابية، يجعلهم شركاء لنا بهذا التكريم من خلال مساهماتهم في اتمام جميع الصفقات التي شاركنا بها بنجاح.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى