اقتصاد كويتي

” وربة ” يقفز بأرباحه بـ 21٪؜ إلى  19.3مليون دينار  في 2022

 7.38 فلساً ربحية للسهم 

أعلن بنك وربة عن نتائجه المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022 ، حيث أظهرت النتائج تحقيق البنك لأرباح صافية بلغت 19.3 مليون دينار ما يعادل 7.38 فلساً ربحية للسهم الواحد، وذلك مقارنة بأرباح بلغت 15.9 مليون دينار ، ما يعادل 6.02 فلساً ربحية للسهم بنسبة نمو بلغت  21 ٪؜ في حين بلغ إجمالي إيرادات التمويل 129.3 مليون دينار بنسبة نمو %35.5 مقارنة بنفس الفترة من العام 2021والتي بلغت 95.4 مليون دينار، وشهدت محفظة التمويل نمواً بلغ 26.5 % لتصل إلى 3.13   مليار دينار ، بينما ارتفع إجمالي أصول البنك ليصل إلى 4.2 مليار دينار، بزيادة قدرها 621  مليون دينار بنسبة نمو 17.3% ،مقارنة بالعام السابق، والتي بلغت  3.58 مليار دينار، كما زادت حسابات المودعين لتصل إلى2.7 مليار دينار ،بزيادة قدرها 386 مليون دينار خلال عام 2022، وبنسبة نمو بلغت 16.8% عن عام 2021. بالإضافة إلى ذلك بلغ معدل كفاية رأس المال 16.94٪؜ متخطياً الحد الأدنى المطلوب من الجهات الرقابية، وهي نسبة تؤكد متانة المركز المالي لـ”وربة”. 

وفي مستهل تعليقه على النتائج المالية السنوية للبنك أوضح رئيس مجلس الادارة في بنك وربة حمد مساعد الساير، أن النتائج المالية التي نجح “وربة” في تحقيقها خلال عام 2022 ، تؤكد نجاح استراتيجية ” وربة” وقوة أدائه المالي، والتشغيلي، منوّها بالنمو في جميع المؤشرات الاساسية، والمحافظة على معدلات متميزة، فيما يتعلق بالرسملة، وتعظيم الربحية، والعائد على الموجودات، والعائد على حقوق المساهمين، وترشيد المصروفات، وتحسين مؤشرات جودة الأصول، ومعدلات تغطية الديون المتعثرة من المخصصات، وهي تلك الأمور التي دعمت توصية مجلس الإدارة للسادة المساهمين بشأن  توزيع ارباح نقدية  عن عام 2022 بواقع 3 % و أسهم منحة بواقع 3 %  كذلك.

وأضاف: “حققنا نتائج مالية قوية رغم التحديات التي تشهدها بيئة الاقتصاد الكلي، في ظل ارتفاع مستويات التضخم، وتباطؤ النشاط الاقتصادي والمخاوف من حدوث ركود، وتستند نتائجنا القوية إلى نهج يركز على العميل، وعلى تقديم خدمات ومنتجات عالية الجودة، إضافة إلى التنوع والابتكار لتحقيق الاستدامة في الأرباح” .

كفاءة استراتيجية

وأشار إلى أن استراتيجية الاستدامة في الأرباح تؤتي ثمارها عبر تحقيق نمو ﻗﻮي وﻣﺴﺘﺪام وﻣﺘﻮازن، مؤكدا على المضي قدما في تنفيذ استراتيجية التركيز على العمل المصرفي الأساسي، بالتوازي مع تعزيز جهود التحول الرقمي، في كافة 

الخدمات المصرفية والتمويلية، وتعزيز تجربة العملاء، وإتاحة وصولهم الى خدمات ومنتجات مالية سهلة وآمنة، مع التركيز على تسريع وتيرة ابتكار حلول مصرفية، رقمية تلبي تطلعات العملاء.

واضاف قائلاً :” البيئة التشغيلية واصلت خلال عام 2022 ،اكتساب مزيد من الزخم، وذلك في ظل استمرار انتعاش وتيرة النشاط التجاري، وتحسن وتيـرة الإنفاق الاستهلاكي، والزيـادة فـي إنتـاج النفـط الـذي تزامـن مـع ارتفاع الأسعار، مما عزز الأوضاع المالية العامة ومنح تفاؤلا بتحسن وتيرة الانفاق الرأسمالي خلال الفترة المقبلة، موضحاً أنه إضافة إلى الأداء المالي القوي الذي تحقق خلال عام 2022 فإن البنك واصل كذلك العمل على الوفاء بالتزاماته تجاه المساهمة في تعزيز التنمية المستدامة.

وذكر الساير بأن ” وربة” يشكل ركيزة أساسية في دعم الاقتصاد الوطني، ومساندة خطة التنمية في الكويت عبر دوره الرائد في توفير مجموعة واسعة من الحلول التمويليه، كما يقوم بـدور المنظـم الرئيسي لكبرى صفقات التمويل المجمع للمؤسسات والحكومات.

وأكد على مواصلة العمل من موقع قوة يستند فيه البنك إلى استراتيجية حصيفة، وصلابة مالية وقدرات نمتلكها لتقديم المنتجات المبتكرة، والمشورة الثاقبة التي يعتمد عليها عملاؤنا، كما يستمر نموذج أعمالنا المتنوع في خلق قيمة مضافة طويلة الأجل لعملائنا ومجتمعاتنا ومساهمينا.

ونوه على أن بنك وربة يشكل علامة فارقة في العمل المجتمعي بعد ان أثبت التزامه وريادته في المسؤولية المجتمعية، عبر المشاركة في مبادرات مجتمعية بمختلف المجالات كالصحة والتعليم والبيئة والدعم المباشر لذوي الهمم وغيرها من المبادرات المجتمعية.

وأفاد بأن ” وربة ” يسعى إلى تعميق دوره في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم الشباب باعتبارهم أحد عناصر الاستدامة، ومن أبرز محاور استراتيجية ” وربة” خلال الفترة المقبلة، وهو ما سيعزز مركزه ومكانته الريادية في السوق.

بدوره قال الرئيس التنفيذي في بنك وربة شاهين حمد الغانم أن بنك وربة حقق نتائج مالية قوية في عام 2022، وواصل تحقيق أداء تشغيلي قوي عبر كافة قطاعات الأعمال الرئيسية مستفيداً من تحسن بيئة الاقتصاد الكلي ، موضحاً أن استراتيجية البنك للنمو المستدام تتجه للتركيز بشكل كبير على الحوكمة البيئية واتباع أحدث وأفضل المعايير العالمية، إضافة إلى إطلاق مبادرات تساهم في دفع التحول نحو اقتصاد مستدام ، إلى جانب مواصلة إطلاق المبادرات المجتمعية في شتى المجالات الصحية والتعليمية.

وأشار  الغانم إلى أن البنك شهد نمواً جيداً في الودائع ومحفظة التمويل، مما دعم تحسن مستويات الهوامش، كما استمر البنك في تسجيل نمو قوي في قطاعات الأعمال الرئيسية التي شملت الخدمات المصرفية الإسلامية وإدارة الأصول والثروات.

وذكر أن بنك وربة تمكن من المحافظة على مستوى جيد من تركيبة الودائع، حيث تظهر المساهمة الجيدة من ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير من إجمالي ودائع العملاء ، كما أن نسبة ودائع العملاء لإجمالي مصادر التمويل والبالغة71 ٪؜ تعكس جودة مكونات تركيبة التمويل وقوة مستويات السيولة.وتابع قائلاً: ” إن نسبة التمويلات غير المنتظمة تحسنت لتصل إلى 1.07٪؜ ( وفقا لأسس احتساب بنك الكويت المركزي) للعام 2022 مقارنة بنسبة 1.08 ٪؜ كما في 31 ديسمبر 2021، وبلغت نسبة تغطية المخصصات للبنك 275 ٪؜ كما في نهاية عام 2022 مقارنة بنسبة 244 ٪؜ لعام 2021.
واضاف الغانم، معللاً السبب الرئيسي في زيادة ايرادات الاتعاب والعمولات بمبلغ 1.54 مليون دينار الى الزيادة في حجم المعاملات المتعلقة بالأنشطة المصرفية الرئيسية وكذلك التوسع في أنشطة إدارة الأصول والثروات.

وأضاف الغانم أن البنك يواصل تنفيذ استراتيجية النمو المستمرة، والاستثمار في التقنيات الرقمية لتحقيق أفضل العوائد للمساهمين، مؤكداً على جهود البنك الدؤوبة في التركيز على تصميم منتجات مبتكرة لعملائه وتوسيع عروضه الرقمية باستمرار تم تتويجها مؤخراً بالعديد من الجوائز المرموقة ضمن فئة أفضل تطبيق توفير رقمي – حصالة في الكويت لعام 2022 من مجلة انترناشونال فاينانس، تقديراً لجهود البنك الرقمية وما يقدمه من خدمات ومنتجات رقمية متميزة وحلول دفع متطورة على مدار العام.

ولفت الغانم إلى أن بنك وربة يعتبر من أعلى مؤسسات القطاع الخاص توظيفا للعمالة الوطنية والتي تقترب حاليا من 81 ٪؜ في الوقت ،وقد بلغت نسبة الموظفات منها أكثر من 14٪؜ من إجمالي القوى العاملة على مستوى البنك.

 

أداء ” وربة ” بالارقام 

٭  19.3 مليون دينار صافي ربح الفترة بنمو 21٪؜ 

٭  35.5 ٪ ؜نمو إيرادات التمويل إلى 129.3  مليون دينار.

٭ 7.38 فلسا ربحية السهم بنمو 22.59٪؜.

٭  17.3٪ ؜نمو اجمالي الموجودات إلى 4.2 مليار دينار.

٭26.5 ٪ ؜نمو رصيد مديني التمويل الى 3.13 مليار دينار.

٭  2.7 مليار دينار رصيد حسابات المودعين بنمو 16.8 ٪.؜

٭298.1 مليون دينار حقوق المساهمين

٭ التوصية بتوزيع ارباح للسادة المساهمين عن عام 2022 بواقع 3 % نقدي و أسهم منحة بواقع 3 % .

٭16.94٪؜ معدل كفاية رأس المال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى